Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على التكامل بين البنائية والتعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملى في العلوم لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
عز الدين, سحر محمد يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / سحر محمد يوسف عزالدين
مشرف / ابو السعود محمد احمد
مشرف / محمد عبدالرؤف صابر العطار
مناقش / ابو السعود محمد احمد
الموضوع
التدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
302ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 114

from 114

المستخلص

ملخص الدراسةوتوصياتها :تعد مهارات ما وراء المعرفة ضروریة بالنسبة للمعلم وٕاعداده، فهي تساهم في تنمیة مهارات التفكیر العلیاوتعد مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم جانباً مهم اً من جوانب ما وراء المعرفة في العلوم، ومن المهم أن یعي الطلاب ما یقومون به في المعمل حیث إن الطلاب الذین لدیهم مستوي ما وراء
معرفي عالٍ یكون ون قادرین علﯨمراجعة الأفكار غیر الملائمة في مواجهة تناقض النتائج المعملیة، وتتضح
مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم قبل وأثناء وبعد تنفیذ الاستقصاء المعملي، وهي
تؤكد علﯨالوعي المباشر والمستمر لكل ما یتم القیام به داخل المعمل.
ویرجع الاهتمام بما وراء المعرفة بتبلور الاتجاه المعرفي وظهور النظریة البنائیة، والتي تعد من أكثر
النظریات التي أثرت علﯨالتربیة العلمیة ، وتعتبر نظریة التعلم المستند للدماغ أحد النظریات الحدیثة التي یمكن
أن تساهم في تدریس العلوم أیض اً والمنبثقة من علم الأعصاب المعرفي.
وتحقیق التكامل بین النظریة البنائیة كإحدي النظریات المنبثقة من علم النفس المعرفي ونظریة التعلم
المستند للدماغ كإحدي نظریات علم الأعصاب المعرفي یمكن أن یسهم في تنمیة مهارات ما وراء المعرفة في
الاستقصاء المعملي في العلوم.
في البحث ( ISLE) وتبعاً لهذا التكامل فقد تم استخدام نموذج البیئة الاستقصائیة لتعلم العلوم المعدل
الحالي حیث إنه من النماذج التي جمعت بین البنائیة والتعلم المستند للدماغ وتم تجریبه في أكثر من دراسة في
مجال تدریس العلوم لدي طلاب الجامعة.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في قصور بعض مهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب الشعب العلمیة (الفیزیاء،
الكیمیاء، العلوم البیولوجیة والجیولوجیة) بكلیة التربیة، وضرورة الاهتمام بتنمیة تلك المهارات وتوظیفها بصورة
نوعیة في الاستقصاء المعملي في العلوم .

1) ما مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم والمناسبة لطلاب الشعب العلمیة (الفیزیاء،
الكیمیاء، العلوم البیولوجیة والجیولوجیة) بكلیة التربیة؟
2) ما البرنامج القائم علﯨالتكامل بین النظریة البنائیة ونظریة التعلم المستند للدماغ لتنمیة مهارات ما و ا رء المعرفة
في الاستقصاء المعملي في العلوم لدي طلاب الشعب العلمیة (الفیزیاء، الكیمیاء، العلوم البیولوجیة
والجیولوجیة) بكلیة التربیة؟
PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
  159
3) ما أثر البرنامج القائم علﯨالتكامل بین النظریة البنائیة ونظریة التعلم المستند للدماغ علﯨتنمیة مهارات ما و ا رء
المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم لدي طلاب الشعب العلمیة (الفیزیاء، الكیمیاء، العلوم البیولوجیة
والجیولوجیة) بكلیة التربیة؟
4) هل تختلف مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم باختلاف أسلوب التفكیر والتعلم تبعاً
لنمط السیطرة الدماغیة ( متعلم بالنصف الكروي الأیمن – متعلم بالنصف الكروي الأیسر – متعلم بالنصفین
مع اً)؟
أدوات الدراسة:
1) مقیاس ما وراء المعرفة.
