Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الذكاء الوجداني وبعض مهارات التفكير العلمي أثناء مرحلة المراهقة الوسطى بمدينة طرابلس\
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
عبد الرحمن ،مفتاح محمد عمار.
هيئة الاعداد
مشرف / كاميليا إبراهيم عبد الفتاح
مشرف / ،صالح المهدي الحويج
مشرف / كاميليا إبراهيم عبد الفتاح
باحث / مفتاح محمد عمار عبد الرحمن
الموضوع
مرحلة الطفولة الوسطى. مهارات التفكير. الذكاء الوجدانى.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:214
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الوجداني وبعض مهارات التفكير العلمي ومدى العلاقة بينهما، وكذلك تقصي أثر الارتقاء في العمر والمستوى الدراسي على مستوى الذكاء الوجداني ومهارات التفكير العلمي حسب متغيريْ النوع ومجال الدراسة الذي تضمن تخصصات علوم الحياة والعلوم الأساسية واللغات خلال المرحلة العمرية 15، 16، 17 سنة، وتم الاعتماد في جمع بيانات الدراسة على اختبار لتحديد مستوى الذكاء الوجداني، وآخر لتحديد مستوى بعض مهارات التفكير العلمي.
وأوضحت النتائج صحة فروض الدراسة بصورة جزئية، فجاءت العلاقة إيجابية ودالة بين الدرجة الكلية لاختبار الذكاء الوجداني واختبار مهارات التفكير العلمي، ومكوناتهما الفرعية، باستثناء مهاراتيْ التحقق من الفروض والتفسير، فلم تصل علاقتهما بكل المكونات الفرعية لاختبار الذكاء الوجداني إلى مستوى الدلالة الإحصائية. كما أوضحت النتائج أن مستوى الأداء على اختبار الذكاء الوجداني يُعد مقبولاً تربوياً، أما مستوى الأداء على اختبار مهارات التفكير العلمي فهو بشكل عام متدنٍ.