Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الادارة المدرسية في مواجهة ظاهرة الشغب الطلابي في ضوء توجهات الفكر الاداري المعاصر :
المؤلف
سلام, حمدى غنيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حمدى غنيم محمد سلام
مشرف / احمد ابراهيم احمد
مشرف / جمال محمد ابو الوفا
مناقش / احمد ابراهيم احمد
الموضوع
المدارس تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
356 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

يتسم العصر الحالى بمجموعة من المتغيرات التكنولوجية والعلمية التى أثرت على
كافة مؤسسات المجتمع ومنها المؤسسات التعليمية على إختلاف مستوياتها ، وكيفية
إدارتها ، فلم تعد مهمة الإدارة المدرسية تسيير الشئون الإدارية فقط ، ولكن أصبح إهتمامها
ينصب على تحقيق مستوى ملموس من الآداء الجيد من خلال الإهتمام بالأفراد العاملين على
إختلاف مستوياتهم الوظيفية ، وتنميتهم مهنياً .
كما تسهم الإدارة المدرسية فى جعل المدرسة بيئة آمنة ومنتقاة بالقياس إلى البيئات
والمؤسسات الأخرى الموجودة فى المجتمع، وهى لن تكون بيئة منتقاة إلا إذا كانت إدارتها
نقية ، ومعنى هذا أن تكون الإدارة المدرسية نموذجاً صالحاً فى العلاقات الإنسانية ، وفى
سير العمل ، وفى التعاون وإتباع الأساليب الديمقراطية .
إلا أن إدارة المدرسة الثانوية ومنها مدارس التعليم الثانوى الفنى تواجه مجموعة
من المشكلات لعل من أبرزها : عدم وضوح الدور الذى يقوم به مدير المدرسة ، وقصور
الإدارة المدرسية عن تبنى المستجدات فى عالم الإدارة ، والنقص فى بعض أعضاء الجهاز
الإدارى بالمدارس، و إنخفاض مستوى بعض الأفراد العاملين لأسباب مهنية ونفسية ، وقلة
الإهتمام بالطلاب ومشكلاتهم والتعامل معهم بإسلوب لايتماشى معهم ، وسوء توزيع الطلاب
على الفصول ، وقد نتج عن ذلك تزايد حالات الشغب بالمدارس من قبل الطلاب ، إلى جانب
تزايد حالات الشغب من بعض المعلمين للطلبة داخل الفصل .
ويمثل سلوك الشغب لدى الطلاب مرتبة متقدمة من بين جملة المشكلات السلوكية التي
يعانى منها طلاب المرحلة الثانوية ، ويظهر هذا السلوك من خلال الشغب سواء مع الزملاء
أو المعلمين ، بل يتعدى كل ذلك إلى تحطيم أثاث المدرسة ، والكتابة على جدران المدرسة ،
وتتعدد مظاهر الشغب المدرسى داخل المدارس الثانوية الفنية منها : سلوكيات حركية غير
مباشرة ( فى المقعد )، سوء الإستخدام اللفظى نحو المعلمين ، الإنصراف عن العمل ،
مضايقة الآخرين ، الثرثرة فى الكلام ، إحداث ضوضاء ، إجتناب العمل وتعطيله ، سوء
الإستخدام اللفظى نحو المعلمين ، والعدوان البدنى تجاه المعلم وغيرها.
وتفرض مثل هذه الظواهر والمشكلات على الإدارة المدرسية أن تتبع فى إدارتها
للمدرسة إسلوب يحقق الإنضباط المدرسى فى ظل مناخ تسوده الديمقراطية وتمارس مبادىء
العلاقات الإنسانية الفعالة التى تعنى بإشتراك التلاميذ فى تنظيم المدرسة ، وتستمع لإنتقاداتهم
وملاحظاتهم ، وتوفير الثقة بين التلاميذ وإحساسهم بالإنتماء للمدرسة ٠
الملخص ملخص البحث باللغة العربية

٣٤٣
لذلك كان من الضرورى الكشف عن أسباب سلوك الشغب الطلابى ، ومظاهر ه ،
والظروف التي تساعد على إنتشاره ، وكيفية مواجهته ، والإقلال منه ، حيث تعتبر هذه
الظاهرة عملية إستنزاف للطاقة البشرية سواء المعتدى أو المعتدى عليه. ومن هنا تأتى أهمية
هذا البحث لتوضيح دور الإدارة المدرسية فى مواجهة هذه الظاهرة فى مدارس التعليم الثانوى
الفنى فى ضوء توجهات الفكر الإدارى المعاصر .
