Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية التعبير الفني لتلاميذ مرحلة المراهقة الوسطي من خلال متحف إلكتروني مقترح\
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
العطيفي ،محمود حسن السيد فهمي سلامة.
هيئة الاعداد
مشرف / عبلة حنفى عثمان
مشرف / نادية السيد الحسينى
مشرف / عبلة حنفى عثمان
باحث / محمود حسن السيد فهمي سلامة العطيفي
الموضوع
التعبير الفني. مرحلة المراهقة. مرحلة المراهقة الوسطي. متحف إلكتروني.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:679
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية النوعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 500

from 500

المستخلص

الفن لغة تعبيرية عفوية تلقائية وجريئة وصادقة وهو أحد وسائل الاتصال بين الفرد والمحيط الذي حوله، وله أهمية كبيرة كظاهرة تعكس لنا أحلام الفرد وأفكاره وخياله وتصوراته، ودائماً ما يهتم الباحثين في مجال فنون المراهق بتنمية التعبير بالفن لدى المراهق وليس تعليم الفن فهناك فروق كبيرة بين الاثنين، فتعليم الفن هو تعليم مهارة معينة وقد لا يستفيد منها إلا الموهوبين فنياً، ولكن التعبير الفنى شيء آخر تماماً فالتعبير سلوك، والسلوك اقتناع وحماس وممارسة، وإذا كان التعبير فنياً وصلنا إلى التحضر الإنساني، ويخطئ الكثيرون في اعتقادهم أن التعبير الفني يحتاج إلى مواهب فنية وأن المعلم يجب أن يكون فناناً، فالتعبير الفني ليس مهارة بقدر ما هو أسلوب لمجابهة الحياة، ولذلك فالتعبير الفني هو الشغل الشاغل للمهتمين بالفن.
وإذا كان التعبير الفنى مهماً لدى فئات كثيرة فإنه أكثر أهمية لدى تلاميذ مرحلة المراهقة، فالمراهق في تلك الفترة يتحدي طفولته في ثقة مطلقة بالذات ويثور علي عالم الكبار ويرفع شعار الاستقلالية وبالطبع يقابلها سيطرة من الكبار فتظهر عليه أعراض انفعالية مختلفة حسب المواقف التي يتعرض لها مثل الغضب وسرعة القابلية للتهيج والتعب بدون بذل مجهود يذكر وعدم القدرة علي التركيز والانتباه ويتعرض كثيراً للقلق وأحلام اليقظة والتوهم والسرحان والتخيلات، ومن الممكن وصف تلك الفترة بفترة عدم الاتزان النفسي للمراهق، وهي انتقالية حرجة بها الكثير من الصراعات النفسية لتأكيد الذات وتحقيق الرغبات المكبوتة والاستقلالية وعدم التنازل عن الإحساس بالطفولة حتى لا يفقد الاهتمام والحنان والرعاية والحب في مجتمعه.
وفى صدد الحديث عن مرحلة المراهقة يرى الباحث أنه ليس بالضرورة أن تكون تلك الفترة مليئة بالأزمات والمشاكل التي تلمس سلامة التنشئة الأسرية وسمعة الأسرة، فكثير من المراهقين يتجاوزون تلك المرحلة بلا أزمات، وليس معنى ذلك أن يتم تجاهل الأساليب المختلفة التى يمكن من خلالها توجيه المراهق بل يجب الاهتمام به واستخدام ما أفرزته كل سبل التكنولوجيا فى تنمية طاقاته التعبيرية، وخاصة أن المراهقون أصبحوا يمتلكون مدى واسعا من المهارات والمعرفة التى تمكنهم من الإحاطة الأكبر بالفنون، فينجذبون نحو الموضوعات المرتبطة بطبيعة الفن، ويهتمون بقضايا الشكل الفنى وبالموضوعات النقدية أيضا، وذلك من خلال قدره المراهق على استخدام الحاسب الآلي والإنترنت وعديد من مصادر التكنولوجيا المتنوعة.
