Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى لتنمية بعض الجوانب المعرفية لدى الأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم /
المؤلف
مكارى، ناهد منير جاد.
هيئة الاعداد
باحث / ناهد منير جاد مكارى
مشرف / علاء الدين أحمد كفافى
مشرف / فاروق سيد عبدالسلام
مناقش / عادل عبدالله محمد
الموضوع
المعوقون- علم نفس. ضعاف العقول- علم نفس. العقل، إضطرابات.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
466 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - الإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 388

from 388

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج إرشادى لتنمية بعض الجوانب المعرفية للأطفال المعوقين عقليا من خلال الإعتماد على نظرية مونتسورى وتتكون عينة الدراسة من 4 أطفال معوقين عقليا ويتراوح العمر الزمنى بين (4-10) سنوات، وتم دراستهم دراسة إكلينيكية وكانت مدة تطبيق البرنامج ستة أشهر وإستخدم برنامج إرشادى تدريبى قائم على الأنشطة اللغوية لنظرية مونتسورى، وإستمارة لقياس الإنتباه، وإستمارة لقياس تحسين الذاكرة، وإستمارة لقياس النمو اللغوى.