Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات المعلمين والطلاب نحو البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون ودورها فى الحد من الدروس الخصوصية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
زهــران ،مـاهـر فــريد
هيئة الاعداد
مشرف / سامي محمد ربيع الشريف
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنباري
مشرف / سامي محمد ربيع الشريف
باحث / مـاهـر فــريد زهــران
الموضوع
الدروس الخصوصية. البرامج التعليمية. وسائل الاعلام.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص:539
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - لإعلام وثقافة الأطفال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 537

from 537

المستخلص

أصبح التليفزيون فى العصر الحالى وسيلة أساسية لكل ما تتعلمه الشخصية ومما لا شك فيه أن التليفزيون من الناحية الاجابية استطاع أن يدخل نوعا من الثقافة والتعليم من خلال برامجه .
ومن بين أهداف التليفزيون العملية التعليمية مساعدة المدرسة فى القيام بدورها التعليمي وتدعيم دور المعلم للقيام ببعض المهام فى المجالات التعليمية والتدريبية غير المتوافرة بالمدارس . مما يعنى أن التليفزيون يولى عناية بالمشاركة فى العملية التعليمية وهذا يشير الى أن التليفزيون يمكن أن يقدم أمثلة من الدروس النموذجية التى أشترك فى إعدادها مجموعة من المتخصصين بحيث يستفيد منها الطالب ويسير عليها المعلم .
ويمثل الدور الذى تقوم به البرامج التعليمية المقدمه بالتليفزيون محورا اسايا للدراسات الخاصة بتلك البرامج ويتوقف الدور الذى تقوم به البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون على مدى تحقيقها لدورها الذى تسعى إليه ومن هنا جاءت الدراسة الحالية .
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة فى: تحليل سمات وخصائص البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون من خلال البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون، والتعرف على مدى إدراك المعلم والطالب للدور الذى تقوم به البرامج التعليمية فى الحد من الدروس الخصوصية.
وسيتم ذلك من خلال: تحليل عينة من البرامج التعليمة المقدمة بالتليفزيون على القناة الثانية الأرضية وقنوات النيل التعليمية للمراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية (دراسة تحليلية). بالإضافة إلى إجراء دراسة على عينة من المعلمين والطلاب بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية (دراسة ميدانية).
أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة إلى ما يلى:
أولاً: أهمية منهجية:
تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تقوم بدراسة البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون من جوانب متعددة:
أ) جانب تحليلى: وهو تحليل للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون على القناة الثانية الأرضية وقنوات النيل التعليمية
ويتضمن ثلاث مستويات وهى:
1- المرحلة الابتدائية. 2- المرحلة الإعدادية. 3- المرحلة الثانوية.
ب) جانب ميدانى: وهو دراسة ميدانية على كل من:
أولاً: الطلاب. ثانياً: المعلمين.
وتتضمن دراسة كل فئة من الفئات السابقة ثلاث مستويات وهى:
1- المرحلة الابتدائية. 2- المرحلة الإعدادية. 3- المرحلة الثانوية.
ثانياًً: أهمية إعلامية تطبيقية:
وضع النتائج الخاصة بالدراسة أمام القائمين على البرامج التعليمية بالتليفزيون المصرى حيث من الممكن أن تغير فى رسم السياسات والأهداف المستقبلية للبرامج التعليمية ووضع الخطط الكفيلة والبديلة لتحسين أداء البرامج التعليمية حتى تستطيع أن تجذب إليها كل من الطالب والمعلم على حد سواء بما يحقق الصالح العام.
ثالثاً: أهمية مجتمعية:
وتتمثل فى سعى الدولة جاهدة للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية التى انتشرت فى المجتمع والتى تقع على كاهل الأسرة المصرية التى تعانى اقتصادياً لغلاء المعيشة ومن هنا ينبغى على الجميع أن يتكاتف للحد من هذه الظاهرة، المجتمع بأفراده ومؤسساته وعلى رأسها وسائل الإعلام وخاصة التليفزيون للمشاركة فى تحقيق ذلك.
رابعاً: أهمية تربوية:
وتتمثل الأهمية التربوية فى الاهتمام بآراء المعلمين والمعلمات باعتبارهم العامل الأساسى فى العملية التعليمية. واشتراكهم فى التعبير عن آرائهم فى مثل هذه الدراسات يحقق الهدف المنشود منها ويجعل دورهم دور الشراكة من خلال تواجدهم الاجتماعى والمهنى والتربوى مما يساهم فى تطوير البرامج التعليمية بنجاح.
