Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين بعض استراتيجيات التدريس والأســاليب المعرفية على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
محمد، قابيل محمد قابيل.
هيئة الاعداد
باحث / قابيل محمد قابيل محمد
مشرف / فايز محمد عبده
مشرف / ابراهيم محمد فوده
مناقش / فايز محمد عبده
الموضوع
التعليم طرق التدريس مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
484ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 640

from 640

المستخلص

يعتبر حل المشكلات أرقى صور النشاط العقلى لذا فإن إجراءات الحل من قبل المتعلم مرآة لعمليات التفكير ويقع حل المشكلات في قمة التعلم الهرمى عند جانييه حيث يعد المهارة التى تنصهر وتظهر خلالها كل جوانب التعلم التى تم اكتسابها أثناء التعلم فالشخص القادر على حل المشكلة هو الذى يتمتع بمستوى عال من التفكير وقادر على اتخاذ القرار وعلى المفاضلة بين البدائل المطروحة للحل، يستطيع أن يسهم في حل مشكلاته ومشكلات مجتمعه0
ويعتبر تعلم سلوك حل المشكلة من أحد الأهداف العامة التى تسعى التربية إلى تحقيقها فإكساب مهارة حل المشكلة يؤدى إلى ظهور أفراد قادرين على التفكير العلمى السليم واتخاذ القرارات السليمة ومن ثم الإسهام في حل المشكلات المجتمع ولهذا يعتبر تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى الطلاب من أهم أهداف تدريس علم الفيزياء ولتحقيق ذلك فإنه لابد من تدريب الطلاب على حل المشكلات لتنمية القدرات اللازمة لحلها لديهم ولكن توجد فروق فردية بين الطلاب أثناء حل المشكلات لابد من مراعاتها وتتمثل هذه الفروق في الأساليب المعرفية لدى الطلاب والتى تشير إلى الفروق بينهم في استقبال المعرفة وترتيبها وتنظيمها والاحتفاظ بها في المخزون المعرفى ومن هذه الأساليب المعرفية التى ترتبط بحل المشكلات ( إسلوب التأمل / الاندفاع) و( إسلوب التبسيط/ التعقيد المعرفى)0
ولكى يمكن مراعاة هذه الفروق الفردية داخل حجرات الدراسة فإنه لابد من استخدام استراتيجيات تدريسية تعتمد على نشاط وفعاية المتعلم ودوره الأساسى في بناء المعرفة ومن هذه الاستراتيجيات (حل المشكلات / خرائط الشكل ”V” )0
• مشكلة الدراسة : تحددت مشكلة الدراسة الحالية فى تدنى مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى و يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي الآتي :
ما أثر التفاعل بين بعض إستراتيجيات التدريس والأساليب المعرفية على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟
وينبثق من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما اثر استخدام الإستراتيجيات التدريسية (إستراتيجية حل المشكلات، خرائط الشكل ”7”) على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية؟
2- ما اثر الأساليب المعرفية (التأمل/ الاندفاع – التبسيط/ التعقيد المعرفى) على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية؟
3- ما أثر التفاعل بين الاستراتيجيات التدريسية والأساليب المعرفية موضع التجريب على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية؟
• أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية الى:
1- الوقوف على مستوى مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى الطلاب.
2- إعداد دليلين للمعلم أحدهما باسترايتجية حل المشكلات والآخر باستراتيجية خرائط الشكل ”V” فى الفصول المختارة.
3- إعداد كتابين للطالب أحدهما باسترايتجية حل المشكلات والآخر باستراتيجية خرائط الشكل ”V” فى الفصول المختارة.
4- تحديد العلاقة بين الأساليب المعرفية ( التأمل / الاندفاع ) – ( التبسيط / التعقيد المعرفى) ومهارات حل المشكلات الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوى .
5- التعرف على أنسب المعالجات التدريسيه التى يمكن استخدامها مع الطلاب المندفعين والمتأملين لتنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لديهم.
6- التعرف على أنسب المعالجات التدريسيه التى يمكن استخدامها مع الطلاب اللذين يميلون للتبسيط أو التعقيد المعرفى لتنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لديهم.
• أهمية الدراسة : تفيد هذه الدراسة القائمين على تدريس الفيزياء على النحو الاتى:
1- بالنسبة للمعلمين :
• توجيه اهتمام المعلمين لاستخدام الاستراتيجيات التى تساعد فى التغلب على صعوبات حل المشكلات الفيزيائية.
• توجيه اهتمام المعلمين لأهمية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والمتمثلة فى اختلاف أساليبهم المعرفية اثناء تدريس الفيزياء .