ترجمة: السید أبو هاشم. .(Schraw & Dennison, إعداد: شراو ودینسون ( 1994
2) مقیاس ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم. ( من إعداد الباحثة)
3) أدوات التحلیل الكیفي وتشتمل علي:
أ) اختبار تحلیل مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم
(من إعداد الباحثة)
.Interview ب) المقابلة الشخصیة
.Documents ج) الوثائق
4) اختبار تورانس لتحدید نمط السیطرة الدماغیة. ( تعرف علﯨطریقتك في التعلم والتفكیر) الصورة (أ)
Your style of Thinking and Learning Form ”A”)
(Torrance et al., إعداد تورانس وآخ رین ( 1977
( ترجمة (أنور ریاض، أحمد عبادة، 1986
حدود الدراسة:
اقتصرت الد ا رسة الحالیة علي:
- طلاب الشعب العلمیة بكلیة التربیة ببنها - الفرقة الثالثة تخصص( الفیزیاء، الكیمیاء، العلوم البیولوجیة
والجیولوجیة) ، حیث إنه في تلك المرحلة یمكن تقدیم مهارات ما و ا رء المعرفة بصورة مباشرة وصریحة وٕاعطاء
أمثلة عملیة علیها.
12 ) ، والثانیة ما - كما تشیر الأبحاث إلى وجود طفرات في نمو الدماغ في الأعمار الأولي ما بین ( 10
20 ) ویستقر الدماغ نسبیا بعد هذه الفترات الثلاث ویكتمل النضج - 16 ) والثالثة ما بین( 18 - بین( 14
( Kathleen, العصبي. كاثلین( 2006,305
- استقصاءات معملیة في الكیمیاء متضمنة بمناهج التعلیم العام ، والتي یدرسها طلاب الشعب العلمیة بكلیة
التربیة بصورة عملیة في المقررات الأكادیمیة خلال سنوات الدراسة بالكلیة.
PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
  160
إجراءات الدراسة:
للإجابة عن تساؤلات الد ا رسة سارت الد ا رسة وفق الخطوات التالیة:
أولا : إعداد قائمة مها ا رت ما و ا رء المعرفة المرتبطة بالاستقصاء المعملي في العلوم لطلاب الشعب العلمیة
(الفیزیاء، الكیمیاء، العلوم البیولوجیة والجیولوجیة) بكلیة التربیة من خلال:
- الاطلاع علﯨالأدبیات والدراسات والبحوث السابقة في هذا المجال.
- عمل قائمة بمهارات ما وراء المعرفة المرتبطة بالاستقصاء المعملي لطلاب الشعب العلمیة بكلیات التربیة
(فیزیاء، كیمیاء، بیولوجي).
- عرض القائمة على مجموعة المحكمین وذلك للحكم علیها مع إجراء التعدیلات اللازمة .
- التوصل للقائمة النهائیة( 1 ) لمهارات ما وراء المعرفة المرتبطة بالاستقصاء المعملي لطلاب الشعب العلمیة
بكلیات التربیة (فیزیاء، كیمیاء، العلوم البیولوجیة والجیولوجیة) والتي تضمنت مهارتین أساسیتین لما وراء المعرفة
وهما المعرفة عن المعرفة ( المعرفة التقریریة – المعرفة الإجرائیة – المعرفة الشرطیة)، وتنظیم ما وراء المعرفة
( التخطیط- المراقبة أو التحكم – التأمل أو التقییم) موزعة علﯨثلاث م ا رحل أساسیة للاستقصاء وهي (قبل
الاستقصاء، وأثناء الاستقصاء، وبعد الانتهاء من الاستقصاء) متضمنة في إحدى وثلاثین( 31 ) مهارة فرعیة .
ثانی اً: إعداد البرنامج المقترح القائم علﯨالتكامل بین النظریة البنائیة ونظریة التعلم المستند للدماغ لتنمیة مهارات
ما و ا رء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم لدي طلاب الشعب العلمیة (الفیزیاء، الكیمیاء، العلوم
البیولوجیة والجیولوجیة) بكلیة التربیة من خلال:
- تحدید أهداف البرنامج المقترح.
