Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجداني و علاقته بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب كلية التربية ببورسعيد /
المؤلف
عيسى، هاجر أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر أحمد السيد عيسى
مشرف / أحمد عبد الرحمن إبراهيم عثمان
مشرف / إبراهيم محمد المغازى
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / شيرين محمد أحمد دسوقي
الموضوع
علم النفس التربوي. الذكاء.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ - ص، 239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/7/2012
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : محاولة تحديد العلاقة الارتباطيه بين متغيرات البحث وهى ( الذكاء الوجداني – القدرة على حل المشكلات ) ، وأيضا محاولة الكشف عن إمكانية التنبؤ بقدرة الطلاب على حل المشكلات من دراجتهم في الذكاء الوجداني ، وتكونت العينة من : ( 137) طالب وطالبة منهم (78) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية ، و (59) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية ببورسعيد ، وطبقت الأدوات : مقياس الذكاء الوجداني إعداد / الباحثة – ومقياس القدرة على حل المشكلات تعريب / حسين على فايد ( 1999)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
1-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثانية وطلاب الفرقة الرابعة فى أبعاد الذكاء الوجداني والدرجة الكلية .
2-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثانية وطلاب الفرقة الرابعة فى القدرة على حل المشكلات والدرجة الكلية .
3-وجود علاقات إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى( 01,0 ) بين أبعاد الذكاء الوجداني والدرجة الكلية والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب كلية التربية – جامعة بورسعيد .
4-لا يمكن التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات من أبعاد الذكاء الوجداني ماعدا بُعد الدافعية ويمكن صياغة معادلة الانحدار كما يلى :
القدرة على حل المشكلات = 56,0 (الدافعية) + 5,11