مشكلة البحث :
إن المتأمل للواقع الحالى بمدارس التعليم الثانوى بوجه عام، ومدارس التعليم الثانوى
الفنى بوجه خاص ، يجد أنها تعانى من ثمة مشكلات منها أعمال شغب وعنف من الطلبة نحو
المعلمين ، وعنف من المعلم للطالب ، وشغب بين الطالب وزملائه من الطلبة ، وهذا ماأكدته
عديد من التقارير الرسمية ، يأتى فى مقدمتها العنف المدرسى والشغب الطلابى، كما
أوضحت أيضاً أن هناك ثمة إرتباط بين شدة الشغب المدرسى وتع دد أنماطه والإلتحاق
بالمدارس الثانوية الفنية ، كما أكدت عديد من القرارات الوزارية ومنها القرار الوزارى رقم
٥٩١ ) لسنة ١٩٩٨ م ( بشأن منع العنف فى المدارس ) حيث تضمنت المادة الثانية من هذا )
القرار على عقوبة الفصل النهائى لكل طالب يثبت إعتداؤه على أحد من المعلمين أو هيئات
الإشراف سواء كان بالقول أو بالفعل فى جميع مدارس التعليم قبل الجامعى العام والخاص.
كما أكدت نتائج الدراسة الإستطلاعية التى قام بها الباحث فى مدارس التعليم الثانوى
الفنى وجود ظاهرة الشغب الطلابى يومياً ، وحدوث تزايد ملحوظ فى حالات العنف والشغب
الطلابى داخل هذه المدارس منها : تحطيم أثاث المدرسة ، الكتابة على جدران المدرسة
والمقاعد ، ووجد أيضاً أن هذه الظاهرة توجد بدرجة أكبر بين طلاب الثانوى الفنى عنها فى
مدارس الثانوى العام .
من هنا يعد هذا البحث محاولة لتحديد معالم دور الإدارة المدرسية فى مواجهة ظاهرة
الشغب الطلابى بمدارس التعليم الثانوى الفنى بمحافظة القليوبية فى ضوء توجهات الفكر
الإدارى المعاصر ؟
وإستناداً إلى ماسبق يمكن بلورة مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى :
ما دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة الشغب الطلابى بمدارس التعليم الثانوى الفنى
بمحافظة القليوبية فى ضوء توجهات الفكر الإدارى المعاصر ؟
ويتفرع عن هذا التساؤل الرئيس مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية هى :
١ – ما واقع مدارس التعليم الثانوى الفنى فى محافظة القليوبية ؟
٢ – ما مظاهر الشغب الطلابى بمدارس التعليم الثانوى الفنى ومسبباته ؟
الملخص ملخص البحث باللغة العربية

٣٤٤
٣ – ما توجهات الفكر الإدارى المعاصر فى مجال الإدارة المدرسية فى تناول ظاهرة الشغب
الطلابى ؟
٤ – ما التصور المقترح لمواجهة الشغب الطلابى بمدارس التعليم الثانوى الفنى على ضوء
توجهات الفكر الإدارى المعاصر ؟
أهداف البحث :
هدف البحث الحالى إلى توضيح دور الإدارة المدرسية فى مواجهة الشغب الطلابى
بمدارس التعليم الثانوى الفنى بمحافظة القليوبية فى ضوء توجهات الفكر الإدارى المعاصر
وذلك من خلال التعرف على واقع مدارس التعليم الثانوى الفنى فى محافظة القليوبية ،
والتعرف على واقع ظاهرة الشغب الطلابى في مدارس التعليم الثانوى الفنى بالقليوبية
ومظاهرها والأسباب المؤدية إليها ، والتوصل لتصورمقترح لدور الإدارة المدرسية بالتعليم
الثانوى الفنى لكيفية مواجهة ظاهرة الشغب الطلابى يكون مبنى على النتائج المستخلصة من
هذا البحث .
