![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة: هدفت الدراسة التعرف على الفروق بين ذوي مهارات ما وراء المعرفة المرتفعة وذوي مهارات ما وراء المعرفة المنخفضة، في المتغيرات الفارقة (فعالية الذات – مركز التحكم – توجه الهدف – والتحصيل الدراسي) والفروق بين الذكور والإناث في هذه المتغيرات، وللتأكد من تحقق أهداف الدراسة، طبقت الدراسة على 112 طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ، وتم تطبيق أدوات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوي مهارات ما وراء المعرفة المرتفعة وذوي مهارات ما وراء المعرفة المنخفضة في درجاتهم بمقياس فعالية الذات ومقياس توجه الهدف والتحصيل الدراسي لصالح ذوي مهارات ما وراء المعرفة المرتفعة، وفي اختبار مركز التحكم، لصالح ذوي مهارات ما وراء المعرفة المنخفضة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث، في مقياس مهارات ما وراء المعرفة. الكلمات المفتاحية: المتغيرات الفارقة - مهارات ما وراء المعرفة - طلاب المرحلة الثانوية. |