• توجيه اهتمام المعلمين لأهمية استخدام الطرق والاستراتيجيات التدريسية التى تلائم كل فئة من الطلاب اثناء عمليات التدريس .
2- بالنسبة مخططي المناهج : توجيه انتباههم لمراعاة استعدادات الطلاب عند تطوير المناهج.0
• فروض الدراسة :
1. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية باختلاف إستراتيجية التدريس ( حل المشكلات ـ خرائط الشكل “V” ) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α .
2. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية باختلاف الأسلوب المعرفى (التبسيط / التعقيد المعرفى ) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α .
3. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية باختلاف الأسلوب المعرفى ( التأمل / الاندفاع) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α .
4. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية نتيجة التفاعل بين إستراتيجية التدريس ( حل المشكلات ـ خرائط الشكل “V” ) والأسلوب المعرفى( التبسيط / التعقيد المعرفى ) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α .
5. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية نتيجة التفاعل بين إستراتيجية التدريس ( حل المشكلات ـ خرائط الشكل “V” ) والأسلوب المعرفى ( التأمل / الاندفاع ) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α .
6. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية نتيجة التفاعل بين الاساليب المعرفية( التبسيط / التعقيد المعرفى - التأمل / الاندفاع) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α
7. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية نتيجة التفاعل بين إستراتيجية التدريس ( حل المشكلات ـ خرائط الشكل “V” ) والاساليب المعرفية( التبسيط / التعقيد المعرفى - التأمل / الاندفاع) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α
8. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار مهارات حل المشكلات باختلاف إستراتيجية التدريس ( حل المشكلات ـ خرائط الشكل “V” ) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α .
9. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار مهارات حل المشكلات باختلاف الأسلوب المعرفى (التبسيط / التعقيد المعرفى ) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α .
10. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار مهارات حل المشكلات باختلاف الأسلوب المعرفى( التأمل / الاندفاع) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α
11. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار مهارات حل المشكلات نتيجة التفاعل بين إستراتيجية التدريس ( حل المشكلات ـ خرائط الشكل “V” ) والأسلوب المعرفى ( التبسيط / التعقيد المعرفى ) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α .
12. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار مهارات حل المشكلات نتيجة التفاعل بين إستراتيجية التدريس ( حل المشكلات ـ خرائط الشكل “V” ) والأسلوب المعرفى( التأمل / الاندفاع) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α .
13. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار مهارات حل المشكلات نتيجة التفاعل بين بين الاساليب المعرفية( التبسيط / التعقيد المعرفى - التأمل / الاندفاع) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α
14. يختلف مستوى أداء الطلاب فى اختبار مهارات حل المشكلات نتيجة التفاعل بين إستراتيجية التدريس ( حل المشكلات ـ خرائط الشكل “V” ) والاساليب المعرفية (التبسيط / التعقيد المعرفى - التأمل / الاندفاع) عند مستوى دلالة احصائية 0.05 ≥ α .
• مجموعة الدراسة :
اقتصرت عينة الدراسة الحالية على طلاب الصف الأول الثانوى بمحافظة المنوفية (ادارة الباجور التعليمية) حيث يتم توزيع طلاب العينة على مجموعات الدراسة بواقع فصلين لكل مجموعة كما يلى :
1-المجموعة التجريبية الأولى : يتم التدريس لها بإستراتيجية حل المشكلات ويتم تصنيف الطلاب داخلها طبقاً للأسلوب المعرفى (التأمل/ الاندفاع) وطبقاً للأسلوب المعرفى (التبسيط/التعقيد المعرفى).
2-المجموعة التجريبية الثانية : يتم التدريس لها بإستراتيجية خرائط الشكل “V” ويتم تصنيف الطلاب داخلها طبقاً للأسلوب المعرفى (التأمل/ الاندفاع) وطبقاً للأسلوب المعرفى (التبسيط/التعقيد المعرفى).
3-المجموعة الضابطة : يتم التدريس لها بالطريقة المعتادة ويتم تصنيف الطلاب داخلها طبقاً للأسلوب المعرفى (التأمل/ الاندفاع) وطبقاً للأسلوب المعرفى (التبسيط/التعقيد المعرفى).
• أدوات الدراسة :
اعتمدت الدراسة الحالية على الادوات الاتية :
1-اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية للصف الأول الثانوى (من إعداد الباحث).
2- اختبار فى مهارات حل المشكلات للصف الأول الثانوى (من إعداد الباحث).
3- استمارة تقييم مهارات حل المشكلات فى الفيزياء للصف الأول الثانوى( من إعداد الباحث).
4- مقياس التأمل –الاندفاع( من اعداد هانم عبد المقصود 1987م).
5- مقياس التبسيط – التعقيد المعرفى (من اعداد محمد عبد السميع رزق 1995 م).
