Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتحسين الممارسات الإدارية لدى قيادات المعاهد الأزهرية فى ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة\
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
عبد الرحيم ،خالد محمد الصاوى
هيئة الاعداد
مشرف / حــافظ فــرج أحمد
مشرف / هدى عبد السميع حجازى
مشرف / حــافظ فــرج أحمد
باحث / خالد محمد الصاوى عبد الرحيم
الموضوع
الاتجاهات الإدارية المعاصرة. الممارسات الإدارية. المعاهد الأزهرية. معايير الجودة الشاملة.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:296
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

يؤكد العصر الذى نحن فيه على ضرورة تحسين الممارسات الإدارية وإدارة الأزمات لتحقيق حودة التعليم , وقد أصبح الاهتمام بالجودة مهماً فى الفترة الحديثة فى المؤسسات التعليمية , وأصبحت مصطلحاً ملحاً للخدمة التعليمية , وبالتالى أصبح
التوجه نحو الجودة ميزة للمؤسسة التعليمية ,وأصبحت أجهزة الدولة تستخدم الجودة كمعيار للمننج التعليمى.
لذا أصبح من العسير على إدارة المؤسسات التعليمية الإعتماد على الحدس والتخمين فى حل الأزمات التى تواجهها عند القيام بالممارسات الإدارية من تخطيط وتنظيم ورقابة واتخاذ قرارات. لذا ظهرت الحاجة إلى وجود طريقة علمية تمكن
الإدارة من فهم طبيعة الأزمــات التى تواجهها وتساعدها على تحليلها وحــلها
بطريقة عـلمية ومنطقية.
وتبدو مؤسسات التعليم الأزهرى فى واقع الأمر أكثر مقاومة للتغيير بمفهومهاٍٍ المنهجي أو التطبيقي ، نظرًا لخصائصها ونزوعها إلى التحفظ تحت عناوين المحافظة على التقاليد أو الرصانة ورسوخ سمـعتها، ومع ذلك ، وبرغم انحيـاز غالبيـة القيـادات الأكـاديمية نحـو التمـسك بما وجـدوه قائــماً أو وجدوه في جامعاتهم التي تخرجوا منها، فإن رياح التغيير بدأت تضغط دون استئذان على بوابات إدارة الأزهر لتظهر استجابات على قدر واسع من الاختلاف فى ممارسة العمل الإدارى للقضاء على الأزمات وتحقيق الجودة الشاملة , والذى يتضمن أهم مسؤوليات الإدارة من تخطيط , تنظيم, توجيه , ومتابعة , تقويم .
فتعتمد إدارة التعليم الأزهرى في تحقيق أهدافها اعتماداً كبيراً على مدير المعهد، باعتباره محور العملية الإدارية ، والركيزة الأساسية في النهوض بمستوى الإدارة وتطويرها،والعنصر الفعال الذي يتوقف عليه نجاح العمل الإداري بالمعهد.
ونظراً لوجود أزمات عديدة تؤثر تأثيراً سلبياً على الممارسات الإدارية لدى قادة المعاهد الأزهرية ،ونظراً للقصور الملاحظ في عملية التحسين المستمر والتدريب لقادة المعاهد الأزهرية , فإن هذه الدراسة قامت برصد واقع الممارسات الإدارية لدى مديرى المعاهد الأزهرية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة.
وبالتالى ظهرت الحاجة لإجراء دراسة لتحسين الممارسات الإدارية لدى قادة التعليم الثانوى الأزهرى, ووضع تصور مقترح لتفعيل هذه الممارسات لتلبية متطلبات إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة .
1- ما مراحل تطور إدارة وتـنظيم التـعليم فى الأزهر الشريف ؟
2- ما مفهوم الممارسات الإدارية لدى قيادات المعاهد الأزهرية ؟
3- ما دور القائد الأزهرى فى التعامل مع الأزمات التعليمية فى المعاهد الأزهرية؟
4- ما متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة فى المعاهد الأزهرية؟
5- ما واقع الممارسات الإدارية لدى قيادات المعاهد الإعدادية والثانوية الأزهرية فى ضوء الاتجاهات الإدارية المعاصرة ( إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة؟
6- ما التصور المقترح لتحسين الممارسات الإدارية لدى قيادات المعاهد الأزهرية فى ضوء مدخلى إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة؟
أهداف الدراسة .
