Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل التقويم الشامل فى مرحلة التعليم الأساسى فى مصر فى ضوء معايير الجوده الشاملة /
المؤلف
صالح, ابتسام محمد حسن
هيئة الاعداد
مشرف / ابتسام محمد حسن صالح
مشرف / مراد صالح مراد زيدان
مشرف / احمد طه عبدالتواب
مناقش / نعمت حافظ هارون
مناقش / نادية جمال الدين
الموضوع
التعليم - مصر. التعليم الابتدائى - مصر. التعليم الابتدائى - مقررات.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
658 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
20/10/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 658

from 658

المستخلص

لقد ترسخت حركة المعايير ودعمت من المهتمين بالتعليم وأنتشرت حركة
المعايير حاليًا على المستوى الدولى ، حيث تطبق المعايير فى كثير من الأنظمة
التعليمية فى الدول المتقدمة والنامية وأصبح إعداد مستويات معيارية قومية على
المستوى العربى لمنظومة التعليم ضرورة ومنطلقًا لإصلاح وتحسين الجودة النوعية
للتعليم
وترجع أهمية وضع معايير للتقويم الشامل إلى تحديد ما يجب أن تتضمن
منظومة التقويم الشامل من اداءات وأساليب لضبط العملية التعليمية لتكون أطرًا
مرجعية يتم فى ضوئها تخطيط وتنفيذ وإدارة عملية التقويم الشامل لجميع الأطراف
المعنية ، بما يجعله تقويمًا أصي ً لا يهتم بتكامل جميع جوانب نمو المتعلم المعرفية
والوجدانية والمهارية فى إطار نواتج التعلم المستهدفة ، بما يحققه بناء الشخصية
المتكاملة للمتعلم التى تجعله قادرًا على التفكير الخلاق والإبداع ومواجهة المشكلات
وحلها كما تجعله مهيًا للتعامل مع عالم جديد سريع التغيير والتطور .
وقد ارتكزت حركة إصلاح التعليم فى الولايات المتحدة الامريكية على فكرة
التقويم البديل الذى يركز على التقويم القائم على الأداء بناء على معايير متفق عليها
ومستندة على رؤية جديدة ترى أن المعرفة بنائية تكوينيه يشارك فى اكتسابها المتعلم
مشاركه نشطه منتجه وعلى ذلك فإن هذه النظرة تتضمن منظورًا جديدًا لفلسفة التقويم
وأساليبه وادواته تتخطى حدود الأساليب والأدوات التقليدية التى تعتمد اعتمادًا اساسيًا
على إختبارات الورقه والقلم المتعارف عليها ويتم هذا النوع من التقويم فى ضوء
معايير ينبغى أن تتوافر فى المجال أو المؤسسة المراد تقويمها ويعرف هذا النوع من
التقويم بالتقويم المعتمد على المعايير
وتحدد المعايير مجموعة واضحه من التوقعات حول أداء المتعلم ،مما يساعد
على فهم ما يجب أن يفعله للوصول إلى تلك التوقعات حيث تمثل المستوي
المعيارية تحديًا للمتعلمين مما يدفعهم إلى بذل أقصى جهد للوصول إلى تحقيق تلك
المستويات وبذلك يحقق اعتماد التقويم
يعمل التقويم القائم على المستويات المعيارية على تحسين ونمو التعلم لدى المتعلم
وتحسين
المخرجات المستهدفة من البرامج التعليمية كما يمد المتعلم بالتغذية الراجعه حول
مدى تقدمه نحو تحقيق هذه المخرجات ونواتج التعلم المستهدفة
ويعد تقويم نظام التقويم الشامل فى ضوء المعايير المحددة مسبقا جزءًا من
المراحل الطبيعية لنظام التقويم الشامل ، بهدف متابعة الأداء والأنجازات فى إطار
الخطه الموضوعه للحكم على كفاءة العملية التعليمية لتصحيح المسار فى حالة
ووجود قصور أو مشكلات أثناء العمل وتعزيز الجوانب الإيجابية
لتطوير النظام أو تحقيق أقصى أستفاده من الإمكانيات المادية والبشرية المتاحه لزيادة
فاعلية العملية التعليمية لتحسين مدخلاتها وعملياتها وضمان جودة مخرجاتها