الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة :كان الهدف من الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين ، ويتحقق هذا من خلال أهداف فرعية . أجريت الدراسة على : 420 من طلاب المرحلة الجامعية من الذكور والإناث فى كل من الحضر والريف من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتم اختيارهم من جامعة المنصورة بطريقة صدفية غرضية ، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة للطالب وأسرته ، استبيان أساليب التنشئة الأسرية كما يدركها الأبناء ، استبيان إتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين . أهم نتائج الدراسة : 1-توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين . 2-لا توجد فروق بين التخصصات العملية والتخصصات النظرية فى أساليب التنشئة الأسرية ، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصات العملية والتخصصات النظرية فى إتخاذ القرار فى مجال الملبس لصالح التخصصات العملية . 3-لا توجد فروق بين سكان الريف وسكان الحضر فى كل من أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار ، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سكان الريف وسكان الحضر فى كل من بعد الإتساق / التذبذب ، محور إتخاذ القرار فى مجال المأكل و مجال المصروف الشخصى لصالح سكان الحضر. 4-يوجد تباين دال إحصائياً بين طلاب الجامعة عينة الدراسة فى كل من أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار تبعاً لمستوى تعليم الأم ، كلية الطالب. |