لذلك من خلال المتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت يمكن توجيه المراهق في المرحلة الثانوية وتوجيه طاقاته ورغباته وميوله وطموحاته نحو التوجيه التربوي النافع ، فتقدم له القدرة على ممارسة التعبير الفني بحرية وطلاقة وتتيح له تفجير طاقاته وإبداعاته دون أي خوف أو تردد، وتقدم له بيئة خصبة وثرية من الأعمال الفنية المتنوعة التى تستطيع أن تثرى خيال المراهق وتتيح له نماذج متنوعة عالمية ومحلية من الأعمال الفنية التى تتيح له توجيه طاقاته التعبيرية كما أنها تقدم له صورة ذات صياغة جديدة حتى لا يشعر معها أنها خيالية الصفات وأنها لا تتناسب مع عصره الحالي.
و تجربة المتحف الإلكتروني تجعل المراهق يقترب من المحتوي المتحفي بطريقة تُثير اهتمامه، بحيث يتم تطوير هذا الاهتمام إلي جوانب أكثر عمقاً، تجعل المراهق قادراً علي فهم ما يراه ويقرأه، وقادراً علي أن يُشكل آراءه الخاصة حول المحتوي المتحفي، وما يميز المتاحف الإلكترونية إتاحة الحصول على كم كبير من المعلومات حول المقتنيات المتحفية كما أن المتحف الإلكتروني يُعد أرضاً جديدة لتقديم الفن وتشكيل المعرفة ، كذلك فإن معظم المقتنيات بداخله محاكيه للواقع وليست إعادة إنتاج مشوشة للعمل الحقيقي.
وكذلك قدرتها على تبادل المقتنيات الإلكترونية في كافة أنحاء العالم بمختلف الطرق الإلكترونية، وتمتلك المتاحف العديد من الأدوات تساعد المراهق على الرسم، والاستماع إلى القصص، والتحاور مع المهتمين فى مجال التربية الفنية.
وتأسيساً على ما سبق اتجه البحث الحالي نحو تنمية التعبير الفني لدى المراهق باستخدام أحد أدوات التكنولوجيا الجديدة ألا وهى المتاحف الإلكترونية التى يمكن أن تساهم بدور فعال فى تنمية التعبير الفني.
مشكلة البحث:
إن تنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطي من الأمور التى تواجه العديد من الصعوبات منها ضرورة ممارسة المراهق بعض عمليات التعبير الفنى والانخراط بها وهو ما يصعب تنفيذه لخلو البيئة المحيطة بالمراهق من مصادر الثقافة الفنية كالأعمال الفنية والمعارض والمتاحف والمكتبات الفنية، هذا بالإضافة إلى تركيز البيئة التعليمية التقليدية على تنمية التعبير الفنى لدى المراهق من خلال إجراءات تقليدية تعتمد على تدريس التعبير الفنى كمحتوى دراسي بعيدا ًعن الممارسة، كذلك فإن من أهم العقبات التى تواجه تنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطي وهو طبيعة المرحلة التى تتجه نحو الانزواء بعد سن الحادية عشر، مما يستلزم معه البحث عن الأساليب المختلفة التى يمكن من خلالها جذب تلاميذ هذه المرحلة نحو محتويات تتيح الممارسة الفعالة وتجذب المراهق لممارسة عمليات فنية تتيح له تنمية التعبير الفنى، ولما كانت المتاحف الإلكترونية أحد المستحدثات الجديدة التى ظهرت على الساحة التربوية، وتمتاز بقدرتها على تحقيقا لعديد من الأهداف التعليمية التى تمكنها من مساندة العمليات الخاصة بتنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطي بالإضافة إلى أنها أصبحت واقعاً ملموساً لذا فقد أصبحت الحاجة إلى دراستها أمراً ملحا للتعرف على كيفية تنظيمها وتصميمها وتنفيذها حتى يمكن تطويرها على أسس علمية تتناسب مع دورها الذي يجب أن تقوم به في تنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطي.
تساؤلات البحث:
وانطلاقا مما سبق تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
” ما فعالية متحف إلكتروني مقترح في تنمية التعبير الفنى لتلاميذ مرحلة المراهقة الوسطي ؟”
ويتفرع هذا السؤال إلى التساؤلات الفرعية التالية :
1. ما المثيرات التى تقابل احتياجات تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى ويجب استخدامها لتنمية استعداداتهم للتعبير الفنى.
2. ما أدوات المتاحف الإلكترونية التى يمكن من خلالها تنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى ؟
3. ما معايير جودة المتاحف الإلكترونية لمرحلة المراهقة الوسطي ؟
4. ما النموذج التصميم التعليمى الذى يمكن إتباعه لتصميم المتحف الإلكترونى عبر الإنترنت؟
5. ما المتحف الإلكتروني المقترح لتنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى على ضوء التساؤلات السابقة؟
6. ما فعالية المتحف المقترح على تنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى ؟
أهداف البحث:
يستهدف البحث الحالي تصميم متحف إلكتروني لتلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى وقياس فعاليته على تنمية التعبير الفنى ويتفرع من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية:
1. تحديد المثيرات التى تقابل احتياجات تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى واستخدامها لتنمية استعداداتهم للتعبير الفنى.
2. تحديد أدوات المتاحف الإلكترونية التى يمكن من خلالها تنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى.
3. بناء قائمة بمعايير الجودة ـ مجالات / معايير / مؤشرات ـ لمتاحف تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى.
4. بناء نموذج للتصميم التعليمى يمكن إتباعه فى تصميم المتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت.
5. بناء متحف إلكترونى لتلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى يتم من خلاله تقديم بعض الأعمال والأدوات الفنية التى يتم عرضها وفق أسس ومعايير علمية تساعد على تنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى.
6. تحديد فعالية المتحف المقترح على تنمية التعبير الفنى لتلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى.
أهمية البحث:
قد يفيد البحث الحالى فيما يلي:
1. علاج بعض المشكلات التى تعيق تنمية التعبير الفنى لدى المراهقين.
2. تقديم رؤية شاملة حول كيفية بناء متاحف لتلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى الإلكترونية ودورها في تنمية بعض المتغيرات الخاصة بتنمية القدرات الفنية لدى المراهق.
3. تقديم رؤية متكاملة حول كيفية توظيف بعض تقنيات التكنولوجيا الحديثة في خدمة الفن .
4. تقديم حلول علمية متطورة لمشكلات التعليم التقليدي التى تعوق تقديم بيئات فنية تتيح تجربة الممارسة للمراهق، وبالتالي يصعب معها إكساب المراهق بعض القدرات الفنية المتنوعة .
5. قد يفيد البحث السادة القائمين علي تدريس التعبير الفني من خلال الاستفادة من قائمة الأدوات المتحفية التى يمكن استخدامها عند بناء متاحف تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى الإلكترونية.
6. قد يفيد البحث السادة القائمين علي تدريس التعبير الفني من خلال الاستعانة بالمتحف الإليكتروني المقترح لتلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى الإلكترونية .
7. قد تفيد قائمة معايير الجودة للمتاحف الاليكترونية المؤسسات التعليمية والمتحفية فى بناء وتطوير متاحفها الإلكترونية.
فروض البحث:
يسعى البحث الحالى نحو التحقق من صحة الفرض التالى :
”هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التى تستخدم ( الطريقة التقليدية : دراسة التعبير الفنى كمحتوى تعليمى ) ، ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية التى تستخدم ( متحف مرحلة المراهقة الوسطى ) فى القياس البعدى لمقياس التعبير الفنى لصالح المجموعة التجريبية ”
حدود البحث:
1. يقتصر تطبيق المتحف المقترح على مجموعة من تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى.
2. يقتصر المتحف على الأدوات التى من شأنها تنمية التعبير الفنى.
3. يقتصر تنفيذ موضوعات التعبير الفنى من خلال أداتين (أداة عمل مشهد وأداة الكولاج) الإلكترونية.
منهج البحث:
يعتمد البحث الحالى على المنهجين التاليين :
1. المنهج الوصفى: والذى يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وتم استخدام هذا المنهج فى البحث الحالى لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة .
2. المنهج التجريبى: وهو المنهج الذى يستخدم لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة .
وقد تم استخدام المنهج التجريبي فى البحث الحالي للكشف عن العلاقة بين المتغيرات التالية :
1. المتغير المستقل Independent Variable : متحف مرحلة المراهقة الوسطى الإلكترونى .
3. المتغير التابع Dependent Variable : القدرة على التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى .
