الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي : 1.الكشف عن أنواع المشكلات التي تواجه طلاب كلية التربية الفنية منذ دخولهم الكلية وحتي تخرجهم منها في ضوء بعض المتغيرات. 2.الكشف عن الطرق الإرشادية التي يمكن أن تساعد علي تحسين التوافق وتكيف الطالب داخل الكلية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (تحليل محتوي)، واشتملت عينة الدراسة علي المجتمع الأصل لطلاب كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان للعام الدراسي (2009-2010) وكان عددهم 1644 طالب وطالبة، وتم استبعاد عدد من الطلاب لعدم استكمال الاإجابة علي أسئلة المقاييس وامتنع آخرون عن المشاركة في استطلاع الرأي وبالتالي أصبح قوام العينة 1000 طالب وطالبة. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : أولا : غموض الأهداف المرتبطة بتدريس بعض المواد : 1.أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين اختلاف نوع الجنس (الذكور-الإناث) لصالح الذكور، فأجمع 28.8% من نسبة الذكور علي وجود هذه المشكلة. 2.أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 لنفس المشكلة بين اختلاف الفرق الدراسية لصالح طلاب الفرقة الرابعة، فأجمع 24% من نسبة طلاب هذه الفرقة علي وجود هذه المشكلة. 3.أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.01 لنفس المشكلة بين اختلاف التخصص (تربوي - تثقيفي) لصالح طلاب تخصص تربوي، فأجمع 22.3% من نسبة هؤلاء الطلاب علي وجود هذه المشكلة. |