![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي إلي تحديد فعالية استخدام التعليم المدمج في تحصيل مادة الكيمياء وتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب الصف الأول الثانوي ، واشتمل البحث علي خمس فصول ، يليه قائمة المراجع ( العربية والانجليزية ) ، وملاحق البحث ، وملخص البحث باللغة الإنجليزية . فشمل الفصل الأول علي الإطار العام للبحث ، والفصل الثاني علي الإطار النظري للبحث ، حيث تضمن محورين المحور الأول التعليم المدمج Blended Learning، والمحور الثاني تضمن مهارات ما وراء المعرفةMetacognitive Skills ، أما الفصل الثالث فقد اشتمل علي إجراءات البحث ، حيث تضمن إعداد دليل المعلم وكتاب الطالب ، وإعداد أدوات البحث ( اختبار تحصيلي – مقياس مهارات ما وراء المعرفة ) ، واختيار عينة البحث ، والتصميم التجريبي ، وخطوات التطبيق الميداني ، والفصل الرابع تضمن نتائج البحث – مناقشتها وتفسيرها ،حيث اشتمل النتائج الخاصة بالتحصيل الدراسي ، وكذلك النتائج الخاصة بمهارات ما وراء المعرفة أما الفصل الخامس فقد اشتمل علي ملخص البحث – التوصيات – المقترحات . وتوصل البحث إلي النتائج الآتية : 1 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطي درجات كل من طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالتعليم المدمج وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالـــح المجموعة التجريبية. 2 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي . 3 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطي درجات كل من طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالتعليم المدمج وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالـــح المجموعة التجريبية. 4 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالح التطبيق البعدي. |