Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المهارات الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
معبد، عفت محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عفت محمد أحمد معبد
مشرف / فوقية أحمد عبد الفتاح
الموضوع
الطلبة - ضعاف التحصيل. الاطفال - الاطفال بطيئو التعلم. الرياضيات - طرق التدريس. المهارات الدراسية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
19/6/2012
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

تعد المرحلة الإبتدائية من أهم المراحل التعليمية لأن الطفل في هذه المرحلة يكون في طور التكوين و التشكيل و كلما أسرعنا في علاج أوجه القصور التي تظهر لدي الطفل في هذه المرحلة كلما جنبنا هذا الطفل المرور بحالات الفشل و الإحباط . ومما سبق نجد أن أهمية فئة الأطفال ذوي صعوبات التعلم تنبع من زيادة معدلات انتشار هؤلاء الأطفال وكذلك المشكلات النفسية والإنفعالية التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال من تكرار حالات الفشل.
و تري الباحثة أن هذا العلاج للقصور يجب أن يشتمل علي استخدام أكثر من ذكاء للوصول للهدف المنشود و هو معالجة القصور( صعوبة التعلم ) لدى الطفل في بعض المهارات الحسابية كالمهارات الكيفية مثل مهارة ”الدقة في التعبير عن المفهوم” ومهارة ” ادراك المفاهيم” ومهارة ”ادراك الفروق” والمهارات الأدآئية كمهارة ” ترجمة العلاقات ألى صور رياضية” والمهارات العملية كمهارة ” استخدام الأدوات الهندسية”، وذلك يساعد عدد أكبر من التلاميذ اللذين يعانون من هذا القصور( صعوبة التعلم) و ذلك لتعدد المداخل والذكاءات المستخدمة في البرنامج.
**و يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات الرئيسية التالية :
س: ما مدي فاعلية برنامج تدريبي ( قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة)بالتطبيق الجماعي لتنمية المهارات الحسابية لدي تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الإبتدائي من ذوي صعوبات التعلم ؟
س: ما مدي فاعلية برنامج تدريبي ( قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة)بالتطبيق الفردي لتنمية المهارات الحسابية لدي تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الإبتدائي من ذوي صعوبات التعلم ؟
هدف الدراسة :
يهدف البحث الحالي إلي دراسة مدي فاعلية برنامج تدريبي قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المهارات الحسابية كالمهارات الكيفية مثل مهارة ”الدقة في التعبير عن المفهوم” ومهارة ” ادراك المفاهيم” ومهارة ”ادراك الفروق” والمهارات الأدآئية كمهارة ” ترجمة العلاقات ألى صور رياضية” والمهارات العملية كمهارة ” استخدام الأدوات الهندسية” لدي تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الإبتدائي من ذوي صعوبات تعلم الحساب.
ـــــــــــــــــ ملخص الدراسة ــــــــــــــــ
عينة الدراسة:
عينة الدراسة النهائية (45) تلميذ وتلميذة حيث قسمت الى ثلاث مجموعات على النحو التالي:
 مجموعة ضابطة مكونة من (20) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي ذكاء متوسط وتحصيل منخفض ومن ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، وهذه المجموعة طبق عليها القياس القبلي والقياس البعدي، ولم تتلق تدريبات البرنامج.
 مجموعة تجريبية أولى (تطبيق فردي) مكونة من (5) تلاميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي ذكاء متوسط وتحصيل منخفض ومن ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، وهذه المجموعة طبق عليها القياس القبلي والقياس البعدي، وكذلك طبق عليها البرنامج التدريبي بطريقة تدريس فردية.
 مجموعة تجريبية ثانية (تطبيق جماعي) مكونة من (5) تلاميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي ذكاء متوسط وتحصيل منخفض ومن ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، وهذه المجموعة طبق عليها القياس القبلي والقياس البعدي، وكذلك طبق عليها البرنامج التدريبي بطريقة تدريس جماعية (بطريقة تدريس التعلم التعاوني).
التصميم التجريبي للدراسة:
1. تم اختيار ثلاثة فصول بطريقة عشوائية من فصول الصف الخامس الابتدائي.
2. تم تطبيق القياس القبلي لمتغيرات الدراسة على الفصول الثلاثة للتوصل إلى عينة الدراسة التي يتوافر فيها الشروط التالية:
* متوسط الذكاء.
* منخفض التحصيل.
* ذو صعوبة تعلم (بناءً للمسح النيورولوجي).
* مستوى اجتماعي متوسط أو فوق متوسط.
3. ثم تم تقسيم عينة الدراسة (45) إلى ثلاث مجموعات بحسب طريقة تطبيق البرنامج إلى ” ضابطة، تجريبية(تطبيق فردي)، تجريبية(تطبيق جماعي) ”
4. تم التأكد من تكافؤ المجموعات عن طريق استخدام الاسلوب الاحصائي التالي:
تحليل تباين احادي one-way analysis of variance .
5.ثم تم تقديم برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة, حيث اشتمل البرنامج علي:
أ‌- مجموعة من الأنشطة (لغوية-رياضية-بصرية/مكانية-جسمية/حركية-موسيقية-اجتماعية- شخصية) في اطار نظرية ال ذكاءات المتعددة, وتقِِدم للتلاميذ من خلال محتوى معرفي من منهج الحساب للصف الخامس الابتدائي.
ب‌- يقدم هذا البرنامج للتلاميذ باحدى الاستراتيجيتين التعلم التعاوني( تطبيق جماعي)، الاستراتيجية الفردية (تطبيق فردي).
6-القياس البعدي لمتغيرات الدراسة.
7-المعالجة الإحصائية لنتائج الدراسة وتفسيرها.
8-التوصل إلى نتائج وتوصيات الدراسة.
ـــــــــــــــــ ملخص الدراسة ــــــــــــــــ
أدوات الدراسة:
الأدوات التي استخدمتها الباحثة في الدراسة الحالية هي:
1- اختبار أوتيس- لينون للقدرة العقلية العامة (اعداد” أوتيس – لينون” ترجمة ”حنفي محمود إمام، مصطفى محمد كامل”)
2- استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية.(إعداد عبد العزيز الشخص) .
3- اختبار المسح النيورولوجي السريع
4-بطارية اختبارات لبعض المهارات الرياضية ( اعداد الباحثة )
5- برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة. ( اعداد الباحثة )
ملخص نتائج الدراسة:
بعد دراسة وتحليل نتائج الدراسة الحالية تلخص الباحثة هذه النتائج فيما يلي:
1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الأولى (تطبيق فردي) والمجموعة التجريبية الثانية (تطبيق جماعي) في المجموع الكلي للمهارات الحسابية الخمسة في القياس البعدي للاختبار.
2. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الأولى (تطبيق فردي) المجموعة التجريبية الثانية (تطبيق جماعي)في المجموع الكلي لاختبار التحصيل في القياس البعدي له.
3. توجد فروق داله بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في المهارات الحسابية الخمسة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (تطبيق فردي) لصالح القياس البعدي.
4. توجد فروق داله بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في المهارات الحسابية الخمسة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (تطبيق جماعي) لصالح القياس البعدي.
5. توجد فاعلية للبرنامج التدريبي القائم علي نظرية الذكاءات المتعددة (للمجموعة التجريبية الأولى (تطبيق فردي)) بمعدل(77‚0 ) وكذلك (للمجموعة التجريبية الثانية (تطبيق جماعي)) بمعدل(71‚0 ) لتنمية بعض المهارات الحسابية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم.