Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي\
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
أحمد عباس منشاوي عباس
هيئة الاعداد
مشرف / حافظ عبدالستار حافظ،
مشرف / جمال محمد علي
مشرف / سوزان صلاح فؤاد
باحث / أحمد عباس منشاوي عباس
الموضوع
الصف الاول الثانوى. مهارات حل المشكلات. المشكلات الفيزيائية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:144
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

يعتبر حل المشكلات من المهارات المعرفية عالية الرتبة، والتي ينبغي أن يهدف إليها
التدريس الفعال. وتُعد تنمية مهارات حل المشكلات من الأهداف الأساسية لتدريس العلوم، كما
أن تعليم الفيزياء يعادل تنمية القدرة على حل المشكلات، ولهذا فإن تحسين مهارات حل
المشكلات الفيزيائية يظل من الأهداف المهمة لدى معلمي العلوم والباحثين في مجال التربية
وعلم النفس التربوي.
وفي نطاق تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية فقد قدم الباحث في دراسته الحالية
برنامجاً مقترحاً لتنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي
مرتكزا على بعض المتغيرات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بحل المشكلات الفيزيائية.
مشكلة الدراسة :
وتتلخص مشكلة الدراسة في الإجابة عن الأسئلة الآتية :
١- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
في حل المشكلات الفيزيائية قبل وبعد تطبيق البرنامج؟
٢- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في حل المشكلات الفيزيائية بعد تطبيق البرنامج؟
٣- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة
التجريبية في حل المشكلات الفيزيائية في القياسين البعدي الأول والبعدي الثاني
(التتبعي)؟
إجراءات الدراسة :
١] مفحوصو الدراسة: ]
اختار الباحث مفحوصي هذا البحث من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة نكلا
الثانوية، وكان عددهم ( ١٨١ ) طالبا تم تقسيمهم إلى:
أ- عينة إعداد الأدوات
وهي تضم ( ١٣٢ ) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي.
ب - العينة الأساسية
وهي تضم طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، وتتكون من ( ٤٩ ) طالباً، وتم
تقسيمهم إلى ( ٢٥ ) طالباً للمجموعة التجريبية، و( ٢٤ ) طالباً للمجموعة الضابطة.
-١٤٢-
٢] أدوات الدراسة: ]
١- مهام حل المشكلات الفيزيائية (مهام القياس القبلي – مهام القياس البعدي الأول -
مهام القياس البعدي الثاني).
٢- مهام الفهم التصوري.
٣- مهام استراتيجيات حل المشكلات الفيزيائية.
٤- استبيان مهارات ما وراء المعرفة.
٥- البرنامج التدريبي المقترح.
٣] الأسلوب الاحصائي المستخدم: ]
اختبار ”ت”.
فروض الدراسة :
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية
في حل المشكلات الفيزيائية قبل وبعد تطبيق البرنامج
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في حل المشكلات الفيزيائية بعد تطبيق البرنامج
٣- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية
في حل المشكلات الفيزيائية في القياسين البعدي الأول والبعدي الثاني (التتبعي)
نتائج الدراسة :
خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:
١- تحقق الفرض الأول: حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠,٠١ بين
متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في حل المشكلات الفيزيائية قبل وبعد
تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.
٢- تحقق الفرض الثاني: حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠,٠١ بين
متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في حل المشكلات
الفيزيائية بعد تطبيق البرنامج لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
٣- تحقق الفرض الثالث: حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات
طلاب المجموعة التجريبية في حل المشكلات الفيزيائية في القياسين البعدي الأول
والبعدي الثاني (التتبعي).