![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الوجداني وبعض مهارات التفكير العلمي ومدى العلاقة بينهما، وكذلك تقصي أثر الارتقاء في العمر والمستوى الدراسي على مستوى الذكاء الوجداني ومهارات التفكير العلمي حسب متغيريْ النوع ومجال الدراسة الذي تضمن تخصصات علوم الحياة والعلوم الأساسية واللغات خلال المرحلة العمرية 15، 16، 17 سنة، وتم الاعتماد في جمع بيانات الدراسة على اختبار لتحديد مستوى الذكاء الوجداني، وآخر لتحديد مستوى بعض مهارات التفكير العلمي. وأوضحت النتائج صحة فروض الدراسة بصورة جزئية، فجاءت العلاقة إيجابية ودالة بين الدرجة الكلية لاختبار الذكاء الوجداني واختبار مهارات التفكير العلمي، ومكوناتهما الفرعية، باستثناء مهاراتيْ التحقق من الفروض والتفسير، فلم تصل علاقتهما بكل المكونات الفرعية لاختبار الذكاء الوجداني إلى مستوى الدلالة الإحصائية. كما أوضحت النتائج أن مستوى الأداء على اختبار الذكاء الوجداني يُعد مقبولاً تربوياً، أما مستوى الأداء على اختبار مهارات التفكير العلمي فهو بشكل عام متدنٍ. |