Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى أثناء الخدمة بجمهورية مصر العربية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات :
المؤلف
حسين، إسراء السيد وصفى.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء السيد وصفى حسين
مشرف / / بيومى محمد ضحاوى
مناقش / محمود عطا محمد على.
مناقش / شاكر محمد فتحى.
الموضوع
المدرسون - تدريب. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
127 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربيه المقارنه والإداره التعليميه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

يتوقف نجاح العملية التعليمية فى الدول المتقدمة والنامية على كفاءة مواردها البشرية؛ فالمورد البشرى هو المصدر الرئيس لنجاح وتقدم جميع المنظمات والمؤسسات وعلى رأسها المؤسسات التعليمية، ويعد التدريب من أهم وسائل إعداد الكوادر البشريه من أجل تطوير كفاياتهم بما ينعكس على تطوير أداء المؤسسه فى جميع جوانبها، وقد أصبح التدريب أثناء الخدمة ضرورة لازمة فى جميع المهن والوظائف بشكل عام ومهنة التعليم بشكل خاص ، فطبيعة الأدوار والمسؤليات والمهام التى يقوم بها المعلمون تؤكد حاجاتهم للتدريب بصورة مستمرة وأن يكون محور الارتكاز فى البرامج التدريبية؛ هو حصر الاحتياجات التدريبية لهؤلاء المعلمين فى ضوء مهامهم وواجباتهم.
ومع تزايد الطلب على التعليم وكثرة المدارس وانتشارها أصبحت تعانى من أزمات عديده مثل التسمم الغذائى، وأنهيار المبانى المدرسية، وإنقطاع التيارالكهربى، وإنتشار الأمراض والأوبئه، وغيرها وبالتالى فإعداد المدارس لمواجهة الأزمات على درجه كبيرة من الأهميه إذ أن المدارس هى مؤسسات إجتماعيه تخص العدد الأكبر من الأفراد فى أى مجتمع وبالتالى فإن الخسائر تكون كبيره فى حالة وجود أزمة.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
يمكن أن تتضح مشكلة الدراسه مما سبق عرضه فى المقدمة من وجود بعض الأزمات مثل دمج ذوى الأحتياجات الخاصة فى التعليم العام، وإنتشار الأمراض والأوبئة، وكثافة الطلبة داخل الفصول، وعدم صلاحية بعض الفصول والمبانى لممارسة العملية التعليمية، وغير ذلك من أزمات تواجه المعلم يقابلها قصور فى إعداده وتدريبه الإدارى ولاسيما تدريبه على إدارة الأزمات، ومن هنا يمكن أن تتحدد مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيس التالى :
كيف يمكن تدريب معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي أثناء الخدمة بجمهورية مصر العربية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى التساؤلات الفرعيه التالية:
1. ما الإطار الفلسفى لمدخل إدارة الأزمات؟ وماهية التدريب أثناء الخدمة على إدارة الأزمات؟
2. ما واقع تدريب معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي أثناء الخدمة بجمهورية مصر العربية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات ؟
3. ما خبرات بعض الدول الأخرى فى مجال تدريب معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي أثناء الخدمة فى ضوء مدخل إدارة الأزمات؟
4. ما التصور المقترح لتدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسي أثناء الخدمة بجمهورية
مصر العربية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات؟
منهج الدراسة وأدواتها:
• أتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي حيث يعد من أكثر الأساليب البحثية ملائمة لمجال تلك الدراسة، وهذا المنهج لا يقف عند حد جمع البيانات وتنظيمها ولكن يتعدى ذلك إلى تحليلها والربط بين مدلولاتها حتى يمكن الوصول إلى الاستنتاجات، وكذلك المنهج المقارن فى إطار أسلوب جورج بيريداى ذو الخطوات الأربع
• أما أداة الدراسة فهي إستبانة موجهة لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وذلك من أجل تقصى واقع تدريب هؤلاء المعلمين لإدارة الأزمات التي تواجههم فى المدارس.
أهداف الدراسة:
سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. التعرف على أساليب إدارة الأزمات وإطارها الفلسفى.
2. الوقوف على واقع تدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر فى ضوء مدخل إدارة الأزمات.
3.التعرف على خبرة اليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، فى تدريب معلمى الحلقة
الأولى من التعليم الأساسى فى ضوء مدخل إدارة الأزمات.
4. وضع تصور مقترح لتدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر فى ضوء مدخل إدارة
الأزمات وخبرات كلاً من اليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة.