الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هده الدراسة معرفة أثر استخدامات الوسائط المتعددة، مقارنة باستخدام المسرح المدرسي، في المساعدة في تدريس اللغة العربية، وذلك بمقارنة نتائج الاختبار التحصيلى لكل من: • تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى، التي استخدمت الوسائط المتعددة . • تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية، التي استخدمت أسلوب مسرحة المناهج. • تلاميذ المجموعة الضابطة، التي استخدمت الطريفة التقليدية في التدريس. - وتعد هده الدراسة من الدراسات التجريبية، التي تعتمد علي المنهج التجريبي . - وقد أجريت علي عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، قوامها (120) تلميذا وتلميذة من محافظة السويس . وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية : 1. أثبتت الدراسة صحة الفرض الأول، الذي ينص علي ”هناك فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية الأولى، التي تدرس بطريقة استخدام الوسائط المتعددة، والمجموعة الضابطة، التي تدرس بالطريقة التقليدية، في التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية الأولى” . 2. أثبتت الدراسة صحة الفرض الثاني، الذي ينص علي ”هناك فروق داله إحصائيا بين المجموعة التجريبية الثانية، التي تدرس بأسلوب مسرحة المناهج، والمجموعة الضابطة، التي تدرس بالطريقة التقليدية، في التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية الثانية ”. 3. لم يتحقق صحة الفرض الثالث، الذي ينص علي ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولى، التي تدرس بطريقة استخدام الوسائط المتعددة، والمجموعة التجريبية الثانية، التي تدرس بأسلوب مسرحة المناهج ” . 4. أثبتت الدراسة صحة الفرض الرابع، والذي ينص علي ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نوعى عينة الدراسة ( ذكور – إناث ) في المجموعة التجريبية الأولى، التي تدرس باستخدام الوسائط المتعددة، والمجموعة التجريبية الثانية، التي تدرس بأسلوب مسرحة المناهج”. |