- وضع محتوي البرنامج وتنظیمه والذي تضمن ( 9) استقصاءات معملیة في مجال الكیمیاء ( العضویة –
الحیویة – التحلیلیة).
- تحدید طبیعة وخطوات استراتیجیات التدریس المناسبة للبرنامج والتي تمثلت في استخدام نموذج البیئة
.( ISLE) الاستقصائیة لتعلم العلوم المعدل
- تحدید الأنشطة والوسائل التعلیمیة المناسبة لتنفیذ البرنامج وأسالیب التقویم.
- التوصل إلى الصو رة النهائیة للبرنامج.
ثالث اً: تحدید فاعلیة البرنامج المقترح القائم علﯨالتكامل بین النظریة البنائیة ونظریة التعلم المستند للدماغ في
تنمیة مها ا رت ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي لدي طلاب الشعب العلمیة (الفیزیاء، الكیمیاء، العلوم
البیولوجیة والجیولوجیة) بكلیة التربیة من خلال:
1 - ملحق ( 2) قائمة مھارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم
PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
  161
- إعداد أدوات الدراسة التي تم تحدیدها سابقاً وضبطها.
- عرض أدوات الدراسة علﯨالمحكمین وذلك للحكم علﯨمدي صلاحیتها والتوصل إلى صورتها النهائیة .
- اختیار مجموعة الدراسة والتي تضمنت ( 19 ) طالباً وطالبة من طلاب الشعب العلمیة ( الكیمیاء- الفیزیاء-
العلوم البیولوجیة والجیولوجیة) بالفرقة الثالثة بكلیة التربیة ببنها.
- تطبیق أدوات الدراسة قبلیا علﯨمجموعة الدراسة،
- تطبیق البرنامج المقترح علﯨمجموعة الدراسة.
- تطبیق الأدوات بعدی اً علﯨمجموعة الدراسة.
- رصد البیانات ومعالجتها إحصائیا وتحلیلها كمیاً.
- إج ا رء التحلیل الكیفي للبیانات التي یتم جمعها من عینة الدراسة( أعلى الأفراد، وأقل الأفراد طبقاً لاستجاباتهم
علﯨأدوات الدراسة) .
- تفسیر النتائج وتقدیم التوصیات والمقترحات.
رابع اً: دراسة اختلاف مها ا رت ما و ا رء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم باختلاف أسلوب التفكیر
والتعلم تبعاً لنمط السیطرة الدماغیة ( متعلم بالنصف الكروي الأیمن – متعلم بالنصف الكروي الأیسر –
متعلم بالنصفین معاً) من خلال:
- تطبیق اختبار أسلوبك في التفكیر والتعلم تبعاً لنمط السیطرة الدماغیة لتو ا رنس وآخرون.
- تصنیف الطلاب إلى ( متعلم بالنصف الكروي الأیمن – متعلم بالنصف الكروي الأیسر – متعلم
بالنصفین معاً)
- رصد البیانات ومعالجتها إحصائیا.ً
نتائج الدراسة:
نتائج التحليل الكمي:
0.01 ) بین متوسطي درجات التطبیق القبلي ودرجات ≥ α ) 1) یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوي
التطبیق البعدي في مهارة المعرفة حول المعرفة كإحدي المها ا رت الرئیسة لما وراء المعرفة في الاستقصاء
المعملي في العلوم لصالح التطبیق البعدي.
PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
  162
0.01 ) بین متوسطي درجات التطبیق القبلي ودرجات ≥ α ) 2) یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوي
التطبیق البعدي في مهارة تنظیم المعرفة كإحدي المهارات الرئیسة لما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي
في العلوم لصالح التطبیق البعدي.
0.01 ) بین متوسطي درجات التطبیق القبلي ودرجات ≥ α ) 3) یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوي
التطبیق البعدي في مها ا رت ما و ا رء المعرفة ككل في الاستقصاء المعملي في العلوم لصالح التطبیق البعدي.
