Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لإكسـاب معلمي الفصل الإلكتروني
بعض المهارات التقنية للتعامل معه
المؤلف
محمد,هبة الله أحمد عبد العاطي
هيئة الاعداد
باحث / هبه الله احمدعبد العطي محمد
مشرف / مجدي فريد عدوي
مشرف / زينب محمد امين
الموضوع
التعليم الإلكتروني-
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
243ص:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 243

from 243

Abstract

إن استخدام التعليم الإلكتروني ذو أهمية فيما يتصل بممارسة أنشطة التعليم و التعلم الحديثة, من خلال الحضور في لقاءات غير نظامية أو التفاعل أو التبادل بالصوت و الصورة باستخدام التكنولوجيا المتطورة المتعددة الوسائط بأسلوب مرئي لحظي إلكتروني متزامن عبر الإنترنت. و ذلك يجعل المعلم موجهاً و مرشداً و مخططاً للموقف التعليمي التربوي , أي أن دور المعلم يجب أن يتغير , فبدلاً من أن يكون ملقناً و موصلاً للمعلومات فحسب , يجب عليه أن يصمم الموقف التعليمي و السيناريو المرتبط بالتعلم , و يوجه المتعلم لطريق الحصول على المعلومات و يثير دافعيته و يقدم له مصادر التعلم المتطورة , و بذلك يصبح دور المعلم مشابهاً مهندس المعلومات أو مهندس المعرفة و مدير الموقف التعليمي.
ومن الملاحظ أن كثيراً من المشكلات العظمى التي تواجه المعلمين, ليست مع تطوير استخدام التكنولوجيا كالفصول الإلكترونية ولكنها مع إدارة بيئات التعلم الإلكترونية.
مشكلة البحث:
أ- من خلال إجراء دراسة استكشافية على عينة من المتعلمين والمعلمين وأخصائي تكنولوجيا التعليم في المدارس الإعدادية قوامها 50 وهي كالآتي:
] ( 15) متعلم ، (20) معلم ، (15) أخصائي تكنولوجيا التعليم [ وسؤالهم عن هل حقق الفصل الالكتروني الأهداف التي وضع من اجلها؟ (ملحق رقم ( 9) ).
وجدت الباحثة أن :
1- 75% من المعلمين أكدوا على أن الفصل الإلكتروني لم يحقق الأهداف المنوط بها والمحددة مسبقاً (ملحق رقم ( 9) ) بل أن الفصل التقليدي مازال يعد الفصل الأساسي والطريقة المثلى التي يقدم بها جميع المواد الدراسية.
2- 55% من الأخصائيون في هذه المدارس أكدوا أن هذا المشروع لم يوظف التوظيف الأمثل كما كان متوقع له ولم تستغل إمكانياته ومصادره بعد للوصول للتعلم المطلوب، وذلك بسبب عدم التواصل الجيد بين معلم الفصل الإلكتروني وبين المتعلمين حيث أن دور يقتصر على التلقين والتقويم بالأسئلة في نهاية شرح الدرس.
3- وأكد 85% من عينة المتعلمين بأنهم لم يستفيدوا من معلم الفصل الإلكتروني أكثر من استفادتهم من المعلم في الفصل التقليدي في المدرسة أو في الدروس الخصوصية. بسبب تفاعل المعلم وجهاً لوجه وتكليفهم بأنشطة وواجبات مدرسية. وذلك لا يتم في الموقف التعليمي في الفصل الإلكتروني.
قامت الباحثة بمتابعة بعض الحصص الإلكترونية التي تبث في المدارس المحددة في الدراسة الاستكشافية السابقة، ووجدت بعد رصدها لأداء معلمي الفصل الالكتروني عبر الشبكة أن من المهارات التي تنقص معلم الفصل الإلكتروني إتاحة الفرصة للمتعلم للاستفسار وإبداء رأيه والتحاور والمناقشة معه واستخدام نظام التعلم التعاوني والذي هو أهم أهداف التعليم الالكتروني ويتيحه بجدية. حيث لاحظت الباحثة أن المتعلم يتحدث مع المعلم في الفصل الإلكتروني عند الإجابة على الأسئلة المطروحة على مدرسته فقط، فعلى المتعلم أن ينتظر دوره في القائمة ليتحدث، وليس له أي علاقة بزملائه في المدارس الأخرى أثناء الحصة.
