Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض المتغيرات الفارقة بين كل من ذوي مهارات ما وراء المعرفة المرتفعة والمنخفضة لطلاب المرحلة الثانوية
الناشر
جامعة القاهرة
المؤلف
عبد السلام إبراهيم محمود,أسماء ,
هيئة الاعداد
باحث / اسماء عبد السلام ابراهيم محمود
مشرف / نادية محمود شريف
مشرف / حنان محمد نور
مناقش / سعيدة محمد ابو سوسو
مناقش / امن على محمد سليمان
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
200
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

مستخلص الرسالة:
هدفت الدراسة التعرف على الفروق بين ذوي مهارات ما وراء المعرفة المرتفعة وذوي مهارات ما وراء المعرفة المنخفضة، في المتغيرات الفارقة (فعالية الذات – مركز التحكم – توجه الهدف – والتحصيل الدراسي) والفروق بين الذكور والإناث في هذه المتغيرات، وللتأكد من تحقق أهداف الدراسة، طبقت الدراسة على 112 طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ، وتم تطبيق أدوات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوي مهارات ما وراء المعرفة المرتفعة وذوي مهارات ما وراء المعرفة المنخفضة في درجاتهم بمقياس فعالية الذات ومقياس توجه الهدف والتحصيل الدراسي لصالح ذوي مهارات ما وراء المعرفة المرتفعة، وفي اختبار مركز التحكم، لصالح ذوي مهارات ما وراء المعرفة المنخفضة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث، في مقياس مهارات ما وراء المعرفة.
الكلمات المفتاحية:
المتغيرات الفارقة - مهارات ما وراء المعرفة - طلاب المرحلة الثانوية.