Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم العالي في مصر :
المؤلف
زيتون، ايمن احمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمن احمد زيتون
مشرف / السيد شحاتة السيد
الموضوع
التعلم العالي- مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
415ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية الاداب - قسم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

تهتم هذه الدراسة بالتعليم العالي لما يسهم به التعليم العالي في تكوين المجتمع وبلورة ملامحه في الحاضر والمستقبل فيرتكز دور التعليم العالي في تنمية الثروة الحقيقية للمجتمع وهي الطاقات البشرية من اجل تحقيق تنمية مستدامة تحقق النمو الاقتصادي للمجتمع كما تشبع رفاهية الافراد , لذلك برزت النظرة الي التعليم باعتباره استثمار في راس المال البشري يمكن ان يحقق عوائد اكبر من راس المال المادي بانسبة للدول النامية وان كان له دور ايضا في نمو اقتصاديات الدول المتقدمة واذا كان خريجي التعليم العالي اقل الفئات التعليمية في نسبة البطالة واذا كان اصحاب المؤهلات العليا هم اهم الفئات في مستوي الدخل وفي ظل الاوضاع الاقتصاديةوالاجتماعية التي تمر بها مصر فنحن في امس الحاجة الي مزيد من الاهتمام بالتعليم العالي والعمل علي تحسين نوعيته والرتقاء بجودته في ضوء المعايير الدولية لجودة التعليم . و لتحقيق نهضة تعليمية يمكن ان تسهم في بناء مصر من جديد علينا ان نضع ايدينا علي تلك التحديات والمعوقات والمشكلات التي تواجه نظامنا التعليمي حتي يمكن مواجهتها والعمل علي حلها , فالتعليم العالي المصري يواجه كثير من التحدياتسواء داخلية او خارجية فمن اهم التحديات الخارجية التي يواجهها ويمكن ان تؤثر عليه , تلك التغيرات العلمية ومنها : العولمة وما صاحبها من تهديدات للنظم التعليمية وكذلك المءسسات الدولية الضاغطة كمنظمة التجارة العالمية والبنك الدولي كذلك من المتغيرات العالمية التكتلات الاقتصادية والشركات متعددة الجنسية والثورة المعلوماتية وثورة الاتصالات والتكنولوجيا , ومن التحديات الداخلية التي اصابت بنية وهياكل التعليم العالي في مصر ومنها: زيادة الطلب الاجتماعي علي التعليم العالي مع عدم قدرة المؤسسات التعليمة علي تلبية هذا الطلب بصورة جيدة مما احدث عملية تكدس طلابي داخل مؤسساتنا التعليمية في ظل غياب الارتباط باحتياجات سوق العمل الامر الذي احدث نوع من الارتباك في توزيع هذا الكم من الطلاب نحو الدراسات النظرية علي حساب الدراسات العملية والعلمية بما لا يخدم عملية التنمية في مصر .