الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : 1-التعرف على العلاقة بين نمط الشخصية ( أ ، ب) لدى مديري المدارس الابتدائية واتجاهات المرؤوسين من الجنسين بالمدارس الابتدائية . 2-التعرف على العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى لشخصية مدير المدرسة الابتدائية واتجاهات المرؤوسين من الجنسين نحوها . 3-التعرف على تأثير الخبرة في تكوين اتجاهات المرؤوسين نحو مدير المدرسة الابتدائية 4-التعرف على العلاقة بين نمطي السلوك ( أ ، ب ) والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية إجراءات الدراسة : 1-قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة والتحقق من الخصائص السيكومترية لها ” الصدق والثبات” وأطمأن لصلاحية استخدامها في جمع البيانات عن المتغيرات الأساسية للدراسة . 2-قام الباحث بإعداد مقياس اتجاهات المرؤوسين نحو مديريهم وعرضه على السادة الأساتذة للتحكيم لضمان صلاحيته ومناسبته لعينه الدراسة 3-تم تطبق مقياس النمط السلوكي ( أ ، ب ) على العينة الأولى ( المديرين ) طبق بعد ذلك على العينة نفسها ( المديرين ) مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية . 4-أما العينة الثانية ( المرؤوسين ) فقد طبق عليهم مقياس اتجاهات المرؤوسين نحو مديريهم عينه الدراسه : تكونت العينة من (30) مديراً و (300 ) مرؤوس من العاملين بالمدارس الابتدائية نتائج الدراسة: 1- وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا (عند مستوى 05. ) بين العصابية والتفتح واتجاهات المرؤوسين نحو مديرهم . كما كشفت عدم وجود علاقة بين كل من الانبساط ، والموافقة , ويقظة الضمير من جهة واتجاهات المرؤوسين نحو مديرهم من جهة ثانية. 2- وجود فروق ذات دلاله إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) بين مديري المدارس الابتدائية ذوى النمط السلوكي ( أ ، ب ) في اتجاهات المرؤوسين نحوهم لصالح النمط السلوكى ( ب ) 3- وجود ذات دلاله إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) لكل من العصابية والتفتح ويقظة الضمير بين مديري المدارس الابتدائية ذوى النمط السلوكي ( أ ، ب ) لصالح نمط السلوكي ( أ ) 4- وجود فروق ذات دلاله إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) بين المرؤوسين ذوى الخبرة الأقل وذوى الخبرة الأكبر في الاتجاه نحو مديرهم لصالح ذوى الخبرة الأكبر 5- وجود فروق ذات دلاله إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) بين الذكور والإناث في اتجاهاتهم نحو قادتهم بالمدارس الابتدائية لصالح الذكور ) |