Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصاوير مخطوط كليلة ودمنة في ضوء مخطوط جديد محفوظ بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بوزارة الاوقاف المصرية ” دراسة فنية أثرية” /
المؤلف
أحمد, محمود محمد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد صالح احمد
مشرف / عبد الرحيم خلف عبد الرحيم
مشرف / رجب سيد احمد المهر
مشرف / رجب سيد احمد المهر
الموضوع
المخطوطات العربية. التراث العربي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
ج-ص, 338 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الاثار والحضارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 478

from 478

المستخلص

تتناول هذه الدراسة ” دراسة فنية لمخطوط كليلة ودمنة المحفوظ بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بوزارة الاوقاف المصرية بالقاهرة” ويعد كتاب كليلة ودمنة من أشهر الكتب الادبية التى نالت مكانة رفيعة بين الكتب العالمية، ويرجع ذلك الى ترجمته العديد من اللغات كالفارسية والعربية والتركية وغيرها، بالاضافة الى تزيينه بالتصاوير من قبل الفنانيين المسلمين فى مختلف العصور وقد قسمت الرسالة الى مقدمة وتمهيد وبابين
(الباب الاول)
الفصل الاول:-
تناولت فيه الحديث عن كتاب ”كليلة ودمنة” وسبب تأليفه ومراحل وترجمته المختلفة
الفصل الثانى:-
وقد بدأته بدراسة وصفية لمخطوط ” كليلة ودمنة” المحفوظ بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بوازارة الاوقاف المصرية
الفصل الثالث:-
تصاوير باب ” برزويه المتطبب” حتى تصاوير باب ” الحمامة المطوقة”
الفصل الرابع:-
تصاوير باب ” البوم والغراب” حتى تصاوير باب ”بلاد وإيلاد”
الفصل الخامس:-
تصاوير باب ” السنور والجرذ” حتى تصاوير باب ” الناسك والضيف”
(الباب الثانى)
الفصل الاول:- التأثيرات الفنية من حيث تأثير المدرسة العربية
الفصل الثانى:- يشتمل على التكونيات الفنية وعناصر التصويرة من رسوم أدمية ورسوم حيوان
الفصل الثالث:- ويشتمل على العناصر والوحدات المعمارية التى ظهرت فى التصاوير
الفصل الرابع:- يشتمل على الفنون التطبيقية من رسوم أزياء وأثاث وألات موسيقية
الفصل الخامس:- الذى خصصته للحديث عن أسلوب مصور المخطوط بالاضافة الى تاريخ تصاوير المخطوط.