Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسرح التسجيلي في الادب المصري الحديث :
المؤلف
السماك، محمد عبدالله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالله محمد السماك
مشرف / محمد مهدي غالي
مشرف / نبيل رشاد نوفل
مناقش / محمد مهدي غالي
الموضوع
المسرح تاريخ مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
225ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

بدأت بحثي بمقدمة تناولت فيها أهمية البحث , وأسباب اختياري للموضوع, والمنهج الذي سرت عليه , وبنية البحث , ثم انتقلت إلى فصول الرسالة , والتي جاءت على النحو التالي :
الفصل الأول : المسرح التسجيلي ” المفهوم والنشأة”:
أولاً: المفهوم وإشكالية التعريف .
ثانياً: الفصل بين المسرح التسجيلي وبعض المفاهيم التي معه .
ثالثاً : نشأة المسرح التسجيلي .
الفصل الثاني : خصائص المسرح التسجيلي :
وفي هذا الفصل ، تناولت بالدراسة المفصلة أهم السمات ، والملامح الخاصة الذي أتسم بها هذا المسرح وهي : البعد الوثائقي ، وامتزاجه بالتخييل ، وفاعلية المتفرج ، والتوظيف الدرامي للمحاكمة، وتداخل المستويات الدرامية ، وحضور الراوي ، وتوظيف عناصر المسرح الشامل، وغياب الصراع ، والتحريض .
الفصل الثالث: نشأة المسرح التسجيلي في الأب المصري الحديث
وفي هذا الفصل ، تناولت بالدراسة :
أولاً : مجموعة العوامل التي أدت بصورة مباشرة إلى تأثر المسرح المصري بتيار التسجيلية , ومن ثم نشأة المسرح التسجيلي في الأدب المصري الحديث
ثانياً: محاولة للبحث عن ريادة مصرية للمسرح التسجيلي :
وتناولت فيه ، الرد على محاولة إثبات أحد الباحثين أن مسرحية ” الأزهر وقضية حمادة باشا” لــ محسن مرعي ، والتي قام بنشرها عام (1909) مسرحية تسجيلية .
الفصل الرابع : الرؤية النقدية للمسرح التسجيلي المصري الحديث
”النار والزيتون” لـ ألفريد فرج ، ” ماذا حدث لليهودي التائه مع المسيح المنتظر لـ يسري الجندي ،” الحب والحرب” لـ شوقي خميس ، ”بشير التقدم ” لــ”نعمان عاشور” ، ” فضيحة أبو غريب لـ يسري خميس نموذجاً .
وفي هذا الفصل ، تناولت بالدراسة التحليل النماذج المسرحية السابق ذكرها ؛ بهدف رصد ملامح وسمات المسرح التسجيلي في المسرح المصري
ثم انهيت بحثي بخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج المستخلصة من هذه الدراسة , ثم أوردت قائمة للمصادر والمراجع.