الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى تنمية ثقافة الحوار وبيان علاقتها بتحسين جودة الحياة لدى طلاب الجامعة بفلسطين ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باعداد قائمة بأبعاد ومكونات ثقافة الحوار وفى ضوء هذه القائمة تم إعداد مقياس ثقافة الحوار وكذلك مقياس جودة الحياة والبرنامج الإرشادى وبعد تطبيق أدوات الدراسة على عينة من طلاب كلية التربية بجامعة الأزهر غزة المستوى الأول 50 طالبا قسمت إلى مجموعتين مناصفة الأولى تجريبية والثانية ضابطة توصلت الدراسة إلى عدة نتائج فاعلية البرنامج الارشادى المقترح فى تنمية ثقافة الحوار حيث أشارت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس ثقافة الحوار لصالح التطبيق البعدى. |