عينة البحث:
يتم تطبيق المتحف على عينة قصديه مكونة من (30) تلميذ من المرحلة الثانوية مقسمة إلى مجموعتين كل مجموعة منها تتكون من (15) تلميذ، ويتم اختيارهم من خلال التلاميذ الذين تنطبق عليهم شروط العينة وهم الطلاب الذين يجيدون استخدام الإنترنت.
قياس قبلى المعالجة التجريبية قياس بعدى
المجموعة الضابطة الطريقة التقليدية ضابطة ق م 1 ضابطة ب
المجموعة التجريبية المتحف الإلكترونى لمرحلة المراهقة الوسطى تجريبية ق م 2 تجريبية ب
يتضمن التصميم التجريبى معالجتين تجريبيتين تتعلق المعالجة الأولى باستخدام الطريقة التقليدية المستخدمة فى تدريس التعبير الفنى كمحتوى دراسى والتى تعتمد بصورة أساسية على طريقة الشرح بعيداً عن أى ممارسة، أما المجموعة الثانية فتستخدم متحف مرحلة المراهقة الوسطى الإلكترونى المقترح الذى يتم إعداده من قبل الباحث، والذى سيتم بناءه بحيث يتيح تجربة الممارسة والنشاط مع الأعمال والأدوات الفنية.
أدوات البحث:
يعتمد البحث الحالى على أكثر من أداة كما يلى :
1. قائمة بالأسس والمواصفات التى تقوم عليها المتاحف الإلكترونية التعليمية والخاصة بالفن .(إعداد الباحث)
2. استبانة مع بعض المراهقين للتعرف على خبراتهم الحالية فى استخدام الإنترنت حتى يتم مراعتها فى المتحف الإلكترونى المقترح(إعداد الباحث).
3. قائمة بمعايير جودة متاحف المراهق الإلكترونية (إعداد الباحث).
4. مقياس للتعبير الفنى لقياس فعالية المتحف على تنمية التعبير الفنى للمراهقين (إعداد الباحث).
إجراءات البحث:
1. مسح للأدبيات و البحوث المرتبطة بالتعبير الفنى ومرحلة المراهقة الوسطى لتحديد ماهية التعبير الفنى التى سوف يتم تنميتها لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى.
2. تحديد المثيرات التى تقابل احتياجات تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى وتساعد على تنمية استعداداتهم للتعبير الفنى.
3. مسح للأدبيات والبحوث المرتبطة بالمتاحف والمتاحف الإلكترونية التعليمية والخاصة بالفن.
4. القيام بدراسة مواصفات واسس بناء مجموعة من المتاحف الإلكترونية التعليمية والخاصة بالفن للتعرف على مكوناتها ومواصفاتها وكيفية تصميمها وتنظيمها وآلية استخدام الأدوات المتحفية وكيفية تطبيق معايير الجودة بتلك المتاحف.
5. إعداد قائمة بالأسس والمواصفات التى تقوم عليها المتاحف الإلكترونية التعليمية والخاصة بالفن.
6. تحديد أدوات المتاحف الإلكترونية التى يمكن استخدامها لتنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطي.
7. إعداد استبانة مع بعض تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطي للتعرف على خبراتهم الحالية فى استخدام الكمبيوتر الإنترنت، والأسباب التى تعوق التعبير الفنى لديهم، حتى يتم مراعتها فى المتحف الإلكترونى المقترح.
8. عرض الأستبانة على بعض المحكمين لاستطلاع آرائهم حول بنود الأستبانة.
9. تطبيق الاستبانة على عدد من تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطي.
10. إعداد قائمة بمعايير جودة متاحف الفن التعليمية الإلكترونية عبر الإنترنت.
11. عرض قائمة معايير جودة متاحف الفن التعليمية الإلكترونية عبر الإنترنت على بعض المحكمين لاستطلاع آرائهم حول محاور وبنود القائمة.
12. بناء نموذج للتصميم التعليمى يختص بالمتاحف الإلكترونية، يمكن استخدامه فى بناء المتحف المقترح.
13. بناء المتحف المقترح بناء على النموذج السابق والأدوات المتحفية السابقة.
14. إعداد أداة القياس والمتمثلة فى مقياس يقيس مستوى التعبير الفنى.
15. عرض أداة القياس السابقة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها وصلاحيتها للتطبيق.