أهمية البحث :
تنبع أهمية البحث الحالى فى تناوله لإحدى الظواهر التى سادت المدارس المصرية فى
الآونة الأخيرة وهى ظاهرة الشغب الطلابى ، كما تأتى أهمية البحث الحالى من أن التعليم
الفنى يمثل غالبية طلاب التعليم الثانوى فى مصر ، لذا يستحق قدراً من الإهتم ام لدراسة
مشكلاته ، حيث أنه يخرج كماً هائلاً من الكوادر الفنية اللازمة للوفاء بإحتياجات سوق العمل
فى مختلف التخصصات كما تأتى أهمية هذا البحث فى تناوله لأهم التوجهات والملامح الفكرية
المعاصرة فى مجال الإدارة المدرسية بهدف التعرف على كيفية توظيفها فى مواجهة مشكلات
الإدارة المدرسية ومنها الشغب الطلابى .
منهج البحث :
إعتمد البحث الحالى على المزاوجة بين المنهج الوصفى وهو أكثر المناهج ملائمة ،
حيث يساعد على وصف الظاهرة قيد البحث وعلاقتها ببعض المتغيرات المرتبطة بها ،
بالإضافة إلى إستخدام الأسلوب الإحصائى لترجمة نتائج الإطار الميدانى .
أدوات البحث :
إعتمد البحث الحالى على مجموعة من الأدوات التى ساعدت الباحث فى تحقيق أهدافه
لعل من أبرزها ما يلى : الملخص
ملخص البحث باللغة العربية

٣٤٥
١ - المقابلات الشخصية :
تم عمل مقابلات شخصية مع بعض القيادات المسئولة عن الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي
الفني بمدارس( نظام الثلاث والخمس سنوات) شملت ( مدير- ناظر – وكيل – مدرسى العملى
والنظرى - ومدرسى المواد الثقافية ) وكذلك تم عمل مقابلات شخصية مع عينة من الطلبة ،
وذلك من أجل الوصول إلى معلومات خاصة على واقع ظاهرة الشغب الطلابى فى هذه
المدارس وكانت هذه المقابلات شبه مقننة .
٢ – الإستبيان : ويعد الآداة الرئيسية فى هذا البحث ، وقد إستخدم الباحث إستبيان خاص
بأعضاء الإدارة المدرسية والمعلمين والأخصائين والإداريين، وذلك لمعرفة مظاهر الشغب
الطلابى فى هذه المدارس والأسباب والعوامل التى تؤدى الى هذه الظاهرة وكيفية مواجهتها .
الفئات المستفيدة :
سوف يستفيد من هذا البحث المسئولين عن وزارة التربية والتعليم ، ومراكز البحوث
التربوية والتنمية ، ومتخذى القرارات ، وطلاب البحث العلمى ، والمعلمون وأعضاء الإدارة
المدرسية في هذه المدارس ، والآباء وأولياء الأمور ، وطلاب مدارس التعليم الثانوى الفنى .
حدود البحث :
تضمن حدود البحث الحالى مايلى :
١ - الحد الموضوعى : حيث إقتصر البحث الحالى على دور الإدارة المدرسية فى مواجهة
الشغب الطلابى بمدارس التعليم الثانوى الفنى بمحافظة القليوبية فى ضوء توجهات الفكر
الإدارى المعاصر .
