Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض إستراتيجيات التعلم النشط فى تنمية التحصيل ومهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
إبراهيم، سميحة محمد عبد الصادق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سميحة محمد عبد الصادق ابراهيم
مشرف / رضا مسعد السعيد عصر
مناقش / سعيد جابر المنوفي
مناقش / ابراهيم عبد الوكيل الفار
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس. التعليم الإبتدائي. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
392 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات التواصل الرياضى (الاستماع – القراءة – الكتابة – التمثيل) وتنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وذلك فى ضوء استراتيجيات التعلم النشط، وذلك من خلال دراسة فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط و التدريس التبادلى – (كون – شارك- استمع – ابتكر) فى تدريس وحدتى الأعداد الطبيعية والقياس فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وتم تطبيق البحث مع عينة عددها (60) تلميذا وتلميذه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري بمعهدين من المعاهد الابتدائية الأزهرية بقويسنا محافظة المنوفية، حيث اختير منها فصلان اختيارا عشوائيا، كان أحدهما المجموعة التجريبية، والآخر المجموعة الضابطة، وقد طبقت تجربة البحث بالفصل الدراسي الثانى 2011م، ولاختبار صحة فروض البحث عالجت الباحثة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) حيث استخدمت اختبار (ت) T-Test وحجم الأثر فى النتائج وقد اسفرت نتائج الدراسة عن:-1-فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط ( التدريس التبادلى (كون- شارك- استمع- ابتكر) فى تنمية التحصيل ومهارات التواصل الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.2-توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين المتغيرين التابعين (بعض مهارات التواصل فى الرياضيات والتحصيل) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى.