Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام التعليم المدمج في تحصيل مادة الكيمياء وتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
كشك, نرمين محمد سمير,
هيئة الاعداد
باحث / نرمين محمد سمير كشك
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام مصطفى
مشرف / زبيدة محمد قرنى محمد عبدالله
مناقش / فوزى أحمد الحبشى
مناقش / عايدة عبدالحميد على السيد سرور
الموضوع
التعليم المدمج. المناهج. الكيمياء - تدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
428 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 428

from 428

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلي تحديد فعالية استخدام التعليم المدمج في تحصيل مادة الكيمياء وتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب الصف الأول الثانوي ، واشتمل البحث علي خمس فصول ، يليه قائمة المراجع ( العربية والانجليزية ) ، وملاحق البحث ، وملخص البحث باللغة الإنجليزية . فشمل الفصل الأول علي الإطار العام للبحث ، والفصل الثاني علي الإطار النظري للبحث ، حيث تضمن محورين المحور الأول التعليم المدمج Blended Learning، والمحور الثاني تضمن مهارات ما وراء المعرفةMetacognitive Skills ، أما الفصل الثالث فقد اشتمل علي إجراءات البحث ، حيث تضمن إعداد دليل المعلم وكتاب الطالب ، وإعداد أدوات البحث ( اختبار تحصيلي – مقياس مهارات ما وراء المعرفة ) ، واختيار عينة البحث ، والتصميم التجريبي ، وخطوات التطبيق الميداني ، والفصل الرابع تضمن نتائج البحث – مناقشتها وتفسيرها ،حيث اشتمل النتائج الخاصة بالتحصيل الدراسي ، وكذلك النتائج الخاصة بمهارات ما وراء المعرفة أما الفصل الخامس فقد اشتمل علي ملخص البحث – التوصيات – المقترحات .
وتوصل البحث إلي النتائج الآتية :
1 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطي درجات كل من طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالتعليم المدمج وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالـــح المجموعة التجريبية.
2 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي .
3 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطي درجات كل من طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالتعليم المدمج وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالـــح المجموعة التجريبية.
4 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالح التطبيق البعدي.