٢ - الحد البشرى : حيث إقتصر البحث الحالى على عينة من مديرى مدارس التعليم الثانوى
الفنى ، وعينة من معلمى المواد الثقافية ومعلمى المواد العملية والنظرية ، والأخصائى
. ( الإجتماعى بمدارس العينة بلغ عددهم ( ٦٢١
٣- الحد المكانى : حيث طُبقت الدراسة الميدانية على معظم مدارس التعليم الثانوى الفنى(
الصناعي – الزراعي – التجاري ) ذات الثلاث السنوات والخمس سنوات بمحافظة القليوبية ،
متمثلة في( ١٤ مدرسة صناعي من تسع إدارات ، أربعة مدارس زراعي من أربع إدارات ،
. ١١، ١٠، ١٣ مدرسة تجاري من ست إدارات ) وموضح ذلك بالملاحق أرقام ٩
٤- الحد الزمنى : وهو زمن إجراء البحث خلال الفترة من ٢٠٠٩ م حتى ٢٠١١ م ، وجاءت
٢٠١١ م . /٨/ ٢٠١١ م وحتى ٣٠ /٧/ الدراسة الميدانية في الفترة من ٣
الملخص ملخص البحث باللغة العربية

٣٤٦
مصطلحات البحث :
إعتمد البحث الحالى على المصطلحات التالية :
الدور: ونعنى به فى هذا البحث بأنه مجموعة من الأفعال والإجراءات والمهام التى تقوم بها
الإدارة المدرسية ممثلة فى مدير المدرسة ووكلائه للحد من ظاهرة الشغب الطلابى فى إطار ما
يتوقعه المجتمع الخارجى منهم ، بغية تحقيق الأهداف المدرسية .
الإدارة المدرسية : ونعنى بها فى هذا البحث بأنها جهاز يتألف من مدير المدرسة
ومعاونيه من الوكلاء والمدرسين الأوائل للمواد والمعلمين ورواد الفصول والإداريين والفنيين
كل فرد منهم يعمل حسب مسؤلياته ومتطلبات عمله بروح من التعاون والتشاور على نجاح
العملية التعليمية .
الشغب الطلابى: ونعنى به فى هذا البحث بأنه السلوك الذى يتعارض مع عملية التدريس
بصورة خطيرة ويعيق إدارة المدرسة من أداء واجبها ، ويعمل على مضايقة المعلم ، وتعطيل
العملية التعليمية فى تحقيق أهدافها.
العنف: ونعنى به فى هذا البحث بأنه السلوك الذى يقوم على إستخدام القوة غير
المقبولة ، بصورة مباشرة وظاهرة ، بهدف إلحاق الأذى والضرر بالأشخاص أو
الأشياء والممتلكات سواء كان ذلك بصورة مادية أو لفظية أو معنوية نفسية .
التعليم الثانوى الفنى : ونعنى به فى هذا البحث بأنه التعليم الذى يمد الطالب ( بعد
إتمامه الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ) بأسس علمية ومهارات فنية لكى يصبح فنياً تقنياً
وذلك من خلال فترة دراسية مدتها ثلاث أو خمس سنوات وذلك فى مجالات التعليم
بتخصصاته المتنوعة .
الفكر الإدارى المعاصر : ونعنى به فى هذا البحث بأنه هو مجموعة من الإتجاهات الحديثة فى
تناول ظاهرة الشغب الطلابى وطرق علاجها للقيام بأفضل الطرق الإدارية فى مجال العمل .
نتائج البحث وتوصياته
لقد كشف البحث الحالي في إطاريه النظري والميداني عن مجموعة من النتائج منها
مايلي .
١ – نتائج خاصة بمظاهر الشغب الطلابي بمدارس التعليم الثانوي الفني بالقليوبية :
- إلقاء الطلاب القمامة في فناء المدرسة وداخل الفصول وعدم إلقاءها في الصناديق
المخصصة لها ، مما يشوة الصورة الجمالية للمدرسة .
- قيام غالبية الطلاب بكتابة عبارات غير لائقة عن زملائه في أماكن متفرقة بالمدرسة .
- إعتداء بعض الطلاب بضرب زملائهم الآخرين بدون سبب جوهري يستدعي ذلك .
الملخص ملخص البحث باللغة العربية

٣٤٧
- قيام بعض الطلاب بتخريب وإتلاف أثاث وممتلكات المدرسة والعبث بها .