يمكن تحديد أهداف الدراسة فى النقاط التالية :-
1- تحديد أهم مفاهيم الممارسات الإدارية.
2- الوقوف على مبادئ إدارة الأزمات , وأنواعها فى المؤسسات التعليمية.
3- التعرف على مفهوم الجودة الشاملة , وأهم المبادئ الأساسية لإدارة الجودة الشاملة فى المؤسسات التعليمية.
4- الكشف عن واقع الممارسات الإدارية لدى قادة التعليم الإعدادى والثانوى الأزهرى فى ضوء مدخلى إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة.
5- تقديم تصور مقترح لتحسين الممارسات الإدارية لدى قيادات المعاهد الأزهرية فى ضوء مدخلى إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة.
أهمية الدراسة .
ترجع أهمية الدراسة إلى :
1- ربط ميدان التعليم الأزهرى بالاتجاهات الحديثة فى علم الإدارة ومنها إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة , ومحاولة الاستفادة من مفاهيم واتجاهات كل منهما.
2- قد تفيد هذه الدراسة الباحثين فى مجال الممارسات الإدارية وإدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة , وتساعد مخططى البرامج التعليمية الأزهرية ومتخذى القرار ومسئولى التخطيط لإدارة الأزمة وإدارة الجودة الشاملة بالتعليم الأزهرى وذلك من خلال الاستعانة بالتصور المقترح لتحسن الممارسات الإدارية فى ضوء مدخلى إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة.
3- تتيح هذه الدراسة فرصاً للكشف عن واقع الممارسات الإدارية ونظام التعليم الأزهرى .
4- من المأمول أن تلقى الضوء على بعض مؤشرات التى يمكن أن تفعل الممارسات الإدارية لدى مديرى المعاهد الأزهرية فى التعامل مع إدارة الأزمات وتطبيق الجودة الشاملة .
حدود الدراسة .
الحد الموضوعى:- تقتصر الدراسة على الممارسات الإدارية لقادة المعاهد الأزهرية فى ضوء بعض الاتجاهات الإدارية الحديثة ( إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة).
الحد المكانى :- تقتصر الدراسة على محافظات ( الجيزة – والدقهلية – والقاهرة- والاسماعيلية ).
الحد الزمانى :- أجريت الدراسة الميدانية خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2010 – 2011 م
عينة الدراسة.
تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من معلمى ومعلمات المعاهد الإعدادية والثانوية الأزهرية فى محافظات ( الجيزة – والدقهلية – والقاهرة- والاسماعيلية ).
منهج الدراسة .
تعتمد الدراسة على المنهج الوصفى لوصف ما هو كائن وتحليل نتائج الدراسة الميدانية للتعرف على واقع الممارسات الإدارية لتحقيق الجودة الشاملة وإدارة الأزمات داخل التعليم الأزهرى, وذلك لملاءمته لطبيعة الدراسة , فهو منهج قائم على الدراسة المسحية التى يتم فيها جمع أوصاف دقيقة ومفصلة عن الظاهرة الموجودة .
أدوات الدراسة .
استخدمت الدراسة استبانة بهدف الكشف عن واقع الممارسات الإدارية لدى قيادات المعاهد الأزهرية فى ضوء مدخلى إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة.
مصطلحات الدراسة .
استخدمت الدراسة المصطلحات التالية:-
أولاً: الممارسات الإدارية.
هى ” الأنشطة والمهام والمسئوليات التى يقوم بها المدير فى الواقع من خلال أدائه للوظائف والعمليات الإدارية التالية : التخطيط والتنظيم والتوجية والمتابعة والتقويم فى التعامل مع الأزمات وضمان تحقيق الجودة ”
ثانياً :إدارة الأزمات التعليمية
” الممارسات الإدارية التى يقوم بها مدير المعهد وتتضمن الإجراءات التنظيمية، للتنبؤ بالأزمات المحتملة،والتعامل معها فى حالة حدوثها , بأكبر قدر من الكفاءة والفاعلية وصولاً إلى منع الأزمة أو التخفيف من أثارها فى حالة حدوثها لتحقيق أفضل النتائج وبأقل الخسائر” .
ثالثاً: إدارة الجودة الشاملة
”الممارسات الإدارية لمدير المعهد الأزهرى من تخطيط وتنظيم وتوجيه ومتابعة وتقويم وفق معايير ومؤشرات الجودة بهدف تحقيق رسالة المعهد.”
