Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليةُ برنامجٍ قائمٍ على السيكودراما فى خفضِ الفوبياالاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية المعاقين سمعياً /
المؤلف
علي، رباب نبيل عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / رباب نبيل عبد العظيم
مشرف / أشرف محمود مرسى
الموضوع
التعليم - الطرق التجريبية. التعليم الابتدائى - مصر. الاختبارات النفسية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
28/11/2012
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم نفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

أن حاسة السمع من أشرف التي وهبها الله سبحانه وتعالس للإنسان ؛إذ بدونها لا يستطيع التواصل مع الآخرين ،ويكون ف عزلة تامة ،وفي عالم يسودة السكون والصمت ؛الذ ي ربما يصبه بعدة مشكلات نفسة واجتماعية ولما كانت المخاوف المرضية من أكثر الإنحرافات النفسية شيوعآ ويعانى منها كثير من الأطفال وهى أحد الأسباب النفسية التى تعوق الفرد عن إشباع حاجاته وتعوق قدرتة على تحقيق التفاعل الاجتماعى بشكلة اللفظى وغير اللفظى وتتضح المخاوف المرضية فى صور متنوعة مثل التجنب الاجتماعى والخوف من التقييم السلبي والتغيرات الفسيولوجية والإستغراق فى الذات ونظرى لتعدد مظاهرها فقد ظهرت عدة تفسيرات للمخاوف الاجتماعية منها النظرية الوراثية والبيولوجية والتحليل النفسيى والسلوكية و.......... واستمرارية هذه الفوبيا تبدأ بانسحاب الطفل وتنتهى باكتئابه تؤدى إلى إعاقة نموه النفسى والاجتماعى فى مراحل نموه التالية وترى بعض الدراسات أن العلاج النفسي الجماعي أفضل أنواع العلاج التي ينبغي استخدامها مع الأطفال الصم الذين يعانون من مشكلات سلوكية عديدة حيث إن العلاج النفسي الجماعي يساعدهم على التخلص من مشاعر العزلة ، ويعمق لديهم مشاعر الأمن والسيكودراما تعد من انجح اساليب العلاج النفسي حيث انها تتيح للفرد استخدام وسائل غير لفظية للتعبير عما يريده ،مثل تعبيرات الوجة وحركة اليدين والإشارات ،والنظرات ،وتعبيرات الوجه ،والصيحات وهذه التعبيرات غير اللفظية أو ما يسمى بلغة الجسد Body language أكثر فائدة من التعبيرات اللفظية ، وهى تكشف عما لا يستطيع الفرد أن يعبر عنه بالكلمات .
مشكلـة الدراسة :
وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى محاولة الإجابة على الستاؤل التالى:”ما مدى فاعلية برنامج السيكودراما فى خفض الفوبيا الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعيآ؟”
ويتفرع من هذا التساؤل عدة تساؤلات هى :-
1-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى للفوبيا الآجتماعية لصالح المجموعة التجريبية؟
2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والبعدى للفوبيا لصالح القياس البعدى؟
3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة فى القياس القبلى والبعدى على مقياس الفوبيا الاجتماعية ؟
4-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والقياس التتبعي على مقياس الفوبيا الاجتماعية؟
أهمية الدراسة :
تتحدد أهمية الدراسة الحالية من الناحية النظرية فى التعرف على مشكلة من أهم المشكلات النفسية التى تواجه الأطفال وهى الفوبيا الاجتماعية .حيث تتضح ندرة البحوث والدراسات العربية التى تناولت استخدام السيكودراما فى علاج الفوبيا الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعيآ من سن 9-12سنة
أما من الناحية التطبيقية فإن السيكودراما أسلوب محبب للأطفال فى هذه المرحلة العمرية يمكنهم ممارستها بسهولة واستخدام بعض الفنيات مثل تكرار البروفة السلوكية والمرآة ولعب الدور وعكس الدور ، وتقليده له طريقة سهلة ومناسبة للطفل ويمكن للأخصائيين النفسيين والاجتماعيين ممارستها مع الأطفال فى مدارسهم أو فى العيادات النفسية ، وبالتالى يمكننا إيجاد بيئة نفسية تربوية تعليمية مناسبة للطفل.
هدف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى:
ا-خفض الفوبيا الاجتماعية لدى الأطفال الصم وضعاف السمع ممن تتراوح أعمارهم بين (9-12)عام،وذلك با ستخدام السيكودراما.
2-كما تهدف إلى إعداد مقياس للفوبيا الاجتماعية للأطفال الصم وضعاف السمع .
3-إعداد برنامج سيكودرامى لخفض الفوبيا الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعيآ
عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من (16) ستة عشر تلميذ وتلميذة من الأطفال المعاقين سمعيآ من مدرسة الأمل للصم بمركز سمسطا محافظة بنى سويف فى الصفوف الرابع والخامس والسادس ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عام .وتنقسم هذة العينة إلى مجموعتين :
أ-المجموعة التجريبية :قوامها (8) تلميذ وتلميذة ،منهم (4) ذكور ،(4)إناث .
ب-المجموعة الضابطة :وقوامها (8) تلميذ وتلميذة ومنهم (4) ذكور ،(4)إناث.
أدوات الدراسة :
أ- اختبار رسم الرجل لجود انف –هاريسGoodenouh-Harris
(ترجمة وإعداد /مصطفى فهمى 1979)
ب-استمارة المستوى الاجتماعي _والاقتصادى (إعداد حمدان فضة ، 1997 )
ج-مقياس الفوبيا الاجتماعية للأطفال المعاقين سمعيآ(إعداد الباحثة )
د-برنامج السيكودراما (إعداد الباحثة )
الأساليب الإحصائية المستخدمة :تمت معالجة بيانات الدراسة باستخدام :
1-معاملات الارتباط . 2- مان _ويتني(u) Mann_whitney
3-ويلكوكسون (w) ًWilcoxon وقيمةz`
نتائج الدراسة :
أكدت الدراسة فاعلية البرنامج السيكودرامي فى خفض الفوبيا الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعيآ.
1-”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى للفوبيا الآجتماعية لصالح المجموعة التجريبية
2-”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والبعدى للفوبيا لصالح القياس البعدى
3-”لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة فى القياس القبلى والبعدى على مقياس الفوبيا الاجتماعية ”
4-”لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والقياس التتبعي على مقياس الفوبيا الاجتم