Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التفكير المنطقي والتحصيل وبقاء اثر التعلم في مادة الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
ابراهيم، دعاء زكي ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء زكى ابراهيم ابراهيم
مشرف / عزيز عبدالعزيز قنديل
مشرف / علاء الدين سعد متولى
مناقش / حسن هاشم بلطية
الموضوع
التعليم الاعدادي مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
382ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في
تنمية مهارات التفكير المنطقي والتحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ
المرحلة الإعدادية، وقد تكونت العينة من ( ٦٨ ) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي
بمدرسة عبد الستار خضر الإعدادية بمحافظة القليوبية، مع التطبيق القبلي والبعدي للعينة، وقد
استخدمت الأدوات التالية:
- اختبار التفكير المنطقي في الرياضيات. (إعداد الباحثة)
- اختبارالتحصيل الدراسي. (إعداد الباحثة)
وقد أسفرت النتائج عن:
١) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة
الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المنطقي (بمهاراته الفرعية
والرئيسية والاختبار ككل) لصالح درجات التطبيق البعدي.
٢) البرنامج القائم على نظرية الذكاءات المتعددة له حجم تأثير كبير في تنمية مهارات التفكير
المنطقي بمهاراته الفرعية والرئيسية والمهارات ككل.
٣) وجود فروق دالة إحصائياًعند مستوى ( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة الدراسة
في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي بمكوناته الفرعية والاختبار ككل لصالح
درجات التطبيق البعدي.
٤) البرنامج القائم على نظرية الذكاءات المتعددة له حجم تأثير كبير في تنمية التحصيل
الدراسي في الرياضيات بمكوناته الفرعية والتحصيل ككل.
٥) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين
البعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي بمكوناته الفرعية والاختبار ككل