Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريب على بعض المهارات الاجتماعية لتحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد /
المؤلف
حسن، احمد حسن عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / احمد حسن عبد العظيم حسن
مشرف / سامية عباس القطان
مشرف / سامية محمد صابر محمد
مناقش / سامية عباس القطان
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
387ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 405

from 405

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الفرد فهي أساس تشكيل كثيرًا من معلوماته ومعارفه واتجاهاته وقيمه ومبادئه، وتعتبر دراسة الطفولة والاهتمام بها من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره، وتتزايد المشكلات النفسية الخاصة بالأطفال في المجتمعات الحديثة تزايدًا واضحًا ومن أكثر الاضطرابات السلوكية التي يعاني منها الأطفال اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط Attention Deficit Hyperactivity Disorder والذي يتميز بمستويات من نقص الانتباه والاندفاعية والنشاط المفرط تختلف في الشدة وعدد مرات الحدوث مقارنه بنفس الفئة العمرية في النمو.
ومن خلال اطلاع الباحث على التراث النظري فيما يتعلق بالأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط وخصائصهم ومشكلاتهم، وجد أن هؤلاء الأطفال يعانون من انخفاض مستوي مفهوم الذات.
مما حدا بالباحث إلى إجراء هذه الدراسة لتحسين مفهوم الذات لدى هؤلاء الأطفال من خلال تدريبهم على بعض المهارات الاجتماعية، حيث يعد مفهوم الذات الايجابي من العوامل المهمة لحياه الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط الناجحة في المنزل والمدرسة والمجتمع.
مشكلة الدراسة:
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الآتي:-
هل يؤدى التدريب على بعض المهارات الاجتماعية إلى تحسين مفهوم الذات لدى عينه من الأطفال (ذكور – إناث) ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار إمكانية التدخل النفسي لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد باستخدام إستراتيجية علاجية يستخدم فيها برنامج للتدريب على بعض المهارات الاجتماعية لتحسين مفهوم الذات لدي هؤلاء الأطفال.
أهميـة الدراسـة
تبدو أهمية هذه الدراسة بما يمكن أن تقدمه في مجال مشكلة هؤلاء الأطفال الذين يعانون من نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، فهناك:-
أ. أهمية نظرية
ترجع أهمية الدراسة إلى أهمية المتغيرات التي سوف تتناولها وهى ثلاث متغيرات اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، المهارات الاجتماعية، مفهوم الذات، وقد نال مفهوم الذات عند الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد قسطًا من الاهتمام الأكاديمي والذي انتهى إلى أن مفهوم الذات لدي هؤلاء الأطفال منخفض ومن بين الدراسات التي أكدت ذلك دراسة فيفنر وميكبيرنت Pfiffner and Mcburnett (1997)، هيل وبراون Hall and Brown (1999)، ستورمنت Stormont (2001)، هوزا وآخرون .Hoza, et. al (2002)، لويس وآخرون Lois, et. al. (2002)، دوبال وستونر Dupaul&Stoner (2003)، شورت Short (2006)، بروان Brown (2006)، أوينز وآخرون Owens, et. al. (2007)، بولتون وآخرون Bolton, et. al. (2008)، هوك وآخرون Houck, et. al. (2011).
ب. أهمية تطبيقية
تعد الدراسة من الدراسات ذات التدخل النفسي في تحسين مفهوم الذات لدي الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والتي تناولته دراسات قليلة (فى حدود علم الباحث) وذلك عن طريق تقديم برنامج تدريبي على بعض المهارات الاجتماعية، وتنبع أهمية الدراسة التطبيقية من أهمية البرنامج التدريبي علي بعض المهارات الاجتماعية لتحسين مفهوم الذات لدي هؤلاء الأطفال، والذي كشفت فيه الدراسات السابقة على أهمية هذا النوع من التدريب؛ أنه ذو فاعلية في تنمية المهارات الاجتماعية وتحسين مفهوم الذات، وبالتالي يؤثر بالإيجاب على سلوك هؤلاء الأطفال نحو ذواتهم ونحو الآخرين ويساعدهم على النمو النفسي والاجتماعي السوي، كما أن هذه الدراسة قد تفتح المجال لدراسات أخري تحاول الاستفادة من البرنامج التدريبي على بعض المهارات الاجتماعية في البيئة العربية بصفة عامة والبيئة المصرية بصفة خاصة، كما قد تفيد الأخصائيين النفسيين بالمدارس والباحثين في رسم الخطط والسياسات الخاصة برعاية هذه الفئة من ذوي الاضطراب في جميع المجالات التربوية والاجتماعية والنفسية وإعداد البرامج الملائمة لهؤلاء الأطفال على أسس علمية سليمة.