![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى : 1- القاء الضوء على المسرح الاسود وانواعة. 2- اهمية وعى مصمم الديكور فى المسرح الاسود بأساليب التكنولوجيا الحديثة فى الاضاءة بشكل خاص وعلاقتة بمصممى الاضاءة والخدع والمؤثرات الخاصة. 3- اثر الضوء على العناصر التشكيلية المختلفة فى المسرح الاسود لتحقيق هدف الوصول للمسرح المتكامل . 4- وصف وتحليل بعض العروض من الفرق المسرحية للمسرح الاسود. -منهج البحث : -يتبع البحث المنهج التاريجى ، منهج تحليلى وصفى. توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من اهمها : 1- كان يصنف المسرح الاسود فى بداياته علىانه فرع من فروع مسرح العرائس ، حيث ان اول اشكاله كانت هى عروض خيال الظل وبداياته كانت فى الصين . 2- كل المسارح تقريبا التى كانت تعرض عروض المسرح الاسود كانت تعتمد فى الاصل على اساس التعبير عن انواع اخرى من المسارح ، فمثلا هناك بعض المسارح استخدمت الرقص الحديث كشكل من اشكال الاتصال مع الجمخور، والبعض الاخر استخدم المايم واخرى استخدمت الدمى المتحركة ، وغير ذلك. 3- يعد المسرح الاسود من اهم واول المسارح التى بدات الاهتمام بالصورة التشكيلية منذ الثلاثينات واستغلت عنصر الاضاءة بل اعتمدت عليها بشكل اساسى لابراز الصورة التشكيلية واعتبار الفن التشكيلى جزء لا يتجزأ من مفردات العرض المسرحى المهمة والمؤثرة لاثراء الدراما وتوصيل الهدف الدرامى للنص بصورة ابسط. 4- الخبرة والتجريب فىالمسرح الاسود جعلته يقدم الاشياء التى تبدو مستحيلة منقبا اكثر داخل مناطق السحر والخداع ، فاستخدام كل العناصر البصرية ليصل لما نسمية مسرح الصورة ودمجها مع الموسيقى المعاصرة ليصل لحلم فاجنر وهو فكرة المسرح المتكامل. 5- تعد التشيك من اهم الدول ان لم تكن اهمها على الاطلاق المهتمة بالمسرح الاسود منذ عام 1961 وحتى الان حيث تعتيره احد اهم مصادر الدخل القومى لها |