أهداف الدراسة:
أولاً: أهداف الدراسة التحليلية:
1- رصد الخصائص أوالسمات العامة للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون ومقارنتها من خلال المراحل التعليمية والقنوات الأرضية التعليمية والمتخصصة .
2- رصد الجوانب الشكلية للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون ومقارنتها من خلال المراحل التعليمية والقنوات الأرضية التعليمية والمتخصصة.
3- تحديد هيكل الدرس التعليميى للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون ومقارنتها من خلال المراحل التعليمية والقنوات الأرضية التعليمية والمتخصصة.
4- تحديد الجوانب السلبية للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون ومقارنتها من خلال المراحل التعليمية والقنوات الأرضية التعليمية والمتخصصة.
5- التعرف على الجوانب الإيجابية للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون ومقارنتها من خلال المراحل التعليمية والقنوات الأرضية التعليمية والمتخصصة.
ثانياً: أهداف الدراسة الميدانية:
1- قياس معدل تعرض المعلمين والطلاب للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون ومقارنتها.
2- قياس دور البرامج التعليمية فى الحد من الدروس الخصوصية لدى المعلمين والطلاب ومقارنتها.
3- قياس اتجاهات المعلمين والطلاب نحو البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون ومقارنتها.
4- التعرف على مقترحات المعلمين والطلاب نحو البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون ومقارنتها.
5- التعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون.
6- التعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية لمعلم البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون لدى الطلاب.
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة التحليلية والميدانية على منهج المسح Survey وتتم الدراسة من خلال منهج المسح بالعينة لمجتمع الدراسة الميدانية بشقيه (معلمين وطلاب) ولمجتمع الدراسة التحليلية.
إجراءات الدراسة التحليلية:
عينة الدراسة التحليلية :
أ) مجتمع عينة الدراسة : تعتبر البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون المصرى على جميع القنوات الأرضية منذ بداية البرامج التعليمية وحتى الانتهاء مع نهاية العام الدراسى وبالتحديد مع بداية شهر أكتوبر وحتى نهاية الامتحانات بالمدارس.
ب) عينة القنوات: أجريت الدراسة التحليلية على القناة الثانية الأرضية بالتليفزيون المصرى وقنوات النيل التعليمية .
ج) العينة الزمنية للدراسة التحليلية:
أجريت الدراسة التحليلية خلال مدة ثلاث شهور فى الفترة من 3/2/2007 وحتى 3/5/2007 فيما عدا أيام الجمعة والمناسبات التى تتوقف فيها البرامج التعليمية ولا يتم عرضها.
د) العينة البرامجية:
أجريت الدراسة التحليلية على عينة من البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة من خلال القناة الثانية الأرضية وذلك كما يلي:.
المرحلة الابتدائية : 54 حلقة بمعدل زمنى 17 ساعة و13 دققية و 15 ثانية
المرحلة الاعدادية : 55 حلقة بمعدل زمنى 17 ساعة و 40 دققية و 45 ثانية
المرحلة الثانوية : 145 حلقة بمعدل زمنى 44 ساعة و 48 دققية و 20 ثانية
وذلك بإجمالى : 254 حلقة بمعدل زمنى 79 ساعة و 42 دققية و 20 ثانية
ومن خلال القنوات التعليمية وذلك كما يلى :-
المرحلة الابتدائية : 50 حلقة بمعدل زمنى 16 ساعة و57 دققية و 30 ثانية
المرحلة الاعدادية : 50 حلقة بمعدل زمنى 16 ساعة و 36 دققية و 45 ثانية
المرحلة الثانوية : 120 حلقة بمعدل زمنى 60 ساعة و 22 دققية و 25 ثانية
وذلك بإجمالى : 230 حلقة بمعدل زمنى 93 ساعة و 56 دققية و 40 ثانية
إجراءات الدراسة الميدانية:
عينة الدراسة الميدانية :
أ) مجتمع الدراسة :- يعتبر جميع المعلمين بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية (العامة) بالريف والحضر ذكور وإناث بالمدارس الحكومية وجميع الطلاب بالشهادة الابتدائية (الصف السادس الابتدائى) والشهادة الإعدادية (الصف الثالث الإعدادى) والشهادة الثانوية بمرحلتيها (الصف الثانى والثالث الثانوى) من الذكور والإناث فى الريف والحضر حيث يعتبر كل ذلك المجتمع الأصلى للدراسة.
