Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدامات أسر ذوى الإحتياجات الخاصة للبرامج الإرشادية التليفزيونية والإشباعات المتحققة منها\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
يوسف ،سماح إبراهيم.
هيئة الاعداد
مشرف / السيد بهنسي حسن
مشرف / منى حسين الدهان
مشرف / سلام أحمد عبده
باحث / سماح إبراهيم يوسف
الموضوع
البرامج التليفزيونية. ذوى الاحتياجات الخاصة. البرامج الارشادية. الطفل المعوق.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 246
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

تعد أسر ذوى الإحتياجات الخاصة المستقبل الأول للطفل المعوق،وما يترتب على هذا من ضغوط وإحتياجات متنوعة،لهذا فإن الإهتمام بهذه الأسر وتقديم المعونة والإرشاد لهم ،يتطلب دراستهم دراسة علمية سليمة للتعرف على إحتياجاتهم ودوافعهم وخصائصهم والمشكلات التى يواجهونها، إذ تعد هذه هى البداية الصحيحة لتقديم برامج إرشادية تليفزيونية تستطيع تقديم خدمة حقيقية لأسرة الطفل المعوق ،تعينهم على تلبية احتياجاته ومواجهة مشكلاته الناجمة عن الإعاقة .
وتتمثل مشكلة الدراسة فى بحث العلاقة بين إستخدامات أسر ذوى الإحتياجات الخاصة للبرامج الإرشادية التليفزيونية والإشباعات المتحققة منها،فى محاولة للتعرف على المتغيرات المؤثرة فى هذا الإستخدام وكذلك التعرف على إحتياجاتهم ودوافعهم لمشاهدة هذه البرامج.
كما تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية دراسة الدوافع والحاجات كأساس لأى سلوك إنسانى ،وكذلك أهمية التليفزيون بمضامينه المختلفة من البرامج كوسيله اتصالية هامة ومؤثرة وجذابة، بالإضافة إلى ضرورة دراسة فئة أسر ذوى الاحتياجات الخاصه كنمط له احتياجات ودوافع ومتطلبات يسعى لإشباعها من خلال البرامج الإرشادية التليفزيونية التى تتعرض لها الأسر.
تضمنت الدراسة مجموعة من التساؤلات تشمل المحاور التاليه:. مشاهدة أسر ذوى الاحتياجات الخاصة للتليفزيون /المضامين المقدمة فى البرامج الإرشادية التليفزيونية/النشاط الذى تقوم به أسر ذوى الاحتياجات الخاصة /دوافع المشاهدة /تذكر الأسر للبرامج الإرشادية المقدمة / الاشباعات المتحققة من المشاهدة / رضا الأسر عن البرامج ،بالإضافه إلى مقترحات أسر ذوى الاحتياجات الخاصة لتطوير البرامج الإرشادية التليفزيونية.
كما تشتمل الدراسه على أربعة فروض رئيسيه تتعلق بمدى تأثير المتغيرات الخاصة بطبيعة الإعاقة ، ترتيب الطفل المعوق والمستوى الاقتصادى الاجتماعى، والنطاق الجغرافى وأخيراً المستوى التعليمى على درجة التعرض والمشاهدة، وأيضاً دوافع هذه الأسر للمشاهدة والاشباعات المتحققة منها،كما تحاول الدراسة الكشف عن العلاقة بين دوافع المشاهدة والاشباعات المتحققة لدى الأسر، تنتمى هذه الدراسة إلى فئة الدراسات الوصفية وإعتمدت الباحثة على منهج المسح بالعينة، وتكونت عينة الدراسه من 400 مفردة من أسرذوى الإحتياجات الخاصة، ممن يعانى أبنائهم من إعاقة عقلية أو سمعية أو بصرية ، وقد إستخدمت الباحثه الاستقصاء كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعه من النتائج من أهمها :.
• أن نسبة 84,3% تهتم بمشاهدة البرامج الإرشادية المتعلقة بذوى الاحتياجات الخاصة.
• جاءت الموضوعات الخاصة ”بالتوعيه بحقوق المعوق” فى مقدمة الموضوعات التى تفضل أسر ذوى الاحتياجات الخاصه مشاهدتها، يليها ”تغيير نظرة المجتمع للمعوق ”ثم مساعدة الأسرة على مواجهة الإعاقة وآثارها” ثم ”تحقيق الأمن والمساعدة للأسرة ” يليها ” المساعدة على تكيف المعوق فى المجتمع ”وأخيراً الموضوعات المتعلقة ” بطرق التعامل مع المعوق”.
• جاءت القنوات الأكثر تفضيلاً لدى أسر ذوى الإحتياجات الخاصة للبرامج الإرشادية فى التليفزيون ” قناة النيل للأسرة والطفل ”يليها ” القناه الثالثة ”ثم القناه الأولى” يليها قناة النيل للرياضه” ثم ” قناة النيل الثقافية ”وأخيراً” القناة الثانية”.
• تفوقت الدوافع النفعية فى متوسط شدتها على الدوافع الطقوسية للمشاهدة.
• جاءت الدوافع الخاصة بالمعرفة فى مقدمة الدوافع النفعية ، يليها دوافع التفاعل الإجتماعى، وأخيراً دوافع تنمية المهارات.
• بلغ نسبة الأسر التى تتذكر البرامج الإرشادية93,7%،مقابل 6,3%لايتذكرون البرامج الإرشادية التليفزيونية.
• تفوقت اشباعات المحتوى فى متوسط شدتها على اشباعات العملية المتحققة من المشاهدة.
• كما أشارت النتائج الخاصه بفروض الدراسة إلى ما يلى:.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستويات الإقتصادية الاجتماعية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة (المرتفعة – المتوسط – المنخفضة ) فى درجة التعرض للبرامج الإرشادية التليفزيونية لصالح المستوى الإقتصادي الإجتماعي المتوسط.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي للأسرة (أمى – متوسط – عالي) ودرجة تعرض أسر ذوى الاحتياجات الخاصة للبرامج الإرشادية التليفزيونية لصالح المستوى التعليمى المتوسط.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طبيعة إعاقة الطفل ( عقلية – سمعية – بصرية ) والتعرض للبرامج الإرشادية التليفزيونية لصالح الإعاقة البصرية .
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ترتيب الطفل المعوق داخل الأسرة ( الأول – الوسط- الأخير ) فى مدى التعرض للبرامج الإرشادية التليفزيونية لصالح الطفل الأول. فى حين لم تثبت صحة الفرض الخاص بوجود فروق بين درجة التعرض والنطاق الجغرافى.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الدوافع النفعية لمشاهدة أسر ذوى الاحتياجات الخاصة للبرامج الإرشادية التليفزيونية وبين المستويات الإقتصادية /الإجتماعية لصالح المستوى الإقتصادي /الإجتماعى المتوسط وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الدوافع الطقوسية لمشاهدة البرامج الإرشادية التليفزيونية بين المستويات الإقتصادية/ الإجتماعية لصالح المستوى الإقتصادي /الإجتماعي المنخفض.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الدوافع النفعية للمشاهدة البرامجية بين المستويات التعليمية ( أمى – متوسط – عالي ) لصالح المستوى التعليمي العالي.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الدوافع الطقوسية للمشاهدة البرامجية بين أسر ذوى الاحتياجات الخاصة من المستويات التعليمية (أمى – متوسط – عالى) لصالح المستوى التعليمى المنخفض (أمى).
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الدوافع النفعية للمشاهدة ، ومتغير طبيعة ونوع إعاقة الطفل ( عقلية – سمعية – بصرية ) لصالح ” الإعاقة العقلية ”.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طبيعة إعاقة الطفل والدوافع الطقوسية للمشاهدة لصالح الإعاقة البصرية.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الدوافع النفعية لصالح الطفل الأول عن الطفل الوسط والأخير.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الترتيب الميلادي للطفل المعوق ( الأول – الوسط – الأخير ) فى الدوافع الطقوسية لمشاهدة الأسر لبرامج الإرشادية لصالح ” الطفل الوسط”.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أسر ذوى الاحتياجات الخاصة من الريف والحضر والدوافع النفعية للمشاهدة.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى إشباعات المحتوى المتحققة لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة من مشاهدة البرامج الإرشادية والمستوى الاقتصادي للأسرة لصالح المستوى الاقتصادي المتوسط.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى إشباعات العملية المتحققة من المشاهدة بين المستويات الاقتصادية والاجتماعية لصالح المستوى الاقتصادي المرتفع.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إشباعات المحتوى المتحققة من المشاهدة لأسر ذوى الإحتياجات الخاصة من المستويات التعليمية المختلفة لصالح المستوى التعليمى العالي.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إشباعات العملية ومتغير المستوى التعليمي ( أمي – متوسط – عالي ) وأسر ذوى الإحتياجات الخاصة لصالح الأسر ذات المستوى التعليمي المتوسط.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأسر ذوى الإحتياجات الخاصة في الإشباعات المتحققة ومتغير نوع إعاقة الطفل لصالح الإعاقه العقلية.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إشباعات العمليةالمتحققة لأسر ذوى الإحتياجات الخاصة من المشاهدة وطبيعة إعاقة الطفل لصالح الاعاقه السمعية.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إشباعات المحتوى المتحققة لدى أسر ذوى الاحتياجات الخاصة من مشاهدة البرامج الإرشادية وترتيب الطفل المعوق داخل الأسرة لصالح الطفل الأول.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الترتيب الميلادي للطفل المعوق داخل الأسر و إشباعات العملية لصالح الطفل الأوسط.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ” الريف و الحضر ” ومتغير النطاق الجغرافي فى الإشباعات المتحققة لدى أسر ذوى الاحتياجات الخاصة من مشاهدة البرامج الإرشادية التليفزيونية
 أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة ارتباط بين الدوافع النفعية وإشباعات المحتوى لدى أسر ذوي الاحتياجات الخاصة ، ولم تكن هناك علاقة ارتباط بين الدوافع الطقوسية وإشباعات العملية.