الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهد ف البحث الى : 1- تحديد الدورالفعلى الذى يقوم به الاخصائى الاجتماعى لاكساب الاطفال المعرضين للانحراف مهارات حل المشكلة. 2- تحديد الدور المتوقع القايم به لاكساب الاطفال المعرضين للانحراف مهارات حل المشكلة - منهج البحث : يستخدم الباحث منهج المسح الاجتماعى الشامل للاخصائين الاجتماعيين العاملين بمؤسستى الحرية وقرية الامل لرعاية البنين. - عينة البحث : الاطفال فى الفئة العمرية بين 13:18 سنة ، مودع باحدى المؤسستين ( قرية الامل للبنين- الحرية للبنين) لرعاية الاطفال المعرضين للانحراف.، لم تصدر ضده اى احكام جنائية ينص عليها القانون. - توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من اهمها : 1- اوضحت نتائج الدراسة ان هناك فروق بين تقدير الاخصائيين الاجتماعيين لدور الاخصائى الاجتماعى فى اكساب الاطفال المعرضين للانحراف مهارات حل المشكلة ( الدور الفعلى من وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين) وبين تقدير الاطفال لنفس الدور من وجهة نظرهم ( الدور المتوقع القيام به للاخصائى الاجتماعى) 2- اةضح الاخصائيون الاجتماعيون ان الدور الفعلى الذى يقوم به الاخصائى الاجتماعى لاكساب الاطفال المعرضين للانحراف مهارات حل المشكلة تصل نسبته الى ما يقرب من 83% وهو ما يعبر عن المستوى الجيد لاداء هذا الدور. 3- اوضح الاطفال المعرضين للانحراف ان الدور المتوقع ادائة للاخصائى الاجتمعاى فى اكساب الاطفال المعرضين للانحراف مهارات حل المشكلة تصل نسبته الى ما يقرب من 63% وهو ما يعبر عن المستوى المتوسط لاداء هذا الدور. |