![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ) التحصيل الدراسـي وعلاقتـه بأسلوب ” التروي / الاندفاع ” عند مستويات مختلفة من القلق والذكاء لدى طالبات المرحلة الثانوية هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوي التحصيل الدراسي للطالبة عند اتباعها أسلوبا معرفيا معينا (التروي / الاندفاع) عند مستويي قلق وذكاء معين . وتكونت عينة الدراسة من ( 306 ) طالبة تتراوح أعمارهن ما بين 13-17 سنة ، وطبقت عليهم اختبار تزاوج الأشكال المألوفة ”ت.أ.20 ” ، واختبار الذكاء الإعدادي ، وقائمة حالة - سمة القلق . النتائج : وقد أسفرت النتائج عما يلي ـ وجود اختلاف بين الطالبـات المترويات والطالبات المندفعات في التحصيل الدراسي لصالح الطالبات المترويات ـ وجود اختلاف في التحصيل الدراسي بين طالبات المستويات الثلاثة من حالة و سمة القلق لصالح طالبات المستوى الأقل من القلق . ـ وجود اختلاف في التحصيل الدراسي بين طالبات المستويات الثلاثة من الذكاء لصالح طالبات المستوى الأعلى من الذكاء . ـ وجود اختلاف في التحصيل الدراسي بين الطالبات المندفعات والمترويات عند المستويات المختلفة من حالة و سمة القلق لصالح الطالبات المترويات في المستوى الأقل من حالة وسمة القلق . ـ عدم وجود اختلاف في التحصيل الدراسي بين الطالبات المترويات والمندفعات عند مستويات مختلفة من الذكاء . ـ عدم وجود اختلاف في التحصيل الدراسي باختلاف مستويات القلق عند مستويات مختلفة من الذكاء . ـ عدم وجود اختلاف في التحصيل الدراسي كنتيجـة للتفاعـل بين الأسلوب المعرفي ( التروي / الاندفاع ) و مستويات سمة القلق والذكاء . |