ب) الحدود الجغرافية للعينة:
تم سحب العينة الخاصة بالدراسة من محافظة المنوفية ريف وحضر بالمدارس الحكومية.
ج) الحدود الزمنية للعينة:
أجريت الدراسة الميدانية على المعلمين والطلاب فى الفترة من 1/2/2007 وحتى 30/6/2007 وقد تم إجراء الدراسة على الطلاب فى البداية ثم بعد ذلك المعلمين.
د) حجم العينة الميدانية: الحجم الكلى للعينة 800 مفردة مقسمة الى 400 مفردة من المعلمين و 400 مفردة من الطلاب
أهم نتائج الدراسة التحليلة :
أولا : أشكال تقديم البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون
تشير النتائج إلى أن هناك شكلين لتقديم البرامج التعليمية وهما: الحديث المباشر ثم الحوار بين معلم ومعلم آخر بالقناة الثانية الأرضية فى حين جاءت أشكال عرض البرامج بالقنوات التعليمية المتخصصة من خلال : الحديث المباشر ثم الحوار بين معلم ومعلم ومجموعة من الطلاب ثم حوار بين مذيع ( محاور) ومعلم ثم حوار بين معلم وطلاب ثم الأداء التمثيلى وذلك على المستوى العام للنتائج.
ثانياً : صور مشاركة الطلاب خلال البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون بالقناة الثانية الأرضية تشير النتائج إلى أن هناك أربع صور لمشاركة الطلاب خلال البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون وهى: عدم وجود مشاركة ثم المشاركة من خلال البريد الإلكترونى ثم المشاركة من خلال التواجد بالبرنامج وأخيراً من خلال البريد العادى فى حين جاءت صور مشاركة الطلاب بالبرامج التعليمية المقدمة على قنوات النيل التعليمية من خلال ثلاثة صور وهى :- عدم وجود مشاركة ثم المشاركة من خلال الحلقة ثم المشاركة من خلال البريد الإلكترونى .
ثالثاً: سلبيات عرض البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون:
تشير النتائج إلى أن سلبيات عرض البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون اتخذت أربع أشكال على القناة الثانية هى:
أ‌- وجود أخطاء فى المونتاج .
ب- حدوث أعطال فنية .
ج- عدم استمرار عرض البرامج وذلك لوجود أحداث جارية .
د‌- تكرار نفس الحلقة بدون داعى .
فى حين جاءت سلبيات عرض البرامج على قنوات النيل التعليمية من خلال
أ‌- تكرار العرض بدون داعى .
ب‌- التنويه الخاطئ عن الحلقات .
رابعاً : إيجابيات معلم البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون:
تشير النتائج إلى أن ايجابيات معلم البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون جاءت فى ست أشكال وهى: الثقة والثبات أثناء الشرح ثم التحدث بدرجة تمكن من المتابعة ثم الوقوف الجيد الذى لا يضر بالمعنى ثم التنويع فى الأسئلة ثم وجود حماس فى الشرح وأخيراً الحرص على تكرار المعلومة .
خامساً: سلبيات معلم البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون:
تشير النتائج إلى أن سلبيات معلم البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون جاءت فى ست أشكال وهى: عدم الحرص على تكرار المعلومة ثم عدم وجود حماس أثناء الشرح ثم عدم تنويع الأسئلة ثم الوقوف المتكرر الضار بالمعنى ثم التحدث بدرجة لا تمكن من المتابعة ثم الارتباك أثناء الشرح.
أهم نتائج الدراسة الميدانية للمعلمين والطلاب:
1- اتجاهات المعلمين والطلاب نحو البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون:
أشارت النتائج إلى أن:
الاتجاه الإيجابى نحو البرامج التعليمية لدى المعلمين جاء بنسبة 9.7٪ ولدى الطلاب بنسبة 22.9٪ والاتجاه السلبى لدى المعلمين جاء بنسبة 20.3٪ ولدى الطلاب بنسبة 8.8٪ مما يعنى أن توجه المعلمين نحو البرامج التعليمية سلبياً أكثر منه إيجابياً فى حين أن توجه الطلاب نحو البرامج التعليمية إيجابياً أكثر منه سلبياً.
