![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى دراسة فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التفكير المنطقي والتحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تكونت العينة من ( ٦٨ ) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عبد الستار خضر الإعدادية بمحافظة القليوبية، مع التطبيق القبلي والبعدي للعينة، وقد استخدمت الأدوات التالية: - اختبار التفكير المنطقي في الرياضيات. (إعداد الباحثة) - اختبارالتحصيل الدراسي. (إعداد الباحثة) وقد أسفرت النتائج عن: ١) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المنطقي (بمهاراته الفرعية والرئيسية والاختبار ككل) لصالح درجات التطبيق البعدي. ٢) البرنامج القائم على نظرية الذكاءات المتعددة له حجم تأثير كبير في تنمية مهارات التفكير المنطقي بمهاراته الفرعية والرئيسية والمهارات ككل. ٣) وجود فروق دالة إحصائياًعند مستوى ( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي بمكوناته الفرعية والاختبار ككل لصالح درجات التطبيق البعدي. ٤) البرنامج القائم على نظرية الذكاءات المتعددة له حجم تأثير كبير في تنمية التحصيل الدراسي في الرياضيات بمكوناته الفرعية والتحصيل ككل. ٥) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي بمكوناته الفرعية والاختبار ككل |