الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على : 1- فلسفة وطبيعة التنمية المهنية المستدامة للمعلمين وأهم مبرراتها و أساليبها . 2- خبرات بعض الدول فى برامج التنمية المهنية المستدامة للمعلمين وفقًا لمستوياتهم الوظيفية. 3-مدى التفاوت فى استجابات عينة الدراسة وفقًا لبعض المتغيرات ذات العلاقة حول محاور وعناصر أداة الدراسة 4- واقع برامج التنمية المهنية المقدمة للمعلمين فى ضوء تطبيق كادر المعلمين بمصر. 5- إجراءات ومحتوى التصور المقترح لبرامج التنمية المهنية المستدامة للمستوياتهم الوظيفية للمعلمين فى ضوء كل من الواقع من جهة والاستفادة من خبرات بعض الدول من جهة أخرى . نتائج الدراسة : يمكن عرض نتائج الدراسة فى صورة إجمالية كما يلى :- فيما يتعلق بالبرامج المقترحة فى التنمية المهنية للمعلمين بجميع مستوياتهم الوظيفية , فكانت أكثر البرامج موافقة هى : - أدوار ومسئوليات المعلم طبقًا للمستوى الوظيفى الجديد . - مهارات إدارة الوقت. - تطبيق معايير الجودة وأدواتها . - مهارات الاتصال الإداري الفعال . فيما يتعلق بالبرامج المقترحة للمستويات الوظيفية ( المعلم المساعد – المعلم- المعلم الأول ), فكانت أكثر البرامج موافقة هى : - طرق تدريس مادة التخصص .- تهيئة المعلم المساعد . - تخطيط الدروس والمواد التعليمية . - إدارة الصف . فيما يتعلق بالبرامج المقترحة للمستويات الوظيفية(معلم أول ( أ)– معلم خبير- كبير معلمين), فكانت أكثر البرامج موافقة هى : - أساسيات إعداد البرامج التعليمية التدريبية وتنفيذها وتقويمها. - تقويم أداء المعلم. - تهيئة الموجهين الجدد . - تقويم المتعلمين والمتدربين عن بعد . رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لا تزيد عن 10 ) : الإطار العام للدراسة - فلسفة وطبيعة التنمية المهنية المستدامة وأهم مبرراتها وأساليبها- خبرات كل من مملكة البحرين , والولايات المتحدة الأمريكية فى برامج التنمية المهنية المستدامة للمعلمين وفقاً لمستوياتهم الوظيفية - واقع التنمية المهنية المقدمة للمعلمين بمصر - إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها- تصور مقترح لبرامج التنمية المهنية المستدامة للمعلمين وفقاً لمستوياتهم الوظيفية . |