![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الدراسة دور التسويق الالكترونى (كمتغير مستقل ) فى تنمية القدرة التنافسية (كمتغير تابع )، وذلك بالتطبيق على البنوك التجارية التابعة للقطاعين العام والخاص بجمهورية مصر العربية. وتمثلت مشكلة الدراسة فى كيفية التحقق من التطبيق الفعلى للتسويق الالكترونى فى البنوك التجارية المصرية وأثر ذلك على تنمية القدرة التنافسية بهذه البنوك، ولقد تضمنت الدراسة تساؤلات عن آراء العاملين بالبنوك محل الدراسة فيما يتعلق بالمزيج التسويقى الالكترونى للخدمة المصرفية متمث ً لا فى (إنتاج الخدمة المصر فية الإلكترونية المقدمة للعملاء - أساليب الترويج الإلكترونى- وسائل التسويق الإلكترونى المختلفة )، وكذلك تساؤلات عن آراء العاملين بهذه البنوك فيما يتعلق بتوافر عناصر استخدام التسويق الإلكترونى (خصائص قاعدة البيانات الخاصة بالتسويق الإلكترونى - توافر الثقة والأمان فى استخدام التسويق الإلكترونى - توافر الخصوصية والسرية فى استخدام التسويق الإلكترونى -دعم الإدارة العليا لاستخدام التسويق الإ لكترونى-البحث والتطوير فى مجال التسويق الإلكترونى )، وأيضًا تساؤلات عن آراء العاملين فيما يتعلق بتنمية القدرة التنافسية (زيادة الحصة السوقية ) وذلك وفقًا لاختلاف خصائصهم الديموغرافية. كما يوجد تساؤلات أيضًا عن وجود تمايز بين آراء العاملين بالبنوك محل الدراسة فيما يتعلق بالمزيج التسويقى الالكترونى للخدمة المصرفية متمث ً لا فى (إنتاج الخدمة المصر فية الإلكترونية المقدمة للعملاء - أساليب الترويج الإلكترونى - وسائل التسويق الإلكترونى المختلفة)، وكذلك تساؤلات عن وجود تمايز بين آراء العاملين فيما يتعلق بتوافر عناصر استخدام التسويق الإلكترونى (خصائص قاعدة البيانات الخاصة بالتسويق الإلكترونى - توافر الثقة والأمان فى استخدام التسويق الإلكترونى - توافر الخصوصية والسرية فى استخدام التسويق الإلكترونى - دعم الإدارة العليا لاستخدام التسويق الإلكترونى - البحث والتطوير فى مجال التسويق الإلكترونى )، وأيضًا تساؤلات عن وجود تمايز بين آراء العاملين فيما يتعلق بتنمية القدرة التنافسية (زيادة الحصة السوقية). بالإضافة إلى تساؤلات عن علاقة المزيج التسويقى الإلكترونى للخدمة المصرفية (إنتاج الخدمة المصرفية الإلكترونية المقدمة للعملاء - أساليب التر ويج الإلكترونى- وسائل التسويق الإلكترونى المختلفة )، بتنمية القدرة التنافسية (زيادة الحصة السوقية )، وعن العلاقة بين توافر عناصر استخدام التسويق الإلكترونى (خصائص قاعدة البيانات الخاصة بالتسويق الإلكترونى- توافر الثقة والأمان فى استخدام التسويق الإلكترونى -توافر الخصوصية والسرية فى استخدام التسويق الإلكترونى -دعم الإدارة العليا لاستخدام التسويق الإلكترونى -البحث والتطوير فى مجال التسويق الإلكترونى ) بتنمية القدرة التنافسية (زيادة الحصة السوقية ) وذلك بالبنوك محل الدراسة. اشتملت فروض الدراسة على ثمانية فروض، يتعلق الفرض الأول بأنه ”لا يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين آراء العاملين بالبنوك التجارية التابعة للقطاعين العام والخاص ، فيما يتعلق بالمزيج التسويقى الإلكترونى للخدمة المصرفية (إنتاج الخدمة المصر فية الإلكترونية المقدمة للعملاء - أساليب الترويج الإلكترونى - وسائل التسويق الإلكترونى المختلفة)، وفقًا لاختلاف خصائصهم الديموغرافية (النوع، السن، مستوى التعليم، مدة الخدمة بالبنك، المستوى الإدارى، مدة استخدام الانترنت، أكثر الخدمات الإلكترونية استخدام ًا)”، والفرض الثانى ”لا يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين آراء العاملين بالبنوك التجارية التابعة للقطاعين العام والخاص ، فيما يتعلق بتوافر عناصر استخدام التسويق الإلكترونى (خصائص قاعدة البيانات الخاصة بالتسويق الإلكترونى - توافر الثقة والأمان فى استخدام التسويق الإلكترونى-توافر الخصوصية والسرية فى استخدام التسويق الإلكترونى -دعم الإدارة العليا لاستخدام التسويق الإلكترونى -البحث والتطوير فى مجال التسويق الإلكترونى )، وفقًا لاختلاف خصائصهم الديموغرافية (النوع، السن، مستوى التعليم، مدة الخدمة بالبنك، المستوى الإدارى، مدة استخدام الانترنت، أكثر الخدمات الإلكترونية استخدام ًا)”، والفرض ال ثالث ”لا يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين