الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأطفال الذاتويون يعانون من قصور واضح في التواصل اللفظي وحتى غير اللفظي الذي يؤثر بدوره على القصور في التفاعل الاجتماعي وإقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين، مما يؤثر تأثيراً سلبياً على نمو مهاراتهم المختلفة، ويدفع الطفل إلى استخدام سلوكيات غير مرغوب فيها في التعبير عن احتياجاته، هذا في ظل ضعف طرق التواصل المستخدمة، وهو ما أشارت إليه تقارير الدراسات السابقة من أنه إذا لم تنم مهارات التواصل اللفظي لدى الطفل الذاتوي قبل سن الخامسة فإن نمو مهاراته المختلفة وتطورها في المستقبل سوف يكون محدوداً. إن مواجهة هذا الاضطراب تتطلب إمداد الأطفال الذاتويين بالعديد من الوسائل وتدريبهم من خلال تقديم البرامج التدريبية السلوكية والعلاجية التي من شأنها أن تساعدهم على نمو مهاراتهم الاتصالية، مما يعنى مشكلات سلوكية أقل، ونمواً أفضل لمهارات الطفل المختلفة. |