٢ - نتائج وتوصيات خاصة بالأسباب التي تؤدي للشغب الطلابي بمدارس التعليم الثانوي
الفني بالقليوبية .
- إتباع الإدارة المدرسية أساليب غير لائقة في معاملة الطالب .
- إهمال إدارة المدرسة متابعة مشكلات الطالب والعمل على حلها.
- زيادة نسبة البطالة بين أفراد الأسرة .
- تركيز وسائل الإعلام المتنوعة على جرائم العنف بشتى أنواعها .
- إهمال المعلمين الفرصة للحوار والإستماع لآراء الطلاب .
- ميل الطالب لتعويض نواحي النقص أو القصور لديه .
- غياب سلطة الوالدين على الأبناء .
- غياب القدوة الصالحة أمام الأبناء .
٣ - نتائج وتوصيات خاصة بدور الإدارة المدرسية في مواجهة الشغب الطلابي بمدارس
التعليم الثانوي الفني بالقليوبية .
- تحرص الإدارة المدرسية على تعزيز كل سلوك إيجابي من قبل الطالب من شأنه
المحافظة على المبنى المدرسي.
- تُطلع الإدارة المدرسية أولياء أمور الطلاب أولاً بأول عن ما يحدثه أبنائهم من شغب .
- تضع الإدارة المدرسية قوانين صارمة لعقاب الطلاب المشاغبين وإبلاغ أولياء الأمور بها
تشديد إجراءات مراقبة الدخول للمدرسة بشتى الطرق .
- تبحث الإدارة المدرسية مع المعلمين مشكلات الطلاب المتنوعة ويوجد حلول لها.
- تهتم الإدارة المدرسية والمعلمين بوجود الأنشطة المدرسية المتنوعة في المدرسة .
- تتواصل إدارة المدرسة مع أولياء الأمور من أجل إيجاد حلول ملاءمة لمشكلات أبناءهم.
- تضع الإدارة المدرسية قوانين صارمة للطلاب الذين يعبثون بممتلكات المدرسة ويثيرون
الشغب بالمدرسة .
٤ - نتائج خاصة بمقترحات للحد من الشغب الطلابي بمدارس التعليم الثانوي الفني
بالقليوبية .
- إستدعاء أولياء الأمور في الحالات المستعصية من سلوك أبنائهم السلبية في المدرسة .
الملخص ملخص البحث باللغة العربية

٣٤٨
- إعطاء الطلاب مساحة كافية لمزيد من حرية التعبير والحوار .
- معاقية الطالب المخالف ورفض التستر عليه مهما كانت الأسباب .
- تشكيل لجنة على مستوى عالي من الخبرة من المعلمين والأخصائيين الإجتماعيين
بالمدرسة لدراسة قضايا ومقترحات الطلاب .
- حث أولياء الأمور بالتأكيد على إعطاء أبنائهم جزء كبير من أوقاتهم للتحاور معهم
وتدريبهم على إحترام قواعد الحوار.
- تقديم حوافز للطلبة الملتزمين خلقياً وسلوكياً .
- تشجيع الطلبة على المشاركة والتخطيط في الأنشطة المتنوعة بالمدرسة .
- تشجيع التواصل بين المدرسة وأولياء أمورالطلبة لحضور إجتماعات مجلس الآباء .
- رفع كفاءة المعلمين وتدريبهم على طرق معالجة السلوك العنيف للطلبة بشكل تربوي .
- مراقبة أولياء أمور الطلبة لأبنائهم مراقبة جيدة ومعرفة أصدقائهم .
- إقامة المعسكرات الطلابية الهادفة .
التوصيات :
وأوصى البحث الحالي بمجموعة توصيات منها ما يلي :-
- الإهتمام بإقامة حوارات دائمة بين الآباء والأبناء مع تدريبهم على إحترام قواعد الحوار
وإحترام الرأى الأخر .
- تعزيز وتدعيم السمات الإيجابية للشخص من خلال تعويد وتدريب الأبناء منذ الصغر
بممارسة الشعائر والعبارات الدينية والمعايير والقيم الإجتماعية حتى تساعد على الوقاية وبناء
الشخصية السوية .