• إجراءات الدراسة :
للإجابة على تساؤلات مشكلة الدراسة تم اتباع الإجراءات الآتية :
1- الرجوع إلى أدبيات البحث التى تناولت الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة وهي استراتيجيات (حل المشكلات - خرائط الشكل ”V”) والإطلاع على البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة.
2- اختيار المحتوى الدراسي والذي يتمثل في الموضوعات الآتية : الحركة – السرعة – العجلة – معادلات الحركة بعجلة منتظمة – السقوط الحر - قوانين الحركة – قانون الجذب العام لنيوتن وتطبيقاته- قوانين البقاء – قانون بقاء كمية التحرك والتي توجد في الفصول من الثانى إلي السادس من كتاب فيزياء الصف الأول الثانوي طبعة 2009/2010م.
3- إعداد دليلين للمعلم احدهما يوضح كيفية استخدام إستراتيجية حل المشكلات و الاخر يوضح كيفية استخدام إستراتيجية خرائط الشكل “V” فى تدريس الفصول المختارة.
4- إعداد كتابين للطالب احدهما يوضح كيفية السير طبقا لإستراتيجية حل المشكلات و الاخر يوضح كيفية السير طبقا لإستراتيجية خرائط الشكل “V” عند تعلم الفصول المختارة.
5- اعداد اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية في ضوء المتطلبات العقلية لحل المشكلة.
6- إعداد اختبار حل المشكلات في ضوء مراحل حل المشكلة.
7- اعداد استمارة تقييم مهارات حل المشكلات فى الفيزياء.
8- عرض دليلى المعلم وكتابى الطالب على مجموعة من المتخصصين والمحكمين من اساتذة المناهج لإبداء الرأى فيها وإجراء التعديلات عليها.
9- عرض الاختبارات والاستمارة على مجموعة من المحكمين والمتخصصين اساتذة المناهج لإبداء الرأي فيها وإجراء التعديلات عليها.
10- تطبيق الاختبارات على عينة من الطلاب لحساب صدقها وثباتها .
11- اختيار عينة الدراسة وتقسيم العينة إلى ثلاثة مجموعات (تجريبية أولى- تجريبية ثانية- ضابطة).
12- تطبيق مقياس التأمل والاندفاع ومقياس التبسيط والتعقيد المعرفى لتصنيف الطلاب داخل المجموعات.
13- تطبيق اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية واختبار حل المشكلات على عينات الدراسة قبلياً.
14- التدريس للمجموعة التجريبية الأولى باستراتيجية أسلوب حل المشكلات، وللمجموعة التجريبية الثانية بخرائط الشكل “V” وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
15- تطبيق الاختبارات(اختبار قياس العمليات العقلية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية واختبار حل المشكلات ) والاستمارة (استمارة تقييم مهارات حل المشكلات فى الفيزياء) على مجموعات الدراسة عقب الانتهاء من التدريس.
16- رصد النتائج وتحليلها إحصائياً وتفسيرها.
• نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة للنتائج الآتية :
1- استخدام استراتيجية حل المشكلات فى تدريس الفيزياء يساعد على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى الطلاب0
2- استخدام استراتيجية خرائط الشكل ”V” عند تدريس الفيزياء يساعد على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى الطلاب0
3- تفوق استراتيجية خرائط الشكل ”V” عن استراتيجية حل المشكلات عند تدريس الفيزياء فى تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى الطلاب0
4- يوجد تأثير دال إحصائياً للأٍسلوب المعرفى (التبسيط/ التعقيد المعرفى) على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية0
5- يوجد تأثير دال إحصائياً للأسلوب المعرفى (التأمل/ الاندفاع) على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية0
6- يوجد تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين الاستراتيجيات التدريسية (حل المشكلات/ خرائط الشكل ”V”) والأسلوب المعرفى (التبسيط/ التعقيد المعرفى) على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى الطلاب لصالح استراتيجية خرائط الشكل ”V”0
7- يوجد تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين الاستراتيجيات التدريسية (حل المشكلات / خرائط الشكل ”V”) والأسلوب المعرفى (التأمل/ الاندفاع) على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى الطلاب لصالح استراتيجية خرائط الشكل ”V”0
8- لا يوجد تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين الأساليب المعرفية (التبسيط / التعقيد المعرفى) و (التأمل / الاندفاع) على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى الطلاب0
9- لا يوجد تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين الاستراتيجيات التدريسية (حل المشكلات/ خرائط الشكل ”V”) والأساليب المعرفية (التبسيط/ التعقيد المعرفى) – (التأمل / الاندفاع) على تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى الطلاب0