Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية اليد المفكرة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمد، جيهان رجب عطا الله.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان رجب عطا الله محمد
مشرف / هدي عبد الحميد عبد الفتاح
مشرف / رباب محمد المرسي شتات
مناقش / حمدي أبو الفتوح عطيفة
مناقش / فادية ديمتري يوسف بغدادي
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم الإبتدائي - مناهج.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ - ط، 391 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
19/12/2011
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 407

from 407

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية استراتيجية اليد المفكرة فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،
وتمثلت عينة البحث فى مجموعتين إحداهما ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددها(35) تلميذاً وتلميذة ، والأخرى مجموعة تجريبية ودرست بطريقة اليد المفكرة وعددها(35) تلميذ وتلميذة من طلاب الصف الرابع الإبتدائى.
ولتحقيق أهداف البحث طبقت الباحثة اختباراً تحصيلياً واختبار مهارات حل المشكلات على تلاميذ المجموعتين قبليا لتحقيق التكافؤ بين المجموعتين ، وبعديا للتحقق من فاعلية استراتيجية اليد المفكرة فى تحقيق أهداف البحث.
وقد أسفر البحث عن النتائج التالية :
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التحصيل الدراسى فى القياس البعدى لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذو دالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى اختبار حل المشكلات وأبعاده الفرعية الأربعة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.