![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي تصميم استراتيجية مقترحة للعصف لوحدات تعليمية لطالبات الفرقة الثالثة بهدف التعرف علي : 1.تأثير العصف الذهني علي تنمية التفكير الخططي لطالبات الفرقة الثالثة في كرة السلة. 2.تأثير العصف الذهني علي تنمية الإبداع الخططي لطالبات الفرقة الثالثة في كرة السلة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية العشوائية من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة للعام الجامعي (2010-2011) والمقسمة إلي 16 شعبة والبالغ عددهن 140 طالبة. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : 1.تميز أسلوب العصف الذهني المقترح للتنفيذ بتأثيره الإيجابي علي الآتي: أ.المتغيرات المهارية قيد الدراسة (التمرير، التصويب السلمي، المحاورة، التصويبه الثلاثية، المتابعة الدفاعية والحجز الدفاعي، الخطوات الدفاعية) ب.اختبار الإبداع الخططي في كرة السلة بمحاوره الأربعة (الحساسية للمشكلات، الاصالة الحركية، المرونة الحركية، الطلاقة الحركية) 2.يتضح من خلال نتائج الدراسة أن أسلوب العصف الذهني خلال عملية التعليم للواجبات الخططية يساعد علي تنمية التفكير الخططي لدي الممارسين (طالبات - لاعبات) في كرة السلة. 3.وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي نتيجة لاستخدام أسلوب العصف الذهني المقترح في حفز الإبداع الخططي للمواقف الخططية. |