4) توجد قیمة تأثیر مرتفعة بالنسبة للمهارتین الرئیستین المتضمنتین بمقیاس ما وراء المعرفة في الاستقصاء
0.94 ) من التباین الكلي، مما یشیر إلى - المعملي في العلوم والمقیاس ككل حیث تراوحت ما بین ( 0.53
وجود تأثیر للمعالجة التجریبیة في تنمیة مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم.
5) ارتفاع قیمة حجم الأثر لكل من مهارة تنظیم المعرفة ( التخطیط – المراقبة أو التحكم- التقییم أو التأمل)
والتي بلغت ( 0.94 )، والمقیاس ككل والتي بلغت ( 0.93 ) عن قیمة حجم الأثر بالنسبة لمهارة المعرفة حول
.( المعرفة( المعرفة التقریریة – المعرفة الشرطیة – المعرفة الإجرائیة) والتي بلغت ( 0.53
6) لا توجد فروق بین المجموعات الثلاث في مهارة المعرفة حول المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم
عند مستوي ( 0.05 ) تعزي لنمط التفكیر والتعلم تبعاً لنمط السیطرة الدماغیة.
7) لا توجد فروق بین المجموعات الثلاث في مهارة تنظیم المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم عند
مستوي ( 0.05 ) تعزي لنمط التفكیر والتعلم تبعاً لنمط السیطرة الدماغیة.
8) لا توجد فروق بین المجموعات الثلاث في مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم ككل
عند مستوي ( 0.05 ) تعزي لنمط التفكیر والتعلم تبعاً لنمط السیطرة الدماغیة.
نتائج التحليل الكيفي:
وجود قصور في المهارتین الرئیستین لما و ا رء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم لدي مجموعة §
الدراسة قبل إجراء المعالجة التجریبیة وقد أتضح ذلك في أداء الطلاب في أدوات الد ا رسة قبلی اً.
الطریقة المتبعة في التدریس والتقویم في معامل الكیمیاء لا تنمي مهارات مهارات ما وراء المعرفة §
في الاستقصاء المعملي في العلوم.
أن هناك اختلاف ا واضح ا في أداء الطلاب في مها ا رت ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في §
العلوم قبل تقدیم المعالجة التجریبیة وبعدها سواء في كم الإجابات أو نوعیتها وذلك علﯨمستوي
المهارتین الرئیستین( المعرفة حول المعرفة – تنظیم المعرفة)
التقارب والتوافق بین قائمة مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم التي تم §
اشتقاقها وبین المهارات التي ذكرها الطلاب وفقاً لاستجاباتهم ومن واقع عملیات تفكیرهم.
PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
  163
وجود مهارات أخري قد ترتبط بهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي لم تكن متضمنة في §
قائمة المهارات التي تم اشتقاقها وذلك وفقاً لاستجابات الطلاب ومن واقع عملیات تفكیرهم ، كما أنه لم
توجد حدود فاصلة بین تلك المهارات علﯨمدي مراحل الاستقصاء
التوافق بین ما توصلت إلیه نتائج التحلیل الكیفي مع نتائج التحلیل الكمي حول فاعلیة البرنامج §
المقترح القائم علﯨالتكامل بین البنائیة والتعلم المستند للدماغ في تنمیة مها ا رت ما وراء المعرفة في
الاستقصاء المعملي في العلوم( المعرفة حول المعرفة – تنظیم المعرفة) وفق ما أسفرت عنه نتائج
التحلیل الكیفي.
التوافق بین ما توصلت إلیه نتائج التحلیل الكیفي مع نتائج التحلیل الكمي حول عدم اختلاف §
مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم ( المعرفة حول المعرفة – تنظیم المعرفة –
المهارة ككل) باختلاف نمط التفكیر والتعلم تبعاً للسیطرة الدماغیة ( متعلم بالنصف الكروي الأیمن –
متعلم بالنصف الكروي الأیسر – متعلم بالنصفین معاً)
توصيات الدراسة:
في ضوء ما تم عرضه من نتائج وتفسیرها تُوصي الدراسة بما یأتي:
ضرورة الاهتمام بتنظیم البنیة المعرفیة لدي الطلاب في الاستقصاء المعملي وذلك من خلال الربط بین ·
المعلومات السابقة لدیهم والمعلومات الجدیدة مما یحقق التعلم ذا المعني .
