Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير خدمات الجمعيات الأهلية :
المؤلف
على، محمد بدر صابر.
هيئة الاعداد
باحث / محمد بدر صابر علي
مشرف / محمد رفعت قاسم
مناقش / أحمد محمد حسن البريدي
مناقش / علي عباس دندراوي
الموضوع
تنظيم المجتمع.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
263 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/6/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

أولا: مشكلة الدراسة
مع التقدم التكنولوجي والتقني الملحوظ في وسائل وأجهزة تكنولوجيا المعلومات وما لها من تأثير كبير وملحوظ في مجالات الحياة المختلفة الاقتصادية والصحية والثقافية والاجتماعية وحتى السياسية منها، أصبح التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة هو لغة العصر لما تملكه من قدرات وخصائص تؤدي إلى تنمية وتطوير العمل في كافة ميادين الحياة المختلفة.
ومع بروز مفهوم المجتمع المدني ومنظماته بالوقوف بجانب الدولة وأجهزتها الرسمية في تقديم الخدمات ومحاولة مواجهة بعض الاحتياجات لأفراد المجتمع، وكون الجمعيات الأهلية من أهم منظمات المجتمع المدني، لما لها من دور كبير في خدمة قطاعات عريضة من أفراد المجتمع، وتقديم الخدمات التي قد يحتاجون إليها، حيث أصبحت هذه الجمعيات فرصة أمام فئات كثيرة من أفراد المجتمع المحلي، لتحسين ظروفهم المعيشية، من خلال تقديم الخدمات والمساعدات المختلفة لهم، حيث تتطور مفهوم الجمعيات الأهلية من مجرد تقديم الخدمات إلى العملاء إلي القيام بأدوار دفاعية، ودعائية، والضغط على المسئولين، والأجهزة الرسمية من أجل عمل الإصلاحات في النظم الاجتماعية، والصحية، والاقتصادية، والدخول في حوارات مع الأجهزة الحكومية لتطوير سياسات التنمية في الدولة.
كان لابد من الاهتمام بتطوير نظام العمل بالجمعيات الأهلية من خلال الاستعانة بوسائل تكنولوجيا المعلومات الحديثة والمتطورة في العمل، من أجل تطوير أداء العمل وتطوير الخدمات والمساعدات التي تقدم إلى العملاء من تلك الجمعيات، لما للوسائل التقنية الحديثة من دور كبير في توفير الوقت والسرعة، وتقديم الخدمة بصورة أفضل إلى العملاء المستفيدين من تلك الخدمات.
ونتيجة لذلك جاءت هذه الدراسة التي تستهدف تحديد طبيعة العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير خدمات الجمعيات الأهلية، بهدف تحديد دور وسائل تكنولوجيا المعلومات في تطوير تلك الخدمات التي تقدم إلى العملاء المستفيدين من الجمعيات.
ثانيا: أهمية الدراسة:
تتحدد الأهمية في هذه الدراسة في التالي:-
1- الاهتمام العالمي الكبير بموضوع تكنولوجيا المعلومات وتأثيره الواضح على كافة مجالات الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بل والسياسية أيضا، والأخذ بالوسائل التكنولوجية الحديثة ليس فقط في أجهزة الدولة، ولكن في منظمات المجتمع المدني أيضا.
2- تساعد وسائل تكنولوجيا المعلومات المختلفة في توفير المعلومات الضرورية، والمناسبة من اجل اتخاذ القرارات المناسبة في العمل.
3- الاهتمام القومي المنصب حول منظمات المجتمع المدني في الوقت الحالي، وكون الجمعيات الأهلية من الركائز الأساسية للمجتمع المدني لخدمتها لشريحة كبيرة من أفراد المجتمع، ومن ثم كان الاهتمام بمختلف الممارسات والجهود لدعم الجمعيات الأهلية لكي تؤدي دورها المنوط به في المجتمع.
4- قلة الدراسات في حدود علم الباحث التي تناولت العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير خدمات الجمعيات الأهلية
ثالثا: أهداف الدراسة:
تسعي الدراسة إلي تحقيق الأهداف الآتية:
1- تحديد إمكانية استخدامات تكنولوجيا المعلومات، في تطوير عملية تقديم الخدمات من خلال السرعة والمرونة والاستمرارية.
2- تحديد استخدامات تكنولوجيا المعلومات في الجمعيات الأهلية.
3- تحديد الصعوبات التي تعوق استفادة الجمعيات الأهلية من استخدامات تكنولوجيا المعلومات في تقديم الخدمات وكيفية التغلب عليها من وجهة نظر العاملين ومتلقي الخدمات.
4- الخروج بتصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لمساعدة الجمعيات الأهلية علي الإفادة من تكنولوجيا المعلومات في تطوير وتقديم الخدمات بها.
رابعاً: فروض الدراسة:
يمكن تحديد فروض الدراسة في الأتي:
الفرض الرئيسي الأول للدراسة:
”من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير خدمات الجمعيات الأهلية من وجهة نظر العاملين”.
ويندرج تحت هذا الفرض مجموعة فروض فرعية، هي:
1- من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وسرعة تقديم الخدمات.
2- من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والمرونة في تقديم الخدمات.
3- من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات واستمرارية الخدمات.
4- من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والتنسيق بين الجمعيات الأخرى
5- من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والمطالبة بالخدمات المستحقة للعملاء.
6- من المتوقع وجود صعوبات تواجه استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير الخدمات.
الفرض الرئيسي الثاني للدراسة:
من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير حصول العملاء علي الخدمات من وجهة نظرهم.
ويندرج من تحت هذا الفرض مجموعة فروض فرعية هي:
1- من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير سرعة تقديم الخدمات إلي العملاء من وجهة نظرهم.
2- من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير مرونة تقديم الخدمات إلي العملاء من وجهة نظرهم.
3- من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير استمرارية تقديم الخدمات إلي العملاء من وجهة نظرهم.
1- يتوقع أن يحدث تطور في المرونة في تقديم الخدمات إلي العملاء بعد استخدام تكنولوجيا المعلومات.
2- يتوقع أن يحدث تطور في استمرارية الحصول علي الخدمات للعملاء بعد استخدام تكنولوجيا المعلومات.
خامسا: مفاهيم الدراسة:
اعتمدت الدراسة على مجموعة من المفاهيم، هم:
1- مفهوم تكنولوجيا المعومات.
2- مفهوم التطوير.
3- مفهوم الخدمات.
سادسا: الإجراءات المنهجية:
1- نوع الدراسة:-
- دراسة وصفية تحليلية.
2- المنهج المستخدم:-
تم استخدام منهج المسح الاجتماعي بنوعيه:
- المسح الاجتماعي الشامل للعاملين بالجمعيات الأهلية.
- المسح الاجتماعي عن طريق العينة للعملاء المستفيدين من خدمات الجمعيات الأهلية.
سابعا: أدوات الدراسة
اعتمدت الدراسة على نوعين من الأدوات، هما:
1- استمارة استبيان للعاملين بالجمعيات الأهلية.
2- استمارة استبار لعينة من عملاء الجمعيات الأهلية.
ثامنا: مجالات الدراسة
1- المجال المكاني
تم تطبيق الدراسة علي ثلاث جمعيات هم:
- جمعية الأبحاث والخدمات.
- جمعية الشباب والتنمية.
- جمعية عطاء بلا حدود.
2- المجال البشري:
- الحصر الشامل للعاملين بالجمعيات الأهلية وعددهم (47)
- الحصر عن طريق العينة للعملاء المستفيدين من الجمعيات وعددهم (124)
3- المجال الزمني:
- استغرقت فترة جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج وإعداد التقرير النهائي الفترة من 15/4/2012 إلي 25/5/2012.
تاسعا: المعالجات والأساليب الإحصائية:
اعتمد الباحث على مجموعة من الأساليب الإحصائية، وشملت كلا من:
1- النسب المئوية لحساب استجابات العملاء المستفيدين والعاملين بالجمعيات عن الجداول البسيطة للدراسة
2- حساب المتوسط والانحراف المعياري لبعض الخصائص الشخصية والاجتماعية لعينة الدراسة من العاملين والعملاء.
3- التكرارات المرجحة والمتوسط المرجح، وذلك لترتيب العبارات الخاصة بكل متغير من متغيرات استمارة العاملين واستمارة العملاء.
4- الدرجة النسبية لتحديد قيمة الدرجات الفعلية التي حصلت عليها العبارات والمتغيرات
5- قانون تحديد حجم العينة.
6- معامل الارتباط جتمان لحساب معامل ثبات الاستمارة
7- معاملات الارتباط بيرسون لاختبار صحة الفروض التي قامت عليها الدراسة
8- اختبار ( t ) للفرق بين المتوسط
عاشرا: نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الخاصة بمتغيرات الدراسة، وهي:
1- توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير سرعة الخدمات في الجمعيات الأهلية.
2- توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير مرونة الخدمات في الجمعيات الأهلية.
3- توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير استمرارية الحصول علي الخدمات في الجمعيات الأهلية.
4- توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والتنسيق بين الجمعيات.
5- توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والمطالبة عن العملاء.
6- توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير خدمات الجمعيات الأهلية.
7- توصلت الدراسة إلى مجموعة من المعوقات التي تواجه استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير خدمات الجمعيات الأهلية.
8- توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات التي تساعد في استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير خدمات الجمعيات الأهلية.
9- توصلت الدراسة إلى تصور مقترح من منظور تنظيم المجتمع لتفعيل استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير خدمات الجمعيات الأهلية.<