Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لبرامج التنمية المهنية المستدامة للمعلمين وفقًا لمستوياتهم الوظيفية بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
أبو العلا، محمد محمد عاشور على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد عاشور على
مشرف / فتحى محمد الحسينى عصفور
الموضوع
التعليم - مهنة. التعليم التعاوني. التعليم المهني - مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
293 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
21/10/2012
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على :
1- فلسفة وطبيعة التنمية المهنية المستدامة للمعلمين وأهم مبرراتها و أساليبها .
2- خبرات بعض الدول فى برامج التنمية المهنية المستدامة للمعلمين وفقًا لمستوياتهم الوظيفية.
3-مدى التفاوت فى استجابات عينة الدراسة وفقًا لبعض المتغيرات ذات العلاقة حول محاور وعناصر أداة الدراسة
4- واقع برامج التنمية المهنية المقدمة للمعلمين فى ضوء تطبيق كادر المعلمين بمصر.
5- إجراءات ومحتوى التصور المقترح لبرامج التنمية المهنية المستدامة للمستوياتهم الوظيفية للمعلمين فى ضوء كل من الواقع من جهة والاستفادة من خبرات بعض الدول من جهة أخرى .
نتائج الدراسة : يمكن عرض نتائج الدراسة فى صورة إجمالية كما يلى :-
فيما يتعلق بالبرامج المقترحة فى التنمية المهنية للمعلمين بجميع مستوياتهم الوظيفية , فكانت أكثر البرامج موافقة هى :
- أدوار ومسئوليات المعلم طبقًا للمستوى الوظيفى الجديد . - مهارات إدارة الوقت.
- تطبيق معايير الجودة وأدواتها . - مهارات الاتصال الإداري الفعال .
فيما يتعلق بالبرامج المقترحة للمستويات الوظيفية ( المعلم المساعد – المعلم- المعلم الأول ), فكانت أكثر البرامج موافقة هى :
- طرق تدريس مادة التخصص .- تهيئة المعلم المساعد . - تخطيط الدروس والمواد التعليمية . - إدارة الصف .
فيما يتعلق بالبرامج المقترحة للمستويات الوظيفية(معلم أول ( أ)– معلم خبير- كبير معلمين), فكانت أكثر البرامج موافقة هى :
- أساسيات إعداد البرامج التعليمية التدريبية وتنفيذها وتقويمها. - تقويم أداء المعلم.
- تهيئة الموجهين الجدد . - تقويم المتعلمين والمتدربين عن بعد .
رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لا تزيد عن 10 ) :
الإطار العام للدراسة - فلسفة وطبيعة التنمية المهنية المستدامة وأهم مبرراتها وأساليبها- خبرات كل من مملكة البحرين , والولايات المتحدة الأمريكية فى برامج التنمية المهنية المستدامة للمعلمين وفقاً لمستوياتهم الوظيفية - واقع التنمية المهنية المقدمة للمعلمين بمصر - إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها- تصور مقترح لبرامج التنمية المهنية المستدامة للمعلمين
وفقاً لمستوياتهم الوظيفية .