![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إذا كانت اللغة نظاماً للاتصال بين البشر ، فالنحو – فى أية لغة – هو هيكل هذا النظام أو إطاره ، وهو أحد الملامح الرئيسة للتفرقة بين لغة وأخرى خاصة فيما يتعلق بالشكل الذى تفرضه قواعد النحو من حيث التراكيب وإذا كانت المهارات الأربع (الاستماع ، والتحدث ، والقراءة ، والكتابة) مهارات أساسية لاكتساب أية لغة من اللغات الإنسانية ؛ فإن إتقان القواعد النحوية والصرفية ضرورى لإتقان أى من هذه المهارات الأربع . مشكلة البحث : في إطار ما سبق فإن مشكلة البحث الحالي ، تتحدد في أنه في الوقت الذي تظهر فيه ـ بما لا يدع مجالا للشك ـ مشكلة تدنى مستوى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى المهارات النحوية ، كما تظهر فيه النتائج الهائلة التي حققها التدريس باستخدام الحاسوب ، فإن الواقع الحالي يشير إلى أن معالجة دروس النحو وبخاصة في المرحلة الإعدادية ما زالت تعالج بالطريقة المعتادة ، الأمر الذي قد يكون سببا مباشرا في نفور التلاميذ من دراسة النحو ، وتدني مستواهم فيه ، وهذا ما دفع الباحثة إلى إعداد برنامج لغوي باستخدام الحاسوب وتوظيفه لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى نتائج البحث من أهم النتائج التي توصل إليه هذا البحث فاعلية البرنامج اللغوي التي قامت الباحثة بإعداده باستخدام الحاسوب في تنمية المهارات النحوية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي . |