الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : ندرة الأنشطة التعليمية الخاصة بالتربية الأمانية التي تقدمها معلمات الروضة لأطفالها وكذلك أفتقار المعلمات لقدر كبير من المعارف والمعلومات المتعلقة بالمخاطر والحوادث التي قد يتعرض لها طفل الروضة , وكذلك بسبل واحتياطات الأمان لتجنبها وبالتصرف السريع والصحيح عند وقوع أي حادث طارئ للطفل , وبناء على ذلك تم وضع البرنامج المقترح . أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلي إعداد برنامج لتنمية بعض مفاهيم التربية الأمانية لدى معلمات رياض الأطفال وقياس فعالية البرنامج المقترح . أدوات الدراسة : بطاقة ملاحظة وأختبار معرفي و البرنامج المقترح . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ( 20 ) معلمة من معلمات رياض الأطفال وقد تم التدريب بروضة مدرسة الجامعة الأبتدائية الموحدة , وهن من خريجات شعبة تربية الطفل بكلية التربية , والروضة تابعة لإدارة أسيوط التعليمية , وتتراوح خبراتهن من ( 5 – 10 ) سنوات . نتائج الدراسة : 1- أكتساب معلمات رياض الأطفال مفاهيم التربية الأمانية . 2- تنمية أداء معلمات رياض الأطفال في المهارات الخاصة بمحور أمان المنزل , ومحور أمان الطريق , ومحور أمان الروضة , وعليه للبرنامج المقترح فعالية مرتفعة في تنمية بعض مفاهيم التربية الأمانية والمهارات الخاصة بها لدى معلمات الروضة . |