ب- قامت الباحثة باستطلاع رأي بعض معلمي الفصل الإلكتروني المتصلين بالمدارس في مشروع التعليم الالكتروني بوزارة التربية والتعليم بمصر وعددهم ( 25 معلم ومعلمة) عن : هل يستطيع كل معلم في الفصل الالكتروني أن يقدم تعليم فعال يغير فيه من سلوكيات ومعارف ومهارات واتجاهات المتعلمين عبر الفصل الالكتروني؟ وجدت الباحثة أن نسبة 75% منهم أجابوا بلا، وهذا يعني أن هؤلاء المعلمين لا يمكنهم ذلك من خلال بيئة التعليم الالكترونية وارجعوا ذلك إلى افتقارهم إلى معرفة كيفية تقديم هذا التعليم الفعال من خلال الفصل الالكتروني مثلما يحدث في الفصل التقليدي.
واستخلصت الباحثة من هذه الآراء والاستجابات إلى عدم إكساب معلمي الفصل الالكتروني مهارات التعامل معه والتي تمكنهم من استخدام أدوات وإمكانيات الفصل الالكتروني الاستخدام الأمثل لجعل التعليم عبر الفصل الالكتروني أكثر فاعلية.
ولما كانت هذه المهارات تخص التعامل مع أدوات بيئة الفصل الإلكتروني وإمكانياته وخدماته، لذلك فهي تهتم بالجانب التقني للتعامل مع الفصل الإلكتروني والتي تتمثل في استخدام تكنولوجيا الفصل الإلكتروني الاستخدام الأمثل لتدعيم العملية التعليمية والموقف التعليمي داخل الفصل الإلكتروني.
لذلك الهدف الرئيسي لهذا البحث زيادة كفاءة معلم الفصل الالكتروني بإكسابه بعض مهارات التعامل مع الفصل الالكتروني وتفعيل دوره في الموقف التعليمي .
ومن خلال ما سبق يمكن تحديد المشكلة في النقاط الآتية:
1- افتقار معلم الفصل الإلكتروني للمهارات التقنية في التعامل مع الفصل الإلكتروني .
2- ندرة البحوث والدراسات – على قدر علم الباحثة - التي تتناول تحديث وتنمية طرق التدريس والمهارات التقنية للمعلم للتدريس عبر الإنترنت وخاصة للتعامل مع الفصول الإلكترونية.
3- معلم الفصل الإلكتروني لا يستخدم إمكانيات الفصل الإلكتروني في تدريس محتواه وفي محاورة طلابه وتوصيل أفكاره بطريقة فعالة.
أسئلة البحث:
يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي:
ما فاعلية برنامج مقترح لإكساب معلمي الفصل الإلكتروني بعض المهارات التقنية للتعامل معه؟.
ويتفرع من السؤال الرئيسي السابق الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما المهارات التقنية اللازمة لمعلمي الفصل الإلكتروني للتعامل معه؟
2- ما فاعلية برنامج إكساب معلمي الفصل الإلكتروني بعض المهارات التقنية للتعامل معه ؟
3- ما أثر البرنامج على إكساب معلمي الفصل الإلكتروني المفاهيم المرتبطة بالتعامل مع الفصل الإليكتروني؟
4-ما أثر البرنامج على إكساب معلمي الفصل الإلكتروني المهارات المرتبطة بالتعامل مع الفصل الإليكتروني؟
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى:
1- الارتقاء بمستوى الأداء المهاري لدى المعلمين لمهارات التعامل مع الفصل الإلكتروني.
2- إكساب معلمي الفصل الالكتروني بعض المهارات التقنية اللازمة للتعامل معه بواسطة برنامج مقترح في صورة موقع ويب من إعداد الباحثة.
أهمية البحث:
تتلخص أهمية البحث في النقاط الآتية :
1- الارتقاء بمستوى الأداء المهني لمعلم الفصل الإلكتروني مما يسهم في جودة العملية التعليمية.