- مساعدة الطلاب فى تكوين علاقات إجتماعية وإيجابية مع الأقران .
- زيادة الرقابة على الطلاب وإطلاع العاملين بالمدرسة على سلوكهم وتصرفاتهم وإنتظامهم.
- توعية الطلاب بأهمية المحافظة على تعليمات النظام المدرسى بواسطة الإذاعة المدرسية
واللوحات التوجيهية وعقد الندوات بهذا الخصوص .
- ينبغى إستعمال لغة الحوار الإيجابى البناء سواء بين الطالب ووالديه أو بين الطالب والمعلم.
- إتاحة الفرص المناسبة لممارسة الهوايات وتنمية القدرات والتعبير عن الآراء من خلال
الحوار بين الطلاب ومعلميهم ومن خلال الندوات والمناظرات .
الملخص ملخص البحث باللغة العربية

٣٤٩
- منع إستخدام المعلم الألفاظ الخارجة وعدم إستخدام القسوة فى العقاب أو الإيذاء البدنى .
- ضرورة تركيز الإدارة المدرسية والإخصائية الإجتماعية والنفسية على الحالات الفردية
المعرضة للإنحراف ومعالجتها وتوجيهها التوجيه السليم .
- إنتقاء البرامج التلفزيونية التى تؤكد على الجوانب السلوكية الإيجابية عند التلاميذ .
- تخصيص برامج خاصة للشباب من الطلاب يتاح فبها مناقشة مشكلاتهم .
- يجب أن يكون هناك تمثيل للتربويين فى لجان إختيار برامج وتحديد مدى صلاحيتها
للإذاعة والعرض بناء على الأسس التربوية السليمة .
- يجب أن يتم إختيار القيادات الإدارية على أساس الكفاءة وليس الأقدمية .
- تفعيل دور مديرى المدارس وتنظيم برامج تدريبية لهم .
- تسهيل طرق الإتصال والتواصل بين أولياء أمور الطلاب والإدارة المدرسية وبخاصة أولياء
أمور الطلاب المشاغبين ، وإطلاعهم على مايسلكه أبنائهم ومحاولة التوصل إلى حلول لها .
- توفير العيادات النفسية المتخصصة في الوحدات الصحية لتقديم الإستشارة النفسية والتربوية
الهادفة إلى رعاية طلاب الثانوي الفني بصفة خاصة ، وضرورة توفير مرشد طلابي .
- تخصيص درجة للسلوك تُماثل درجات المواد الدراسية يضعها كل معلم مادة .
- زيادة البرامج والدورات التدريبية للمعلمين والموجهين أثناء الخدمة لإكسابهم الخبرة اللازمة
لمواجهة المشاكل التدريسية للطلبة المشاغبين .
- تفعيل دور الأنشطة الإجتماعية داخل المدارس والرحلات المدرسية خارجها من أجل تنمية
العلاقات الإجتماعية بين التلاميذ والمعلمين وإذابة الفوارق الكامنة بينهم .
- تفعيل القوانين والتعليمات التربوية في المدرسة لتكون رادعاً للطلاب وتحقيق الضبط
والإستقرار فيها .
- ضرورة التدخل المبكر للإقلال من الأثار المترتبة عن سلوك الشغب الطلابي ، وذلك عن
طريق معرفة الأسباب المؤدية للشغب الطلابي والعمل على حلها في حينها .
- تكوين جماعة من المعلمين للإشراف الفعلي في أثناء الفُسح وخروج الطلاب من المدرسة لمنع
حدوث المشاجرات بين الطلاب .
- ضرورة تكوين الشرطة المدرسية المكونة من الطلاب ويتم إختيارهم على أسس سليمة .
- ضرورة مراقبة أولياء الأمور لأولادهم الطلاب ومحاسبتهم عن تأخيرهم عن الوصول
للمنزل، ومتابعة سلوكهم خارج المنزل ومعرفة سلوك أصدقائهم بإستمرار .