Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للتعليم العلاجى باستخدام الألعاب اللغوية فى تنمية مهارات اللغة الشفهية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الأبتدائية.
المؤلف
حسن، ريهام محمد نصر.
هيئة الاعداد
باحث / ريھام محمد نصر حسن
مشرف / محمد أحمد إبراھيم سعفان
مشرف / محمد عبد المؤمن حسين
مشرف / محمد عبد المؤمن حسين
الموضوع
الفروق الفردية فى التعليم. اللغة العربية- تعليم وتدريس. الاطفال بطيئو التعلم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
275ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 305

from 305

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات اللغة الشفهية وذلك من خلال تقديم برنامج فعال للتدريس العلاجي باستخدام الألعاب اللغوية للأطفال ذوى صعوبات التعلم فى مهارات اللغة الشفهية (الأستقبالية والتعبيرية ) وانتقال أثرها الإيجابى في مجال التحصيل الأكاديمي .
مشكلة الدراسة:
لم تنل الصعوبات الخاصة باللغة اللشفهية الاهتمام المناسب من الدراسات والبحوث سواء فى المجتمعات العربية أو الغربية على حد سواء ، وذلك رغم شيوع تلك الصعوبات . مما دعي الباحثة إلى طرح التساؤل الآتي:
- ما مدى فاعلية الألعاب اللغوية فى تحسين مهارات اللغه الشفهية لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم.
فالعلاقة بين اللغة واللعب علاقة متبادلة حيث إن لعب التلاميذ هو أساس النمو اللغوى ،وما دامت العلاقة بين اللغة واللعب والإبداع علاقة قوية ،فاستخدام التلاميذ للمهارات اللغوية المختلفة أثناء الألعاب اللغوية وغيرها من الانشطة الفصلية عامل جوهرى وأساسى فى نمو التفكير لدى التلاميذ وخاصة فى مرحلة التعليم الابتدائى ،تلك المرحلة التى يميل فيها التلاميذ إلى اللعب والحركة والنشاط ويمكن استغلال هذا الميل فى تنمية مهارات اللغة المختلفة .(فاروق عثمان ،1998 ،55 .