2- توجيه نظر القائمين على المدارس الإلكترونية و التعليم الإلكتروني لأهمية إكساب المعلمين المهارات التقنية للتعامل مع الفصول الإلكترونية والتغلب على المعوقات التي تعوقهم فيها.
فروض البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي المعرفي القبلي / البعدي لمهارات التعامل مع الفصل الالكتروني لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01)بين متوسطي درجات بطاقة تقييم الآداء المهاري القبلي / البعدي لمهارات التعامل مع الفصل الالكتروني لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي .
حدود البحث:
1- حد موضوعي:
توصل البحث إلى قائمة بالمهارات التقنية لمعلم الفصل الإلكتروني في التعامل معه وفق أراء الخبراء في المجال وتمثلت هذه المهارات في (3) مهارات رئيسية وهي:
1- مهارات إدارة الفصل الالكتروني.
2- مهارات إدارة التعلم في الفصل الالكتروني.
3- مهارات إدارة الموقف التعليمي في الفصل الالكتروني.
واشتملت المهارة الرئيسية الأولى على ( 12) مهارة فرعية، والمهارة الرئيسية الثانية على (13) مهارة فرعية، والمهارة الرئيسية الثالثة على (41) مهارة فرعية. وكان مجموع المهارات التقنية في القائمة (69) مهارة.
واقتصر البحث على 4 موديولات تعليمية لإكساب معلم الفصل الالكتروني المهارات التقنية السابقة للتعامل مع الفصل الالكتروني وهي كالآتي:
الموديول الأول: مقدمة عن الفصول الإلكترونية.
الموديول الثاني: إدارة الفصل الإلكتروني.
الموديول الثالث: إدارة التعلم في الفصل الإلكتروني.
الموديول الرابع : إدارة الموقف التعليمي داخل الفصل الالكتروني.
2- حد مؤسسي:
يقتصر البحث الحالي على معلمي المرحلة الإعدادية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة القاهرة ، الحاصلين على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL وقوامها (30) معلم ومعلمة.
3- حد زماني:
استمر تطبيق تجربة البحث من تاريخ 21/ 10/ 2009 إلى 6/ 4/2010 أي حوالي ستة أشهر. حيث تم فيها التجريب الاستطلاعي لموقع البحث ثم تنفيذ التجربة الأساسية للبحث.
4- حد مكاني:
تم تنفيذ تجربة البحث في معامل الحاسب بالمدارس التابعين لها أفراد عينة البحث .
عينة البحث:
تشمل عينة البحث مجموعة عشوائية من معلمي المرحلة الإعدادية من التعليم الأساسي بالقاهرة الحاصلين على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL قوامها (30) معلم ومعلمة. وتم تطبيق أداتي البحث عليهم في معامل الحاسب بالمدارس التابعين لها.
أدوات البحث:
1- قائمة المهارات التقنية التي تم تحديدها بناءً على استطلاع رأي الخبراء في مجال الفصول الإلكترونية, و نتيجة لتحليل الدراسات والأدبيات التي اهتمت بمهارات المعلمين في التعليم الإلكتروني.
2- اختبار تحصيلي قبلي - بعدي لقياس الجانب المعرفي للمهارات التقنية.
3- بطاقة تقييم أداء معلمي الفصل الإلكتروني لقياس الجانب التقني.
منهج البحث:
1- المنهج الوصفي لوصف وتحليل الدراسات السابقة .
2- المنهج شبه التجريبي لمعرفة نتائج برنامج إكساب هذه المهارات عند معلمي الفصل الإلكتروني.
مادة المعالجة التجريبية:
تتمثل مادة المعالجة التجريبية في أربعة موديولات بموقع إلكتروني تعليمي على شبكة الإنترنت، قامت الباحثة بإعدادها على ضوء بعض المهارات التقنية التي تم تحديدها لمعلم الفصل الإلكتروني (ملحق (1)) وهي:
 مقدمة عن الفصول الإلكترونية.
 إدارة الفصل الإلكتروني.
 إدارة التعلم في الفصل الإلكتروني.
 إدارة الموقف التعليمي في الفصل الإلكتروني.