16. تطبيق أداة القياس قبلياً على إنتاج المجموعتين الضابطة والتجريبية للبحث والتى يبلغ عدد كل منها (15) تلميذ من مرحلة المراهقة الوسطى.
17. تطبيق المتحف المقترح على المجموعة التجريبية، وتدريس المحتوى بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة.
18. تطبيق أداة القياس بعدياً على إنتاج المجموعتين الضابطة والتجريبية للبحث.
19. رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ومناقشتها.
20. تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية على ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
مصطلحات البحث :
1- التعبير الفني:
التعبير :
 عبر : ” عما في نفسه، و عن فلان : أعرب و بين الكلام ”
 و هو جودة العرض أو التمثيل مع إظهار المشاعر.
 وهو يعنى: حاجة الفرد الفطرية إلى توصيل أفكاره الخاصة وانفعالاته إلى الغير. .
والتعبير الفني: هو أن يتنفس الفرد عما في نفسه بأسلوبه الخاص وأن يترجم أحاسيسه الذاتية دون ضغوط أو تسلط في إطار المحافظة على نمطه وشخصيته وطبيعته، فيعبر عن الأشكال والقيم الجمالية، ومن خلال هذا التعبير الحر تنمو خبراته وتتطور مشاعره، وتتبلور أخيلته كما تتضح ميوله وتتحدد اهتماماته وتظهر اتجاهاته.
2- المراهقة:
المراهقة :في اللغة العربية ترجع إلي الفعل راهق وهو يعني الاقتراب من الشيء وإدراكه ودنوه ، فراهق الغلام معناه قارب الحلم.
المراهقة ( الوسطى) :من سن 15 – 17 سنة تقابلها المرحلة الثانوية، ومرحلة المراهقة تدل علي التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي والجنسي.
3- المتاحف الإلكترونية:
يعرفها ” تشارلز لومباردوC.Lombardo ”بأنها بيئة متحفية يمكن السير خلالها Walkthrough بحيث تحاكي بيئة المتحف التقليدي وتسمح لزائرها بالتفاعل مع المعروضات المتحفية التي بداخلها والتي تتمثل في شكل كائنات رقمية.
وتوضح ” جامعة أثينا University OF Athens ” مفهوم المتحف الإلكتروني من خلال مشروعها الرامي إلي تصميم مجموعة من المتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت بأنه ” عبارة عن فكرة مجردة للمتحف التقليدي الواقعي، ويتم خلق تلك الفكرة باستخدام مجموعة من الوسائل المتعددة مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو والكائنات الرقمية الثلاثية الأبعاد، والصور المتحركة، وكذلك نظم الواقع الافتراضي.
ويعرفه الباحث إجرائياً بأنه ” بيئه تفاعلية عبر الإنترنت تقدم أعمال فنية متنوعة بتقنيات تكنولوجيا عالية تثرى خيال المراهق وتدفعه نحو تفجير طاقاته من خلال ما توفره بعض الأدوات المتحفية مثل أدوات للرسم والكولاج، رواية القصص،..) التى من شأنها أن تتيح للمراهق الذى ليس لديه القدرة على التعبير الفنى فرصة التعبير عما بداخله من خواطر فنية فى إطار من المحتويات ثنائية وثلاثية الأبعاد والتى تقدم أعمال فنية متنوعة تثرى خيال المراهق وتدفعه نحو تفجير طاقاته”.
ويشتمل البحث على سبع فصول عالج الباحث فيها الجوانب النظرية والتطبيقية لموضوع البحث وهم:
الفصل الأول: التعريف بالبحث
وتضمن الهيكل الدراسي والإجراءات للبحث والتى سبق عرضها سالفاً.
الفصل الثانى: التعبير الفني في مرحلة المراهقة وعلاقته بالثقافة الفنية واستخدام الكمبيوتر
قدم الباحث في الفصل الثاني مفهوم وسيكولوجية التعبير الفنى فى مرحلة المراهقة، ودراسة مرحلة المراهقة وما تتضمنه من تقسيمات دقيقة، ودراسة نظرية لرسوم المراهقين بالاعتماد علي الأنماط الجمالية للتعبيرات الفنية، ودراسة حول مفهوم الثقافة الفنية التشكيلية وأهمية الجانب البصرى فى تعلم الفن والعوامل المؤثرة فيه وعلاقته بالتعبير الفنى واختتم الفصل بالدور التكنولوجى وما يمتلكه من أجهزة إلكترونية بصرية لديها القدرة علي اكتساب الخبرة البصرية من خلال مشاهد مزودة بالحركة والصوت.
الفصل الثالث: المتاحف مابين التقليدية والإلكترونية
قدم الباحث رؤية شاملة حول المتاحف التقليدية والإلكترونية والأهمية التربوية والتعليمية للمتاحف ودورها وأنواع المواقع المتحفية على شبكة الإنترنت، وعلاقة المتاحف الإلكترونية بالتفكير الإبتكارى والتحديات التي تواجه المتاحف الإلكترونية وتعوق عملها وتقلل من فاعليها، واختتم الباحث الفصل بدراسة مقارنة بين المتاحف التقليدية والمتاحف الإلكترونية توضح الفروق الرئيسية بينهم والتى تمثل خصائص مميزة لكلاً من المتحفين، و إستعرض الباحث فى ذلك وجهات النظر المختلفة.
الفصل الرابع: اسس بناء المتاحف الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت
تناول هذا الفصل الخطوات والإجراءات التى إتبعها الباحث للتوصل لأسس بناء المتاحف الإلكترونية والتعرف على مكونات تلك المتاحف وأدواتها التى تعكس خصائص المواقع المتحفية عبر شبكة الإنترنت حتى يمكن الإستفادة منها فى بناء المتحف الإلكترونى الخاص بالدراسة الحالية، ومن خلال التحليل المبدئى لإثنتا عشر موقع لمتاحف إلكترونية، وبعد والرجوع للدرسات والبحوث السابقة والكتب والدوريات التى إهتمت بتحليل المتاحف الإلكترونية، توصل الباحث لإعداد إستمارة لأسس بناء المتاحف الإلكترونية التعليمية والخاصة بالفن فى صورة أولية، ثم طبق الباحث تلك الإستمارة لتحليل عشرون متحفاً إلكترونى تنوع ما بين تعليمي وخاص بالفن تحليلاً كيفياً، وتم دراسة العديد من الأنشطة التى تثرى العملية التعليمية المتاحة بتلك المتاحف، وتوصل الباحث من خلالهما للأسس التى تقوم عليها بناء المتاحف الإلكترونيه فى شكل نهائى وتناولها بالشرح والتوضيح.
الفصل الخامس: الأدوات المتحفية للمتاحف الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت
استعرض الباحث الأدوات الإلكترونية المستخدمة فى أكثر من نظام عبر مواقع الإنترنت بشكلاً عام والمتاحف الإلكترونية بشكلاً خاص، كما إستعرض الباحث الأدوات المتحفية الفنية الخاصة بالمتاحف التي تهتم بالفن وما تتميز به تلك الأدوات من مميزات وإمكانيات تساعد على رؤية الأعمال الفنية، وكذلك الأدوات المتحفية التى تسمح للزائر بالتفاعل مع المعروضات بشىء يميزها عن نظيرها التقليدى، وأيضاً الأدوات التى تسمح بالممارسة الفنية التفاعلية عبر الإنترنت التى تتيح عمل لوحات كولاج ورسم لوحات تعبيرية وإمكانية تلوينها وكذلك تصميمات بشيء من الاستفاضة حيث تعد أدوات هامه يمكن الاستفادة والاستعانة بها في بناء المتحف الإلكتروني الخاص بالدراسة الحالية الذى يساعد على تنمية التعبير الفني لمرحلة المراهقة.
الفصل السادس: بناء النموذج المقترح للمتحف الإلكترونى عبر شبكة الإنترنت والتأكد من صلاحيته
تناول هذا الفصل الإجراءات المنهجية للبحث، من حيث المنهج الذي تم استخدامه في البحث، والخطوات التفصيلية لبناء أدوات البحث المختلفة، وكذلك بناء النموذج المقترح للمتحف الإلكترونى عبر شبكة الإنترنت لتنمية التعبير الفنى لتلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى، وتطبيقه وما صاحب ذلك من نتائج وتحليلات إحصائية مختلفة.