آراء العاملين بالبنوك التجارية التابعة للقطاعين العام والخاص ، فيما يتعلق بتنمية القدرة التنافسية (زيادة الحصة السوقية )، وفقًا لاختلاف خصائصهم الديموغرافية (النوع، السن، مستوى التعليم، مدة الخدمة بالبنك، المستوى الإد ارى، مدة استخدام الانترنت، أكثر الخدمات الإلكترونية استخدام ًا)”، والفرض الرابع ”لا يوجد تمايز ذو دلالة إحصائية بين البنوك التجارية التابعة للقطاعين العام والخاص ، فيما يتعلق بالمزيج التسويقى الإلكترونى للخدمة المصرفية (إنتاج الخدمة المصر فية الإلكترونية الم قدمة للعملاء - أساليب الترويج الإلكترونى- وسائل التسويق الإلكترونى المختلفة )”، والفرض الخامس ”لا يوجد تمايز ذو دلالة إحصائية بين البنوك التجارية التابعة للقطاعين العام والخاص ، فيما يتعلق بتوافر عناصر استخدام التسويق الإلكترونى (خصائص قاعدة البيانات الخاصة ب التسويق الإلكترونى- توافر الثقة والأمان فى استخدام التسويق الإلكترونى - توافر الخصوصية والسرية فى استخدام التسويق الإلكترونى - دعم الإدارة العليا لاستخدام التسويق الإلكترونى - البحث والتطوير فى مجال التسويق الإلكترونى )”، والفرض السادس ” لا يوجد تمايز ذو دلالة إحصائية بين البنوك التجارية التابعة للقطاعين العام والخاص ، فيما يتعلق بتنمية القدرة -١٤- التنافسية (زيادة الحصة السوقية )”، والفرض السابع ”لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المزيج التسويقى الإلكترونى للخدمة المصرفية (إنتاج الخدمة المصرفية الإلكترونية المقدمة للعملاء- أساليب الترويج الإلكترونى- وسائل التسويق الإلكترونى المختلفة )، وبين تنمية القدرة التنافسية (زيادة الحصة السوقية ) بالبنوك التجارية ”، والفرض الثامن ”لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين توافر عناصر استخدام التسويق الإلكترونى (خصائص قاعدة البيانات الخاصة بالتسويق الإلكترونى - توافر الثقة والأمان فى استخدام التسويق الإلكترونى -توافر الخصوصية والسرية فى استخدام التسويق الإلكترونى -دعم الإدارة العليا لاستخدام التسويق الإلكترونى-البحث والتطوير فى مجال التسويق الإلكترونى ) وبين تنمية القدرة التنافسية (زيادة الحصة السوقية) بالبنوك التجارية”. وسعيًا لتحقيق أهداف الدراسة، ورغب ً ة فى تحليل ودراسة الفروض تم تقسيم الدراسة إلى خمسة فصول، حيث تناول الفصل الأول مقدمة الدراسة والتى تحتوى على الإطار العام والدراسات السابقة والتى قسمها الباحث إلى ثلاثة أقسام: القسم Research Framework للبحث الأول: دراسات تناولت التسويق الإلكترونى والتجارة الالكترونية، والقسم الثانى: دراسات تناولت القدرة التنافسية، والقسم الثالث: دراسات تناولت التسويق الإلكترونى والقدرة التنافسية، ثم مشكلة البحث وتساؤلاته وأهدافه وأهميته العلمية والعملية ثم فروضه، ثم الحدود المتعلقة بموضوع البحث ثم الحدود الزمنية والمكانية للدراسة، وأخيرًا محتويات الدراسة التى تتضمن الفصول التى اشتملت عليها هذه الدراسة، وتناول الفصل الثانى التسويق الإلكترونى والقدرة التنافسية حيث تناول الباحث هذا الفصل من خلال مبحثين، تناول المبحث الأول التعرف على المفاهيم المختلفة للتسويق الإلكترونى وأهميته والوسائل المتبعة فيه وكذلك عناصر استخدامه والفوائد التى يمكن الحصول عليها من تطبيقه فى البنوك التجارية، كما تناول الخدمات المالية وعلاقتها بالتسويق الالكترونى من حيث المفاهيم والأهداف والمزيج التسويقى لها، كذلك الخدمات البنكية وخصائصها التسويقية وتطبيقات التسويق الالكترونى بها، أما فى المبحث الثانى تم تناول القدرة التنافسية وأثرها فى البنوك التجارية من حيث مفهوم التنافسية وإبراز أهميتها على مستوى المؤسسة والنشاط والدولة وتحديد أساليب ومؤشرات قياس التنافسية، وتناول الفصل الثالث منهجية البحث من حيث مجتمع الدراسة والعينة ومتغيرات الدراسة وأساليب القياس، والأسلوب المتبع للإجابة على تساؤلات هذه الدراسة وتحقيق أهدافها، Reliability وأساليب تحليل البيانات واختبار الفروض كما تناول أيضًا تقييم الاعتمادية لمتغيرات الدراسة وكذلك ملخص هيكل ومنهجية الدراسة الميدانية، Validity والصلاحية بينما تناول الفصل الرابع الدراسة الميدانية من خلال مبحثين، يتعرض المبحث الأول إلى تفسير الإحصائيات الوصفية لمتغيرات الدراسة، بينما يتعرض المبحث الثانى من هذا الفصل. |