![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص * مشكلة الدراسة:- يتعرض الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الإعدادية لمجموعة من العوامل التي تمثل ضغوطًا وظيفية وتحديًا للعمل، فضلاً عن ارتباط الممارسة بالواقع المجتمعي المصري، الجهد المتزايد من قبل الممارسين لنزع الاعتراف المجتمعي بالخدمة الاجتماعية. ومن ثم استهدفت الدراسة التدخل المهني للخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط الوظيفية لدى الأخصائيين الاجتماعين بالمدارس الإعدادية. * أهداف الدراسة:- الهدف الرئيسي: 1. اختبار فاعلية برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية والتخفيف من حدة الضغوط الوظيفية لدى الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الإعدادية. الأهداف الفرعية: 1. اختبار فاعلية برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية في التخفيف من حدة الضغوط المهنية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الإعدادية. 2. اختبار فاعلية برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية في التخفيف من حدة الضغوط الإدارية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الإعدادية. 3. اختبار فاعلية برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية في التخفيف من حدة الضغوط الاجتماعية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الإعدادية. * فروض الدراسة:- تسعى الدراسة لاختبار الفروض الآتية: 1. من المتوقع أن يؤثر برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية في التخفيف من حدة الضغوط الوظيفية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الإعدادية. الفروض الفرعية: 1. من المتوقع أن يؤثر برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية في التخفيف من حدة الضغوط المهنية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الإعدادية. 2. من المتوقع أن يؤثر برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية في التخفيف من حدة الضغوط الإدارية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الإعدادية. 3. من المتوقع أن يؤثر برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية في التخفيف من حدة الضغوط الاجتماعية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الإعدادية. * الإجراءات المنهجية:- (1) نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسة الشبه تجريبية والتي تعتمد على التدخل المهني للخدمة الاجتماعية. (2) المنهج المستخدم: تم استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل بالعينة. (3) أدوات الدراسة: 1. مقياس الضغوط الوظيفية للأخصائيين الاجتماعيين. 2. برنامج التدخل المهني. (4) مجالات الدراسة: (أ) المجال المكاني:- يتحدد المجال المكاني للدراسة في المدارس الإعدادية التي انطبقت عليها الشروط بإدارة ابشواي التعليمية. (ب) المجال البشري:- يتمثل مجتمع البحث عدد (15) أخصائي اجتماعي من إجمالي (39) أخصائي اجتماعي على مستوى المركز. (ج) المجال الزمني:- استغرقت الدراسة الميدانية (6) ستة أشهر. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الى صحة الفرض الرئيسى والفروض الفرعية للدراسة . |