Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريب باستخدام برنامج كورت على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات تعلم الرياضيات /
المؤلف
قاسم، إيمان محمد عثمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محمد عثمان محمد قاسم
مشرف / محمد احمد دسوقى
مشرف / هشام ابراهيم النرش
مناقش / ممدوح عبدالمنعم الكنانى
مناقش / احمد عبدالهادى ابو زيد
الموضوع
التعليم الابتدائي. علم النفس التربوى. الفروق الفردية في التعليم. الرياضيات - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
ا - س، 303 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

يعد التلميذ بالمرحلة الابتدائية سهل التشكيل فهو اسرع فى التعلم فالتعليم فى الصغر كالنقش على الحجر والتعليم فى الكبر كالنقش على غالماء لذلك دعت الحاجة للتصدى للمشكلات التى تواجة تلاميذ المرحلة الابتدائية والتى من ابرزها صعوبات تعلم الرياضيات وما يصاحب ذلك من قصور فى التفكير الناقد وبصفة خاصة لدى هذة الفئة الامر الذى يتطلب التعامل معه بطرق تجعل التلميذ يقبل على التفكير بشكل علمى ناقد ولذلك لجات الباحثة لاستخدام برنامج كورت لما له من اهمية فى تنمية ذلك النوع من التكير كما له القدرة على التعامل نع القدرات والفئات العمرية النختلفة.
وعلية فان الدراسة الحالية تهدف الي التعرف علي فعالية التدريب باستخدام برنامج كورت علي تنمية مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.
وتتصدي الدراسة الحالية للبحث في تلك المشكلة من خلال محاولة الاجابة عن التساؤلات التالية :
1- هل توجد فروق بين البنين والبنات ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في القياس القبلي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة؟
2- هل توجد فروق بين التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي قي القياسين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة؟
3- هل توجد فروق بين التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة؟
وللاجابة علي تساؤلات الدراسة، اختارت الباحثة عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ممن يعانون من صعوبات في تعلم الرياضيات بمدرستي الزهور الابتدائية علي سليمان الابتدائية بمحافظة بورسعيد، حيث تكونت العينة من (35) تلميذا ممن يعانون من صعوبات في تعلم الرياضيات.
واعتمدت الدراسة علي الادوات التالية لجمع البيانات :
1- اختبار الذكاء المصور (اعداد احمد زكي صالح 1978).
2- اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات (اعداد الباحثة).
3- مقياس التفكير الناقد (اعداد الباحثة).
4- برنامج كورت (اعداد ادوارد دي بونو 1970).
وقد استخدمت الباحثة الاساليب الاحصائية لمعالجة نتائج الدراسة الحالية، وتمثلت في اختبار مان ويتني واختبار ت.
وقد اسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية :
1- لا توجد فروق فردية ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب البنين والبنات ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في القياس القبلي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة.