Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الشبكات الإلكترونية الاجتماعية في تنمية مهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية /
المؤلف
هداية، رشا حمدي حسن على.
هيئة الاعداد
باحث / رشا حمدي حسن على هداية
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / اسماعيل محمد اسماعيل حسن
مناقش / محمد عطية خميس
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
338 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد مهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية لدى طلاب الدبلوم المهني شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة المنصورة، وتحديد معايير ومواصفات تصميم بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الشبكات الاجتماعية، وتصميم وتطوير برنامج إلكتروني قائم على شبكة اجتماعية من إعداد الباحثة في ضوء المعايير السابقة بإتباع نموذج محمد عطية خميس للتصميم التعليمي، ومعرفة فاعلية استخدام الشبكات الاجتماعية في بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وعلى جودة إنتاج الدروس الإلكترونية.
وقد اقتصر البحث على عينة من طلاب الدبلوم المهني شعبة ”تكنولوجيا التعليم” بكلية التربية – جامعة المنصورة والمقيدين للدراسة في العام الجامعي 2011/ 2012، الفصل الدراسي الثاني، كما اقتصر على استخدام برنامج Dream Weaver في إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية.
وقد استخدم في هذا البحث منهج البحوث التطويرية التكنولوجية التي تستخدم المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي عند قياس فاعلية البرنامجين فى مرحلة التقويم، واستخدم نموذج محمد عطية خميس للتصميم التعليمي فى تصميم وتطوير البرنامجين، واستخدم البحث التصميم التجريبي ”امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلي - البعدى” مع استخدام مجموعتان تجريبيتان أحدهما تجريبية أولى والأخرى تجريبية ثانية.
تكونت عينة البحث من طلاب الدراسات العليا (الدبلوم المهني- شعبة تكنولوجيا التعليم) بكلية التربية – جامعة المنصورة عددها (40) طالب وطالبة، تم اختيارها بطريقة عشوائية، مع تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية أولى ومجموعة تجريبية ثانية، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية، بطاقة تقييم منتج نهائي، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات.
وقد اتبعت الباحثة مراحل وخطوات نموذج محمد عطية خميس في تصميم وتطوير البرنامجين، وقد تضمنت المراحل التالية: مرحلة التحليل، مرحلة التصميم، مرحلة التطوير، مرحلة التقويم، ثم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيا، وعرض قائمة من التوصيات والمقترحات للاستفادة من نتائج البحث.