Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء الأسلوب في الموشحات المملوكية
الناشر
جامعة القاهرة
المؤلف
سلافة, إبراهيم عبدالله
هيئة الاعداد
باحث / سلافه ابراهيم عبد الله
مشرف / شعبان محمد مرسي
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
330
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تاريخ وفلسفة العلوم
تاريخ الإجازة
1/4/2007
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الادب العربي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

الشِّعر بناء لغويٌّ، والإيقاع عنصر بارز في بناء لُغة الشِّعْر، ولكنْ رغم أهمَّيته، لا تتحقَّق شعريَّة اللُّغة ما لم يتضافر إيقاعها مع غيره من بنيات النصّ الأخرى الدِّلاليَّة والتركيبية والصوتية، فبها جميعاً يقوم الشِّعْر.
وفي بحثنا - هذا - عن بناء الموشّح، لابُدَّ من الإشارة إلى قرينه الأساسي وهو الإيقاع أو الموسيقى، خاصّة وأنَّ معظم الموشّحات تُلحَّن لغرض الغناء.
ولعلنا نلحظ أهميته -أيْ الإيقاع - في تعريف الموشّح، إِذْ هو ”كلامٌ منظومٌ على وزنٍ مخصوصٍ” ( ).
فالكلام السابق يشير إلى دور الإيقاع في بناء الموشّح من جهة وزنه، وأمَّا خصوصيَّته ـ أيْ الوزن ـ فهذا ما سنوضحه في فصلنا هذا عبر استقصاء بنية الإيقـاع.
وفيما يتعلّق بحديثنا عن الإيقاع، فلابُدّ من التنبيه إلى أنَّه يشمل العروض، إِذْ إنَّ الفَرْق بين صناعة العروض وصناعة الإيقاع، يكمن في أنَّ الأولى تقسِم الزَّمَان بالحروف المسموعة، وأمَّا الثانية فتقسم الزَّمَان بالنَّغم( ).
فالإيقاع هو الترجيع المنتظم لمجموعة من الحروف أو الحركات( ).
أو ”هو تكرار الفونيمات في مقاطع نبريَّة”( ).
أو هو نسيج من التوقُّعات والإشباعات والاختلافات والمفاجآت التي يحدثها تتابع المقاطع، أَيْ أنَّ صوت الكلمات لا يبلغ قوَّته إلاَّ من خلال الإيقاع، فلا توجد مفاجأة أو خيبة ظنٍّ لو لم يوجد التوقيع ( ).
ويشير د. غنيمي هلال إلى أنَّه - في الشِّعْر - يُقصد به وحدة النَّغْمة التي تتكرر على نحوٍ ما في الكلام أو في البيت، أَيْ هو توالي الحركات والسكنات بشكل منتظم في فقرتين أو أكثر من فِقَر الكلام، وهو في رأيه مُمَثَّل في التفعيلة في البحر العروضي، فحركة كل تفعيلة تُجسِّد وحدة الإيقاع في البيت، أمَّا الوزن، فيُعرِّفه بأنَّه مجموع التفعيلات الّتي يتألَّف منها البيت( ).
ويُشير د. الهادي الطرابلسي إلى أنَّ الإيقاع أعَمُّ من الوزن في الكلام المنظوم، وهو وقفٌ على المادة الصوتية لا يتعدَّاها( ).