متغيرات البحث:
أ- المتغير المستقل:
يشتمل البحث علي متغير مستقل واحد وهو: البرنامج المقترح ”باعتباره متغيرا مستقلا”.
ب- المتغيرات التابعة:
يشتمل البحث على المتغيرات التابعة التالية:
التحصيل المعرفي للمعارف المتضمنة بالبرنامج المقترح.
الأداء العملي للمهارات التقنية للتعامل مع الفصل الإلكتروني.
إجراءات البحث :
1- دراسة تحليلية للأدبيات ذات الصلة بموضوع ومتغيرات البحث الحالي.
2- إعداد قائمة المهارات التقنية و ذلك اعتماداً على الخطوات التالية :-
2-1- الدراسات و البحوث السابقة في مجال البحث .
2-2- دراسة خصائص المتعلمين الموجه لهم التعليم الإلكتروني ( مرحلة التعليم الإعدادي) حتى يمكن تدريب المعلم وفق احتياجات المتعلمين.
2-3- استطلاع رأي (10) من الخبراء و المتخصصين في المدارس الإلكترونية و الفصول الإلكترونية.
2-4- استطلاع رأي (20) من معلمي الفصول الإلكترونية أنفسهم لمعرفة احتياجاتهم في الفصل الإلكتروني
2-5- إعداد الصورة المبدئية لقائمة المهارات التقنية (ملحق (1))
2-6- عرض قائمة المهارات التقنية على (7) من المحكمين في مجال التعليم الإلكتروني و تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا الفصل الإلكتروني لإجازتها.
2-7- معالجة استجابات الخبراء على قائمة المهارات إحصائياً و ترتيب المهارات وفقاً لدرجة أهميتها.
2-8- الوصول إلى الصورة النهائية لقائمة المهارات التقنية لمعلمي الفصل الإلكتروني للتعامل معه (ملحق (2)).
3- بناء البرنامج المقترح ( الموقع) من خلال الخطوات التالية :
3-1- تحديد المحتوى التعليمي الذي يحقق مهارات التعامل مع الفصل الإلكتروني في شكل أهداف تعليمية.
3-2- بناء سيناريو لتصميم صفحات الموقع.
3-3- بناء محتوى الموقع في شكل وحدات تعليمية مصغرة (موديولات ) .
3-4- إجازة الموقع بعرضه على (5) من الخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم (ملحق (7)).
3-5- إجراء التعديلات المقترحة من قبل المحكمين والخبراء للوصول بالموقع في صورته النهائية (رابط الموقع: WWW.Technicalv-Classroom.com)
3-6- بناء أداتي البحث ( الاختبار التحصيلي, بطاقة تقييم الأداء) و ضبطهما و إجازتهما عن طريق عرضهم على (10) من الخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم (ملحق (3)وملحق (5)) .
3-7- إجراء التعديلات المقترحة من قبل المحكمين والخبراء للوصول بالاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم الأداء للصورة النهائية (ملحق (4)وملحق (6)).
4- التجريب الاستطلاعي للبرنامج و للأدوات لحساب الثوابت الإحصائية وتقنين أدوات البحث.
5- القيام بالتجربة الأساسية للبحث كالآتي:
• اختيار عينة البحث الأساسية من( 7) مدارس وعددهم (30) معلم ومعلمة.
• التطبيق القبلي لأدوات البحث( الاختبار التحصيلي القبلي - بطاقة تقييم الأداء ) على مجموعة البحث .
• استخدام عينة البحث للموقع والتعامل معه .
• التطبيق البعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي البعدي - بطاقة تقييم الأداء )على مجموعة البحث لقياس أثر التعلم.
6- تحليل النتائج التي سيتم الحصول عليها من الأدوات و تفسيرها و مناقشاتها.
7- تقديم المقترحات و التوصيات من واقع نتائج البحث .
نتائج البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي المعرفي القبلي / البعدي لمهارات التعامل مع الفصل الالكتروني لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01)بين متوسطي درجات بطاقة تقييم الآداء المهاري القبلي / البعدي لمهارات التعامل مع الفصل الالكتروني لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي .