![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة هذه الدراسة تتحدد في محاولة رصد وتحليل الدور الذي تقوم به اذاعات الإنترنت في الاتصال السياسي، ومدى انعكاس هذا الدور على أبعاد الصورة الذهنية المتكونة عن المؤسسات السياسية (الأحزاب والقوى السياسية الأخرى) لدى الصفوة المصرية. نتائج الدراسة التحليلية: 1 اعتمادها على الأشكال التفسيرية متمثلة (في التحقيق الإذاعي والحديث والحوار الإذاعي) عند تناولها لقضايا السياسية تليها الأشكال الإخبارية. 2 تعتمد المواقع التابعة لها هذه الإذاعات على عدد من وسائل الإبراز كان أهمها(الصور الثابتة- الرسوم الثابتة- العنوان- الألوان- الأنباط الكبيرة- الإطارات- الخرائط التفاعلية- الأرضيات- المشاركات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتير وغيرها- روابط للصور). 3 كانت إستراتيجيات التسويق السياسي المتبعة في الإذاعات محل الدراسة كالتالي: جاءت إستراتيجية الإعلام في المركز الأول من حيث الأستخدام، تليها في المركز الثاني إستراتيجية الإقناع، وفي المركز الثالث كانت إستراتيجية بناء الإجماع، وأخيراً في المركز الرابع إستراتيجية الحوار. نتائج الدراسة الميدانية: 1 تحددت سمات المشاركة السياسية للصفوة عينة الدراسة في (الإيجابية- التفاعلية- الوعي- الإدراك). 2 المصادر التي تعتمد عليها الصفوة عينة الدراسة في التعرف على أنشطة كل الأحزاب والقوى السياسية الآخرى كانت على الترتيب: الإنترنت- التلفزيون- الصحف- المطبوعات. |