خطوات الدراسة
سارت إجراءات الدراسة وفق الخطوات التالية :
الخطوة الأولى :- الإطار العام للدراسة , ويتضمن المقدمة , مشكلة الدراسة ثم الأهداف والأهمية والحدود ثم العينة والمنهج والأدوات ثم مصطلحات الدراسة والدراسات السابقة والتعليق عليها .
الخطوة الثانية :- تطور إدارة وتنظيم التعليم فى الأزهر , وبدايات إصلاح وتنظيم التعليم فى الأزهر الشريف , ونشأة وتطور المعاهد الأزهرية , أهداف التعليم الثانوى الأزهرى , وأهمية التعليم الثانوى الأزهرى , والهيكل التنظيمي للتعليم الأزهرى والوصف الوظيفى لقائد المعهد الثانوى الأزهرى.
الخطوة الثالثة :- مفهوم الممارسات الإدارية , ومجالاتها , أهدافها , ومهام وواجبات القائد الإدارى الأزهرى , وخصائص ومقومات القائد الإدارى
الخطوة الرابعة :- مفهوم إدارة الأزمات الأزمات , وأنواعها , ومراحل إدارة الأزمات ثم الاستراتيجيات المصاغة لإدارة الأزمات , وتشكيل فريق إدارة الأزمات فى المعاهد الأزهرية , ودور القائد الأزهرى فى التعامل مع الأزمات داخل المعاهد الأزهرية
الخطوة الخامسة:- مفهوم الجودة الشاملة , وأهمية إدارة الجودة الشاملة فى التعليم وأهداف إدارة الجودة الشاملة فى التعليم الأزهرى ,وأهم مبادئ إدارة الجودة الشاملة فى التطبيق على الإدارة التعليمية الأزهرية , ومعايير ومؤشرات الجودة الشاملة فى المؤسسات التعليمية ,ومتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة فى المعاهد الأزهرية ومراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة فى المؤسسات التعليمية, ودور القيائد فى إدارة الجودة الشاملة فى المعاهد الأزهرية.
الخطوة السادسة:- الدراسة الميدانية وإجراءاتها ,و تحليل نتائج الدراسة الميدانية وتفسيرها .
الخطوةاالسابعة :- وضع تصور مقترح لتحسين الممارسات الإدارية لدى قيادات المعاهد الأزهرية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات وإدارة الجودة الشاملة.
نتائج الدراسة.
أسفرت نتائج الدراسة النظرية والميدانية عن مجموعة من النتائج التي يمكن التعرض لأهمها على النحو التالي :
- اهمال قادة المعاهد والمنطقة التعليمية الأزهرية إعداد الخطط اللازمة للتدريب قبل وقوع الأزمة.
- يتعامل قادة المعاهد الأزهرية مع الأزمة أثناء حدوثها فقط دون النظر إلى أسبابها أو حتى الاستفادة منها فى المستقبل.
- عدم وجود فرق لإدارة الأزمة فى المعاهد والمناطق التعليمية الأزهرية.
- انحسار الممارسات الإدارية لدى قيادات المعاهد الاعدادية والثانوية الأزهرية فى نطاق التعامل مع الأزمة فقط دون الاهتمام بإعداد الترتيبات ووضع خطط لتجنب الأزمة ومواجهتها.
- حرص قادة المعاهد الاعدادية والثانوية الأزهرية على إقامة علاقات إنسانية طيبة مع جميع العاملين بالمعهد.
- يوجد استعداد لدى قادة المعاهد الأزهرية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة .
- قلة وجود فريق لإدارة الجودة الشاملة بالمعاهد الأزهرية .
- لا توجد ثقافة للجودة الشاملة لدى قادة ومعلمى المعاهد الاعدادية والثانوية الأزهرية بسبب نقص المعلومات عن الجودة الشاملة.
- قلة اهتمام قادة المعاهد الإعدادية والثانوية الأزهرية بالرضا الوظيفى للمعلم.
- انفراد قادة المعاهد بوضع الخطة العاملة لسير العملية التعليمية.
- يقوم قادة المعاهد بممارساتهم الإدارية المنوطة لهم من تخطيط وتنظيم وتوجية ومتابعة وتقويم دون ربطها بمعايير إدارة الجودة الشاملة .