الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنبع أهمية هذه الدراسة من ندرة الأبحاث التى تهتم برؤساء الأقسام فى الجامعات على الرغم من المكانة التى يتمتع بها رؤساء الأقسام الأكاديمية، وأيضا لما للقسم الأكاديمى من أهمية بالغة فى تحقيق أهداف الجامعة وسياستها، أيضا نجد أن هذه الدراسة لا تقتصر فقط على معرفة مسئوليات رؤساء الأقسام ودرجة أدئهم لهذه المسئوليات، بل يتعداه إلى معرفة العلاقة بين أداء رؤساء الأقسام لهذه المسئوليات والرضا الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس، وأيضا إنتاجيتهم الأكاديمية. وتستهدف هذه الدراسة:-التعرف على مسؤوليات رؤساء الأقسام الأكاديمية من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية.-معرفة العلاقة بين أداء رؤساء الأقسام لمسؤولياتهم والرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية.-معرفة العلاقة بين أداء رؤساء الأقسام لمسئولياتهم والإنتاجية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية.-معرفة تأثير الخصائص الشخصية للمستجيبين على الرضا الوظيفي والإنتاجية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس. وذلك لتقديم توصيات ومقترحات لرؤساء الأقسام تتعلق بأدائهم لمسئولياتهم، مما يساعد على تحقيق أهداف الجامعة.تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفى كأحد مناهج البحث العلمى، وهو منهج يهتم بجميع البيانات والمعلومات الخاصة بالظاهرة واستخلاص الدلالات والمعانى المختلفة التى تنطوى عليها البيانات والمعلومات وإعطاء التفسير العلمى وذلك فلإجابة على تساؤلات الدراسة وتفسيرها وتحقيق أهدافها. |