Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سمات الشخصية الخمس الكبرى وأساليب مواجهة المشقة كمنبئات بأعراض الاكثئاب والقلق لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
علي, هبه محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة محمود محمد على
مشرف / ممدوحة محمد سلامة
مشرف / ممدوحة محمد سلامة
مشرف / ممدوحة محمد سلامة
الموضوع
الشخصية. الشخصية، اضطرابات. الاكتئاب النفسي. الطلبة - اضطرابات.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
316, 4 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

تهدف الدراسة الى :
1- التعرف على قدرة سمات الشخصية الخمس الكبرى ( العصابية – الانبساطية – الانفتاح على الخبرة – ال
يبة – يقظة الضمير ) فى التبؤ بكل من اساليب مواجهة المشقة واعراض الاكتئاب والقلق لدى طلاب الجامعة.
2- التعرف على قدرة اساليب مواجهة المشقة فى التبؤ بأعراض الاكتئاب والقلق لدى طلاب الجامعة.
3- فحص العلاقة بين سمات الشخصية الخمس الكبرى وكل من اساليب مواجهة المشقة واعراض الاكتئاب والقلق.
4- فحص التأثير المشترك لكل من سمات الشخصية الخمس الكبرى واساليب مواجهة المشقة على درجات كل من اعراض الاكتئاب والقلق لدى طلاب الجامعة.
5- الكشف عن الفروق بين الجنسين من طلاب الجامعة فى كل من سمات الشخصية الكبرى ( العصابية – الانبساطية – الانفتاح على الخبرة – الطيبة – يقظة الضمير ) واساليب مواجهة المشقة واعراض الاكتئاب والقلق.
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى الارتباطى حيث انه يتناسب مع طبيعة موضوع البحث الدراسة الحالية وطريقة اختبار فروض الدراسة والتحقق من صحتها. فالبحوث الارتباطية تصف درجة العلاقة بين المتغيرات وصفا كميا لان الغرض من جمع البيانات تحديد الدرجة التى ترتبط بها متغيرات كمية . ويعبر عن درجة العلاقة بين المتغيرات بمعامل الارتباط الذى يعنى ان درجات متغير ترتبط بدرجات متغير أخر.
عينة البحث :
تكونت عينة الدراسة من (313) طالب وطالبة من طلاب الجامعة ( 166 من الاناث ، 147 من الذكور) تراوحت اعمارهم ما بين 19-22 بمتوسط عمرى قدرة 20.10 عاما، وانحراف معيارى قدره 1.03
عاما.
توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1- لاتوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات طلاب الجامعة الذكور والاناث فى كل من الانتفاح على الخبرة والطيبة ويقظة الضمير واسلوب التوجة نحو التجنب واعراض الاكتئاب بينما توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات طلاب الجامعة الذكور والاناث فى كل من العصابية واسلوب التوجة نحو الانفعال ولاقلق وجميع هذهالفروق فى اتجاه الاناث فى حين جاءت الفروق فى جانب الذكور فى كل منالانبساطية واسلوب التوجة نحو الاداء.
2- توجد علاقة الاتباطية موجبة دالة احصائيا بين درجات اسلوب التوجدة نحو الاداء وبين درجات كل من الانبساطية والانفتاح علىالخبرة والطيبة ويقظة الضمير لدى الذكور فى حين توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين درجات اسلوب التوجة نحو الاداء وبين درجات كل من الطيبة ويقظة الضمير لدى الاناث كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين درجات اسلوب التوجة نحو الانفعال وبين درجات العصابية لدى طلاب الجامعة ذكورا واناثا.
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين درجات العصابية ودرجات كل من اعراض الاكتئاب والقلق لدى طلاب الجامعة الذكور والاناث فى حين توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين درجات كل من الانبساطية والانفتاح على الخبرة والطيبة ويقظة الضمير وبين اعراض الاكتئاب والقلق لدى الذكور والاناثمن طلاب الجامعة كما توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين درجات الطيبة وبين درجات القلق لدى الذكور بينما توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين درجات الطيبة وبين درجات اعراض الاكتئاب لدى الاناث.