2- دور البرامج التعليمية فى الحد من الدروس الخصوصية لدى المعلمين والطلاب:
أشارت النتائج إلى أن:
البرامج التعليمية تحد من الدروس الخصوصية بنسبة 2.8٪ لدى المعلمين ولدى الطلاب بنسبة 3.3٪ وأن البرامج التعليمية لا تحد من الدروس الخصوصية بنسبة 60.3٪ لدى المعلمين و64.5٪ لدى الطلاب مما يعنى أن:
أ‌) البرامج التعليمية ليس لها دور فى الحد من الدروس الخصوصية.
ب‌) اتفاق كل من المعلمين والطلاب على عدم جدوى للبرامج التعليمية فى الحد من الدروس الخصوصية.
3- تشجيع المعلم للطالب على مشاهدة البرامج التعليمية من وجهة نظر المعلمين والطلاب:
أشارت النتائج إلى أن:
تشجيع المعلم للطلاب على مشاهدة البرامج التعليمية جاء بنسبة 32.3٪ (3.3٪ دائماً و11.6٪ أحياناً
و 17.4٪ نادراً) وذلك من وجهة نظر الطلاب.
فى حين جاء ذلك من وجهة نظر المعلمين بنسبة 91.4٪ (11٪ دائماً، و 39.2٪ أحياناً و41.2٪ نادراً).
4- استفادة المعلمين والطلاب من البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون:
أشارت النتائج إلى أن:
استفادة المعلمين من البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون جاءت بنسبة 82٪ (17.6٪ استفادة تامة و64.4٪ استفادة محدودة) واستفادة الطلاب من البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون جاءت بنسبة 66٪ (4.8٪ استفادة تامة و61.2٪ استفادة محدودة).
5- تعرض المعلمين والطلاب للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون:
أشارت النتائج إلى أن:
تعرض الطلاب للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون جاء بنسبة 67.8٪ (1٪ دائماً و29.5٪ أحياناً و37.3٪ نادراً) وجاءت نسبة عدم التعرض 32.2٪ فى حين نجد أن تعرض المعلمين للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون جاء بنسبة 99.5٪ (11.5٪ دائماً و50.4٪ أحياناً و37.6٪ نادراً) وجاءت نسبة عدم التعرض 0.5٪.
مما يعنى أن: أ ) تعرض المعلمين للبرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون أعلى من تعرض الطلاب لتلك البرامج.
ب ) أن التعرض بدرجة نادرة وأحياناً هى أكثر درجات التعرض والتعرض الدائم قليل جداً وقد يرجع ذلك إلى المشاهدة بالصدفة أو أثناء فترة الامتحانات فقط.
6- تفضيل المعلمين والطلاب لقنوات مشاهدة البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون:
أشارت النتائج إلى أن:
تفضيل مشاهدة القنوات إلى تعرض البرامج التعليمية جاءت لدى الطلاب كما يلى:
القناة الثانية فى المرتبة الأولى بنسبة 68٪ ولدى المعلمين بنسبة 60٪ والقنوات التعليمية جاءت فى المرتبة الثانية بنسبة 40.5٪ لدى الطلاب ولدى المعلمين بنسبة 41.4٪ وفى المرتبة الثالثة جاءت القناة الأولى بسبنة 7٪ وذلك لدى الطلاب فقط والقناة السادسة لدى المعلمين بنسبة 2.3٪.
7- الزمن المفضل للمادة خلال البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون لدى المعلمين والطلاب:
أشارت النتائج إلى أن:
الزمن المفضل لدى المعلمين للمادة خلال البرامج التعليمية المقدمة بالتليفزيون ساعة واحدة بنسبة 51٪ ولدى الطلاب بنسبة 41.3٪ ثم نصف ساعة لدى المعلمين بنسبة 22.7٪ ولدى الطلاب بنسبة 37.2٪ ثم ثلاث أرباع الساعة لدى المعلمين بنسبة 25.8٪ ولدى الطلاب بنسبة 17٪ مما يعنى أن:
أ‌- الزمن الحالى للبرامج التعليمية للمادة الواحدة غير مناسب وغير كافى وغير مفيد.
ب‌- أن زمن الحلقة أو المادة الواحدة لا يقل عن نصف ساعة.
ج - أن من الأفضل أن يكون زمن عرض المادة مماثل لزمن الحصة المدرسية ( من 45: 60 دقيقة).