Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين نحو استخدام العصف الذهني في تنمية مهارات الحياة اليومية لدي الأطفال =
المؤلف
الهنداوي، رضا صلاح عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / رضا صلاح عبد الله الهنداوي
مشرف / محمد دسوقي حامد
مشرف / ماجد محمد حنفي
مشرف / ماجد محمد حنفي
الموضوع
خدمة الجماعة. الأطفال - الجوانب الاجتماعية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ب، 288 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

تهدف الدراسة إلي هدف رئيسي وهو : التعرف علي اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين نحو استخدام العصف الذهني في تنمية مهارات الحياة اليومية لدي الأطفال.
ويتفرع من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية :
1.تحديد أساليب العصف الذهني.
2.تحديد نوعية مهارات الحياة اليومية التي يمكن استخدام العصف الذهني فيها.
3.تحديد الصعوبات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعيين في استخدام العصف الذهني.
4.تحديد الاتجاهاتالحديثة في استخدام العصف الذهني لتنمية مهارات الحياة اليومية.
5.تحديد المقترحات لتفعيل استخدام العصف الذهني لتنمية مهارات الحياة اليومية لدي الاطفال.
واتبعت الدراسة منهج المسح الاجتماعي.
وتكون المجال البشري من :
1.الأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات الإيوائية التي تطبق فيها لإدارة حي شرق مدينة نصر للتضامن الاجتماعي وعددهم 25 أخصائي اجتماعي.
2.جماعات من الأطفال الموجودة بالمؤسسات الايوائية لإدارة حي شرق مدينة نصر للتضامن الاجتماعي وعددهم 133 طفل وطفلة.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1.أسلوب العصف الذهني الالكتروني أكثر انتشارا في العصر الحالي.
2.الأسلوب الأكثر فاعلية هو أسلوب العصف الذهني الجماعي في تنمية المهارات.
3.توصلت الدراسة إلي تنمية مهارات الحياة اليومية التي يمكن استخدام العصف الذهني فيها هي مهارة الاتصال والتواصل ثم بعد ذلك التدريب علي العمل الجماعي ثم التعامل مع المشاعر.