Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج تدريبي سلوكي في تنمية مهارات التواصل اللفظي لعينة من الأطفال الذاتويين /
المؤلف
الغويل, اسماء محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء محمد علي الغويل
مشرف / السيد فهمي علي
مشرف / سلمي محمد الدسوقي
باحث / اسماء محمد علي الغويل
الموضوع
التوحد عند الاطفال. التوحد - علم النفس. التوحد - امراض.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
284 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

الأطفال الذاتويون يعانون من قصور واضح في التواصل اللفظي وحتى غير اللفظي الذي يؤثر بدوره على القصور في التفاعل الاجتماعي وإقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين، مما يؤثر تأثيراً سلبياً على نمو مهاراتهم المختلفة، ويدفع الطفل إلى استخدام سلوكيات غير مرغوب فيها في التعبير عن احتياجاته، هذا في ظل ضعف طرق التواصل المستخدمة، وهو ما أشارت إليه تقارير الدراسات السابقة من أنه إذا لم تنم مهارات التواصل اللفظي لدى الطفل الذاتوي قبل سن الخامسة فإن نمو مهاراته المختلفة وتطورها في المستقبل سوف يكون محدوداً. إن مواجهة هذا الاضطراب تتطلب إمداد الأطفال الذاتويين بالعديد من الوسائل وتدريبهم من خلال تقديم البرامج التدريبية السلوكية والعلاجية التي من شأنها أن تساعدهم على نمو مهاراتهم الاتصالية، مما يعنى مشكلات سلوكية أقل، ونمواً أفضل لمهارات الطفل المختلفة.