ضرورة تعلیم الطلاب إجراءات الحصول علﯨالمعلومات والربط بین المعرفة الإجرائیة والتقریریة في ·الاستقصاء المعملي دون الاقتصار فقط علﯨتلقین المعلومات والمعارف.الاهتمام باستخدام استراتیجیات التدریس الجیدة في معامل العلوم، لتنمیة مهارات التفكیر وبصفة خاصة مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم ومنها نموذج البیئة الاستقصائیة لتعلم والذي أثبتت الدراسة فاعلیته في تنمیة تلك المهارات. (ISLE) العلوم المعدل ض رورة تعلیم مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم في مناهج طرق تدریس العلوم ·
بكلیة التربیة حتى یستطیع الطلاب تطبیق تلك المهارات في سیاق ما یتم د ا رسته في المواد التخصصیة.
ضرورة تضمین مقررات طرق تدریس العلوم للموضوعات التي تنمي مهارات ما وراء المعرفة في ·
الاستقصاء المعملي في العلوم وذلك بتقدیم أمثلة من الموضوعات الأكادیمیة التي یدرسها الطلاب في تلك
المرحلة وغیره من أنماط التفكیر الأخرى بما یساعد الطالب المعلم علﯨاكتساب تلك المهارات وبالتالي قدرته>علﯨإكساب طلابه لتلك المهارات فیما بعدضرورة اهتمام أساتذة التربیة العلمیة بتنمیة مهارات ما و ا رء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم ·في إطار تدریس مقررات مناهج وطرق تدریس العلوم، والتي تساعد علي تمكن الطلاب من دراسة الموضوعات الأكادیمیة المرتبطة بدراسة الكیمیاءالاهتمام بتدریس النماذج التدریسیة القائمة علﯨالتكامل بین النظریة البنائیة ( كإحدي نظریات علم ·النفس المعرفي) ونظریة التعلم المستند للدماغ ( كإحدي نظریات علم الأعصاب المعرفي) ضمن مقررات طرق تدریس العلوم لطلاب الشعب العلمیة بكلیة التربیة.الاهتمام بالتعرف علﯨأنماط التفكیر والتعلم لدي الطلاب تبعاً لنمط السیطرة الدماغیة( متعلم بالنصف ·الكروي الأیمن – متعلم بالنصف الكروي الأیسر – متعلم بالنصفین معاً) تحقیقیا لمبدأ الفروق الفردیة بین المتعلمین مما یحقق أقصي نواتج التعلم بصفة عامة وفي مهارات ما و ا رء المعرفة في الاستقصاء المعملي
في العلوم بصفة خاصة
مقترحات الدراسة:
تقترح الد ا رسة القیام بإجراء البحوث الآتیة:
برنامج مقترح قائم علﯨالبنائیة لتنمیة مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم لدي ·طلاب الشعب العلمیة بكلیة التربیة.برنامج مقترح قائم علﯨالتعلم المستند للدماغ لتنمیة مهارات ما و ا رء المعرفة في الاستقصاء المعملي في ·العلوم لدي طلاب الشعب العلمیة بكلیة التربیةفاعلیة بعض النماذج البنائیة ونماذج التعلم المستند للدماغ في تنمیة مهارات ما و ا رء المعرفة في ·الاستقصاء المعملي في العلوم لدي طلاب الشعب العلمیة بكلیة التربیة.برنامج قائم علﯨالتكامل بین البنائیة والتعلم المستند للدماغ لتنمیة مهارات ما وراء المعرفة في ·الاستقصاء المعملي في العلوم لدي معلمي العلوم.برنامج قائم علﯨالتكامل بین البنائیة والتعلم المستند للدماغ لتنمیة مها ا رت ما وراء المعرفة في تدریس ·العلوم لدي معلمي العلوم.برنامج قائم علﯨالتكامل بین البنائیة والتعلم المستند للدماغ لتنمیة مها ا رت ما وراء المعرفة في تدریس ·العلوم لدي طلاب الشعب العلمیة بكلیة التربیة