الفصل السابع : النتائج وتفسيرها
نتائج البحث:
أولاً الإجابة عن التساؤل الأول للبحث : والذى ينص على
ما المثيرات التى تقابل احتياجات تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى ويجب استخدامها لتنمية استعداداتهم للتعبير الفنى؟
وقد أسفرت نتيجة هذا التساؤل عن تحديد المثيرات التى تقابل احتياجات مرحلة المراهقة الوسطى، وهى تزويدهم بالخبرة، وإثراء الثقافة الفنية التشكيلية البصرية لديهم بإثراء مدركاتهم ومدهم بمعلومات عن، لا في أشكال رمزية جامدة ولكن في خبرات حية وذلك من خلال المتحف الإلكترونى المقترح فى هذه الدراسة الذى يؤدى بدوره للإثارة للتعبير الفنى.
من خلال خبرات حية تنشط حواس المراهق من خلال ما تتيحه تلك المتاحف من إمكانيات فى عرضها للأعمال الفنية واستخدامها للعديد من الأدوات الإلكترونية التي تسمح بممارسة الرسم التفاعلي عبر الويب، عن أفكاره وانفعالاته بأشكال فنية مختلفة.
ثانياً الإجابة عن التساؤل الثانى للبحث : والذى ينص على
ما أدوات المتاحف الإلكترونية التى يمكن من خلالها تنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى ؟
وقد أسفرت نتيجة هذا التساؤل عن وجود (32) أداة متحفية، تضمنت (23) أداة فرعية متنوعة للرسم والكولاج، يمكن استخدامها بالمتحف الإلكترونى المقترح، وهى:
1. الكائنات الرقمية. 2. المجموعات المتحفية.
3. مدير المجموعات. 4. قاعات العرض.
5. الزيارات الإلكترونية. 6. الجولات الافتراضية.
7. المرشد التفاعلى 8. المعلومات الوسيطة.
9. رواية القصص. 10. أداة البحث
11. المعرض الإلكتروني. 12. أداة التذييل.
13. معرضي الخاص. 14. الخرائط التفاعلية
15. خريطة الموقع. 16. أداة الزووم.
17. العدسة السحرية. 18. خط الزمن.
19. تحويل النص إلى كلام. 20. غرفة النقاش الافتراضية.
21. منتدى النقاش 22. الأنشطة التعليمية.
23. مكتبة المتحف. 24. لوحة الأخبار.
25. أداة التقويم الزمني. 26. البريد الإلكتروني.
27. إرسال الكروت البريدية. 28. الأسئلة المتكررة.
29. قائمة الزائرين. 30. أداة القاموس.
31. المحتوي النصي. 32. أداة الرسم.
ثالثاً الإجابة عن التساؤل الثالث للبحث : والذى ينص على
ما معايير جودة المتاحف الإلكترونية لمرحلة المراهقة الوسطي ؟
وقد أسفرت نتيجة هذا التساؤل عن توصل الباحث إلى قائمة بمعايير الجودة للمتاحف الإلكترونية وقد تكونت القائمة من محاور رئيسية وفرعية.
رابعاً الإجابة عن التساؤل الرابع للبحث : والذى ينص على
ما النموذج التصميم التعليمى الذى يمكن إتباعه لتصميم المتحف الإلكترونى عبر الإنترنت؟
وقد أسفرت نتيجة هذا التساؤل عن توصل الباحث إلى نموذج للتصميم التعليمى لتصميم المتاحف الإلكترونية ويتكون النموذج من خمسة مراحل رئيسية يتفرع منها مجموعة من الخطوات الفرعية الأخرى ويمكن الإشارة إلى المراحل الرئيسية للنموذج فيما يلى:
1. المرحلة الأولى: مرحلة التحليل.
2. المرحلة الثانية: مرحلة التصميم.
3. المرحلة الثالثة: مرحلة التطوير.
4. المرحلة الرابعة: مرحلة التطبيق والتقويم.
5. المرحلة الخامسة: مرحلة النشر والاستخدام.
خامساً الإجابة عن التساؤل الخامس للبحث : والذى ينص على
ما المتحف الإلكتروني المقترح لتنمية التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى على ضوء التساؤلات الثلاث السابقة؟
وقد أسفرت نتيجة هذا التساؤل عن توصل الباحث إلى بناء المتحف الإلكترونى المقترح والذى يتضمن (24) أداة متحفية، تضمنت (11) أداة فرعية متنوعة للرسم والكولاج، يحقق من خلالها وظائف متنوعة ، وقد جاء النموذج مغلفاً بنظام للمراقبة والتتبع، نظام للأمن، وكذلك قد تم بناء النموذج المقترح على ضوء معايير الجودة للمتاحف الإلكترونية.
سادساً الإجابة عن التساؤل السادس للبحث : والذى ينص على
ما فعالية المتحف المقترح على تنمية القدرة على التعبير الفنى لدى تلاميذ مرحلة المراهقة الوسطى ؟
وقد أسفرت نتيجة هذا التساؤل عن صحة فرض البحث والتى تم من خلالها التأكد من:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التى تستخدم ( الطريقة التقليدية : دراسة التعبير الفنى كمحتوى تعليمى )، ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية التى تستخدم ( متحف مرحلة المراهقة الوسطى ) فى القياس البعدى لمقياس التعبير الفنى لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
على ضوء نتائج البحث، ومناقشتها، وتفسيرها، تم وضع بعض التوصيات التى قد تساعد فى توظيف المتاحف الإلكترونية فى التعليم، ومن هذه التوصيات:
1. تبنى النموذج المقترح للمتحف الإلكترونى، والذى توصل إليه البحث الحالى، بحيث يتم استخدامه كنشاط رئيسى مدعم لتدريس مقررات التربية الفنية فى مراحل التعليم العام المختلفة.
2. ضرورة الاعتماد على المتاحف الإلكترونية فى تنمية التعبير الفنى لدى المراهقين بجميع مراحلهم.
3. تطوير بعض المقررات الدراسية إلكترونيا بحيث يتم من خلالها توظيف المتاحف الإلكترونية.
4. إيجاد سبل للتعاون بين مركز التطوير التكنولوجى بوزارة التربية والتعليم وما يمتلكه من إمكانيات و قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة لإنشاء متاحف إلكترونية لدعم مقررات التربية الفنية وزيادة الحث الفنى ورفع الذوق العام.
5. تبنى مركز التطوير التكنولوجى بوزارة التربية والتعليم إنشاء عدد من المتاحف الإلكترونية التى تخدم المقررات الدراسية التاريخية والعلمية ....
6. اعتبار البحث الحالى منطلقاً فكرياً لأبحاث أخرى فى تخصصات الفن المختلفة تستخدم المتحف الإلكترونى فى تطوير العملية التعليمية.
7. أن تتضمن المقررات الدراسية للتخصصات الفنية المتنوعة، وبالأخص مادة تاريخ الفن والتذوق الفنى بأقسام التربية الفنية بكليات التربية النوعية والتربية الفنية وكليات الفنون المتاحف الإلكترونية التفاعلية وتوظيفها فى العمليات التعليمية .
8. الاستفادة من بعض الأدوات المتحفية ـ أدوات الرسم ـ بشكل منفرد فى التدريس فى التخصصات الفنية المختلفة بما يلائم طبيعة محتوى كل تخصص.
9. إنشاء متحف إلكترونى خاص بكلية التربية النوعية يعرض الأعمال الفنية لأعضاء هيئة التدريس ومعارضهم الخاصة وأبحاثهم العلمية، وكذلك مشروعات الطلاب الفنية المتميزة، مما يساعد بدوره فى دعم المقررات الدراسية، ونمو الخبرة والثقافة الفنية والبصرية للطلاب.
10. الاعتماد على قائمة معايير الجودة للمتاحف الإلكترونية، التى توصل إليها البحث الحالى، كنموذج إرشادي لتصميم المتاحف الإلكترونية.
11. يوصى الباحث الاستفادة من الأدوات الإلكترونية المتحفية التى استعرضها البحث الحالى، عند تصميم المتاحف الإلكترونية، على أن يختار كلاً منهم ما بلائمه.
12. الاعتماد على نموذج التصميم التعليمى الذى توصل إليه البحث الحالى، عند تصميم المتاحف الإلكترونية.
ويتضمن البحث قائمة المراجع العربية والأجنبية التى استند عليها الباحث، و(9) ملاحق وينتهى البحث بملخصين عربى وآخر انجليزى .