Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مدخل التحليل الأخلاقي في الدراسات الإجتماعية في تنمية مهارات التفكير الناقد وقيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أبو شاهين, أحمد شلبي شلبي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شلبي شلبي أبوشاهين
مشرف / علي جودة محمد عبدالوهاب
مشرف / محمود جابر حسن أحمد
باحث / أحمد شلبي شلبي أبوشاهين
الموضوع
التفكير. المواطنة. التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
559 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 559

from 559

Abstract

هدف البحث معرفة فاعلية مدخل التحليل الأخلاقي في الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الناقد وقيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التفكير الناقد التي ينبغي تنميتها لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي تشمل خمس مهارات هي (التفسير؛ ومعرفة الافتراضات؛ والاستنتاج؛ والاستنباط؛ وتقويم المناقشات)؛ وإعداد قائمة بقيم المواطنة التي ينبغي تنميتها لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي تشمل خمس قيم هي (المساواة؛ والتسامح؛ والحرية؛ والتعايش مع الآخر؛ والمسئولية الاجتماعية)، ثم تم إعادة صياغة وحدة ”قيمنا الإسلامية والمواطنة الصالحة” بمدخل التحليل الأخلاقي، وبعد ذلك تم إعداد أدوات البحث وتمثلت في (اختبار مهارات التفكير الناقد؛ ومقياس قيم المواطنة)، وتكونت عينة البحث من (70) طالب وطالبة بالصف الثاني الإعدادي بإحدى مدارس محافظة دمياط تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وطُبقت أدوات البحث علي طلاب عينة البحث قبلياً وبعدياً، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ≤ (01‚0) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية؛ وفاعلية مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية مهارات التفكير الناقد وقيم المواطنة لدي طلاب المجموعة التجريبية.